إعلان

حسم سعر الفائدة.. ماذا نعرف عن 6 أعضاء بلجنة السياسة النقدية للمركزي؟

12:08 م الخميس 22 ديسمبر 2022

البنك المركزي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منال المصري:

يعقد البنك المركزي اليوم الخميس آخر اجتماع دوري للجنة السياسة النقدية المسؤولة عن حسم سعر الفائدة خلال 2022.

وبحسب موقع البنك المركزي تجتمع لجنة السياسة النقدية للتصويت على حسم سعر الفائدة، وتضم اللجنة 6 أعضاء برئاسة حسن عبد الله محافظ البنك المركزي.

وتضم اللجنة، نائبي محافظ المركزي جمال نجم ورامي أبو النجا ورئيس الرقابة المالية محمد فريد، واثنين من الخبراء وهما أشرف العربي وزير التخطيط السابق ونجلاء الأهواني وزيرة التعاون الدولي سابقا.

وسيتم اعتماد قرار الفائدة بناء على رأي الأغلبية في اجتماع لجنة السياسة النقدية اليوم.

ويتم خلال الاجتماع - قبل صدور قرار سعر الفائدة - مناقشة وتحليل البيانات الحالية والمتوقعة بدقة حول معدل التضخم "زيادة الأسعار" ومستويات النمو، ومعدل البطالة، ومدى انعكاس الأوضاع الاقتصادية العالمية على الاقتصاد المصري.

ويأتي آخر اجتماع للبنك المركزي اليوم في ظل توقعات من مصرفيين واقتصاديين وبنوك استثمار برفع سعر الفائدة 2% او تثبيت وطرح شهادة بفائدة 20% مع زيادة الاحتياطي الإلزامي على ودائع البنوك.

وعقد البنك المركزي خلال العام الجاري 7 اجتماعات للجنة السياسة النقدية للفائدة قبل اجتماع اليوم منهم اجتماعين استثنائيين في مارس وأكتوبر الماضيين تزامنا مع تحرير سعر الصرف.

ورفع البنك المركزي سعر الفائدة 5% خلال العام الجاري ليسجل سعر الفائدة لديه 13.25% على الايداع و14.25% على الإقراض.

وآخر اجتماع للبنك المركزي قرر فيه رفع سعر الفائدة 2% يوم 27 أكتوبر الماضي في اجتماع استثنائي تزامنا مع الموجة الثانية لتحرير سعر الصرف والموافقة المبدئية لصندوق النقد الدولي على صرف قرض لمصر.

وأقر مجلس إدارة صندوق النقد الدولي يوم السبت الماضي موافقته النهائية على طلب مصر بالحصول على قرض بـ 3 مليارات دولار على شرائح لمدة 46 شهرا لتمويل برنامج الإصلاح الاقتصادي لسد عجز الموازنة والفجوة التمويلية.

فيديو قد يعجبك: