إعلان

هل البنوك المصرية تسمح بتحويل الأموال للطلاب المصريين في روسيا؟

05:30 م الإثنين 28 فبراير 2022

الدولار

كتبت- منال المصري:

تسمح البنوك المصرية بإجراء تحويلات للطلبة المصريين في الجامعات الروسية لسداد نفقاتهم الشخصية أو مصاريف الدراسة دون مشاكل، لعدم وجود حظر شامل على الدولة ولكن على أفراد وكيانات ومؤسسات محددة.

وقال بعض مسؤولي قطاع الالتزام في البنوك، لمصراوي، إن البنوك المصرية تسمح بإجراء تحويلات مالية إلى الطلبة المصريين الذين يدرسون في روسيا وذلك لاقتصار الحظر على أشخاص وكيانات محددة وليس على دولة روسيا ككل.

وأضافوا أن البنوك نفذت أمس الأحد عمليات تحويل بنجاح من آباء إلى أبنائهم المغتربين في روسيا بهدف الدراسة الجامعية ولم يتم رفض هذه العمليات لسلامة التحويل وعدم وجود ما يمنع حتى الآن، ولكن في حال فرض حظر على كامل البنوك في روسيا ورفعها جميعا من نظام "سويفت" سيتم إيقاف أي تحويلات لروسيا استجابة للقرارات الدولية وتجنبا لتكبد غرامات.

وذكروا أنه طالما لم يتم فرض حظر على الدولة ككل من نظام التعامل بنظام السويفت سيتم التعامل باستثناء التعامل مع الأشخاص والكيانات المدرجة في قوائم الحظر الأمريكية والبريطانية وغيرهما.

وخلال عطلة نهاية الأسبوع، اتفقت الولايات المتحدة والحلفاء الأوروبيون وكندا على عزل البنوك الروسية الرئيسية من نظام المراسلة بين البنوك، "سويفت SWIFT"، الذي يربط أكثر من 11 ألف بنك ومؤسسة مالية في أكثر من 200 دولة وإقليم، وذلك ضمن عقوبات فرضتها هذه الدول على روسيا بسبب حربها على أوكرانيا.

وتم الإبلاغ عن مشاهد لروس ينتظرون في طوابير طويلة لسحب الأموال من أجهزة الصراف الآلي في روسيا خلال عطلة نهاية الأسبوع، وسط مخاوف من أن تؤدي العقوبات إلى نقص السيولة وتعطيل المدفوعات، وفقًا لرويترز.

وأكد مسؤولو قطاع الالتزام بالبنوك أن الحظر ليس على روسيا كلها بجميع مؤسساتها المالية وشركاتها وأفرادها، ولكن الحظر على أفراد وشركات وبنوك وكيانات محددة.

وتعقيبا على قرار الاتحاد الأوروبي بتوقيع عقوبات على البنك المركزي الروسي، قال أحد مسؤول الالتزام في البنوك الخاصة، فضل عدم ذكر اسمه، إن "التعاملات على سبيل المثال بين بنك وآخر لا علاقة بالبنوك المركزية والتالي لا تؤثر أي عقوبات عليها على عمليات التحويلات بين البنوك الأخرى".

وبدأ سريان العقوبات التي فرضها الاتحاد الأوروبي على البنك المركزي الروسي بعد نشرها في الجريدة الرسمية للاتحاد في الساعات الأولى من صباح اليوم الاثنين.

وأوضح مسؤول الالتزام أن البنوك تستعين قبل إجراء أي عملية تحويل بالكشف على اسم العميل إن كان مدرجا في القوائم السوداء التي يتم تحديثها يوميا من كل دولة، وفي حال وجود الاسم في القائمة يتم رفض التحويل.

وتجري عملية التحويل بين البنك المرسل والمستلم والوسيط، فعلى سبيل المثال إذا كانت عملية التحويل بالدولار يقوم البنك بمراسلة أحد البنوك الأمريكية التي يراسلها لإجراء تحويل هذا المبلغ إلى روسيا، ويتم خلال عملية التحويل البحث في القوائم السوداء للتأكد من عدم إدراج اسم الشخص أو الشركة أو البنك في قائمة الممنوعين.

وتتعامل البنوك المصرية مع بنوك عديدة علي مستوى العالم، وتتم عملية التحويل مع البنك الوسيط حسب نوع العملة، فإذا كانت العملة بالدولار يتم مراسلة أحد البنوك الأمريكية أو العملة بالجنيه الإسترليني يتم التعامل مع أحدٍ البنوك البريطانية وهكذا.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان