إعلان

اليوم.. اجتماعات طارئة بالبنوك لبحث رفع سعر الفائدة على الودائع والقروض

12:34 م الأحد 30 أكتوبر 2022

البنك المركزي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منال المصري:

تعقد البنوك اليوم الأحد اجتماعات طارئة للجان الأصول والخصوم (الأليكو) المسؤولة عن إعادة هيكلة تسعير العائد في كل بنك لبحث رفع سعر الفائدة على الودائع وحسابات التوفير والشهادات وقروض الأفراد "التجزئة المصرفية".

واجتماعات البنوك اليوم تأتي بعد قرار البنك المركزي برفع الفائدة على الإيداع والإقراض 2% في اجتماع استثنائي للجنة السياسة النقدية الخميس الماضي.

وعقب رفع البنك المركزي أسعار الفائدة طرح البنك الأهلي شهادات مرتفعة العائد تصل إلى 17.25% سنويا بهدف امتصاص التبعات الناجمة من التضخم وتحرير سعر الصرف للحصول على قرض صندوق النقد الدولي.

ويدرس كل بنك خلال اجتماعات الأليكو اليوم تأثير شهادات بنوك الأهلي ومصر والقاهرة وتحركات البنوك المنافسة على مدخرات العملاء لديهم، وكذلك تسعير الفائدة على القروض في كل بنك.

وارتفع سعر الفائدة 2% تلقائيًا على قروض الشركات الكبرى والودائع والشهادات ذات العائد المتغير لارتباطها بسعر الإيداع والإقراض لدى البنك المركزي باستثناء الشهادات والقروض ذات العائد الثابت التي تخضع للدراسة حاليا.

وقرار المركزي برفع الفائدة جاء مع تحرير سعر الصرف وموافقة صندوق النقد الدولي على برنامج تمويلي لمصر لفترة 46 شهرا، بقيمة 3 مليارات دولار، بالإضافة إلى إتاحة مبلغ مليار دولار من صندوق الاستدامة، مع تمويل مصاحب بنحو 5 مليارات دولار من شركاء التنمية.

وشهد سعر صرف الجنيه تراجعا كبيرا في تعاملات يوم الخميس الماضي، حيث ارتفع سعر الدولار مقابل الجنيه بنحو 16% (بزيادة أكثر من 3 جنيهات)، ليصل سعر صرف الدولار إلى نحو 23 جنيها في البنوك.

وواصلت أسعار الدولار مقابل الجنيه ارتفاعها الكبير خلال تعاملات اليوم الأحد ليتجاوز في بعض البنوك مستوى 24 جنيها.

فيديو قد يعجبك: