إعلان

تهديد بحظر روسيا من نظام سويفت.. ما هي منصة الدفع بين بنوك العالم؟

04:43 م الجمعة 25 فبراير 2022

سويفت

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

تطالب حكومات أوروبية، بتعليق روسيا بعيدا عن نظام سويفت للمدفوعات العالمية بين البنوك، في إطار عقوبات اقتصادية تلاحق موسكو على خلفية عملياتها العسكرية ضد أوكرانيا.

ما هو سويفت؟

تأسست Swift في السبعينيات ، وهي عبارة عن تعاونية تضم آلاف المؤسسات الأعضاء التي تستخدم الخدمة.

يقع مقرها في بلجيكا، ولا تزال محايدة في النزاعات التجارية، حيث يتم تشغيلها بشكل أساسي كخدمة لأعضائها.

وسويفت، اختصار لجمعية الاتصالات المالية العالمية بين البنوك، وهو نظام المراسلة الآمن الرئيسي الذي تستخدمه البنوك لإجراء مدفوعات سريعة وآمنة عبر الحدود.

ونظام SWIFT هو شبكة عالمية تستخدمها جميع المؤسسات المالية تقريبًا في جميع أنحاء العالم لتحويل مبالغ مالية لبعضها البعض ويعد حجر الزاوية في نظام المدفوعات الدولي.

يساعد سويفت، بتدفق سلس وآمن للتجارة الدولية، بعدما أصبح الآلية الرئيسية لتمويل التجارة الدولية.

بحسب ما ذكرته صحيفة جارديان البريطانية، فإنه في عام 2020 تم إرسال حوالي 38 مليون معاملة يوميًا عبر منصة Swift، مما سهل صفقات بقيمة تريليونات الدولارات.

ماذا لو حظرت روسيا؟

يواجه مطلب عزل روسيا من سويفت، تحفظات من بعض الدول وبينها ألمانيا، التي قالت إن قرار مثل هذا سيؤثر على تعاملات الشركات، وشاركت في هذه التحفظات أيضا إيطاليا وفرنسا، وفقا تصريحات متحدث باسم الحكومة الألمانية، اليوم الجمعة.

وإلى جانب توريد النفط والغاز الطبيعي الذي تسيطر روسيا على حصة كبيرة في السوق الدولية منها حيث أنها تورد وحدها ما بين 30 إلى 40% من الغاز المسال لأوروبا، فإن موسكو أيضا تستورد بضائع من دول أوروبية مثل هولندا وألمانيا، لذا فإنه من المتوقع أن تتأثر كل هذه المعاملات التجارية حال حظرها من سويفت.

وبينما يقول مسؤولون أوروبيون إن عزل روسيا سيضر باقتصادها، يرى مسؤولون روس أنه قد لا يكون تأثيرا كبيرا.

في تصريحات لرئيس بنك VTB الروسي (ثاني أكبر بنك حكومي في روسيا وأحد البنوك المستهدفة بالعقوبات) نقلتها الجارديان، قال إن البنك يمكنه استخدام قنوات أخرى للمدفوعات مثل الهواتف وتطبيقات المراسلة أو البريد الإلكتروني.

كما يمكن للبنوك الروسية أيضًا توجيه المدفوعات عبر البلدان التي لم تفرض عقوبات موسكو مثل الصين، أو اللجوء للعملات المشفرة.

والصين أنشأت نظام مدفوعات خاص بها لمنافسة سويفت، لذا في حال عزلت روسيا قد يسرع ذلك من وتيرة استخدام المنصة الصينية.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان