إعلان

وكيل محافظ المركزي: 57 مليار جنيه قيمة التمويل متناهي الصغر في 5 سنوات

06:00 م الثلاثاء 15 مارس 2022

شريف لقمان، وكيل محافظ المركزي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت-منال المصري:

كشف شريف لقمان وكيل محافظ البنك المركزي المصري للشمول المالي زيادة معدل نمو التمويل متناهي الصغر لمستوى غير مسبوق بنسبة 790% خلال آخر 5 سنوات نتيجة دور ومبادرة البنك المركزي لتحفيز البنوك على التوسع في تمويل هذا القطاع.

وأوضح لقمان خلال كلمته في مؤتمر اتحاد المصارف العربية بمدينة الأقصر حسب بيان للمركزي أن حجم قيمة التمويل متناهي الصغر قفز إلى قرابة 57 مليار جنيه في نهاية سبتمبر 2021 مقارنة 6.4 مليار جنيه في ديسمبر 2016 وهو ما يعكس دور المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصعر في دعم استراتيجيات الشمول المالي.

وأضاف أن عدد المستفيدين من تمويل متناهي الصغر تضاعف ليقفز من 2 مليون مستفيد في ديسمبر 2016 إلي 4.2 مليون مستفيد في سبتمبر 2021 بعد تيسير البنوك إجراءات الحصول علي التمويل ورفع القدرات المؤسسية للموظفين، وتطبيق متطلبات الحوكمة بالجمعيات.

وأضاف أن حجم النمو في محفظة اقراض المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهي الصغر بين ديسمبر 2015 إلى ديسمبر 2021 توزع حسب القطاع 35% للقطاع الخدمي، و28% للقطاع الصناعي، و25% للقطاع التجاري، و12% للقطاع الزراعي.

وقال إن على مستوى التوزيع الجغرافي في إقراض المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر استحوذت القاهرة على 47% من إجمالي القروض وجاءت الدلتا بنسبة 24% والصعيد بنسبة 15% والأسكدنرية بنسبة 7% والقناة 4%، وسيناء والبحر الأحمر 2% ومحافظات أخري 1%

وأكد لقمان أن مبادرة البنك المركزي للمشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهي الصغر ساهمت في خلق فرص عمل وزيادة الصادرات وإحلال الواردات والميكنة والتحول الرقمي ونمو الناتج المحلي الإجمالي.

وأشار لقمان إلي أن المشروعات الصغيرة والمتوسطة تساهم بنسبة 43% من إجمالي الناتج المحلي، حيث سجل عدد الشركات المتوسطة 202 ألف شركة، و217 ألف شركة صغيرة، أما عدد شركات متناهي الصغر بلغ 3400 شركة.

وأوضح لقمان أن محاور المركزي للشمول المالي تستهدف تحقيق التثقيف المالي وحماية حقوق العملاء، وتهيئة البيئة الداعمة لمشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهي الصغر، ومشروعات القطاع الزراعي، وتنويع المنتجات والخدمات المالية، والخدمات المالية والمدفوعات الإلكترونية.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان