إعلان

البنك الزراعي يطلق مبادرة لتمويل إنشاء 50 فدانًا من الحقول الاسترشادية للري الحديث بمحافظات الصعيد

11:33 ص الأحد 29 أغسطس 2021

علاء فاروق

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت-منال المصري:

أعلن علاء فاروق، رئيس مجلس إدارة البنك الزراعي المصري، إطلاق مبادرة لتمويل تكاليف إنشاء 50 فدانًا من الحقول الاسترشادية لزراعة قصب السكر بنظام الشتلات والري الحديث وذلك بالتعاون مع وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي ووزارة الموارد المائية والري وبتوجيهات من المحافظ طارق عامر محافظ البنك المركزي المصري.

وقال فاروق في بيان صادر للبنك اليوم الأحد إن التوسع في هذا النوع من الزراعة يسهم في ترشيد استهلاك المياه والمحافظة على موارد الدولة المائية تنفيذاً لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بضرورة الاستغلال الأمثل للموارد المائية والوصول إلى أعلى إنتاجية من المحاصيل الاستراتيجية.

وجاء ذلك خلال زيارة لمشروعي زراعة قصب السكر بالشتلات المطورة والري بالتنقيط في قرية الحميدات بمركز إسنا بمحافظة الأقصر وفي قرية الحلفاية بحري بمركز نجع حمادي محافظة قنا والتي يمولها البنك الزراعي بالكامل.

وحضر الزيارة السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي والمستشار مصطفى ألهم محافظ الأقصر واللواء أشرف الداودي محافظ قنا والمهندس أشرف رشاد زعيم الأغلبية في مجلس النواب واللواء هشام الحصري رئيس لجنة الزراعة والري بمجلس النواب وعدد من القيادات التنفيذية والشعبية بمحافظة الأقصر.

وقال فاروق إن البنك الزراعي المصري سيتحمل تكلفة إنشاء هذه الحقول الاسترشادية لمزراع القصب لتكون بمثابة نماذج ناجحة وتجارب عملية يحتذي بها مزراعي القصب وتشجعهم على التحول لنظام الري الحديث بديلا عن الري بالغمر خاصة أن القصب من المحاصيل الشرهة في استهلاك المياه وهو ما يسهم في ترشيد استهلاك المياه ويوفر للدولة نحو 50% من مياه الري التي تستهلكها زراعات القصب بما يسهم في سد الفجوة بين الموارد المائية والاستخدامات الحالية في ظل تحدي المياه الذي نعيشه حاليا والذي يجعل من التحول لنظم الري الحديث ضرورة.

وأشار إلى المكاسب المباشرة التي ستعود على المزارعين من زيادة إنتاجية الفدان بنسب تتراوح بين 30 و40% وتقليل استهلاك الأسمدة وغيرها من تكاليف الزراعة ويحقق أقصى عائد ممكن من الإنتاج بما ينعكس على تحسين مستوى دخل المزارعين.

وأوضح فاروق أن برنامج التحول لنظم الري الحديث يأتي على رأس أولويات البرامج التمويلية التي يقدمها البنك للمزراعين والجمعيات والمنتفعين بالمشروعات التنموية الجديدة وذلك بالتعاون مع وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي ووزارة الموارد المائية والري وبتوجيهات من المحافظ طارق عامر محافظ البنك المركزي المصري.

وأضاف أن البنك أطلق المبادرة الجديدة التي تتيح تمويل كافة تكاليف مشروع التحول تحديث نظم الري من خلال منح المزارعين قرضاً بدون فوائد يسدد على 10 سنوات وبالتالي لن يتحمل المزارع أي أعباء مالية لأن الدولة.

وسيقدم البنك قرضًا لتركيب نظم الري الحديثة بمختلف أنواعها كما توفر الدعم الفني في التركيب والتشغيل وتتحمل الدولة كل أعباء الفوائد الخاصة بالقرض الذي تضمنه وزارة المالية والمزارع سيقوم بتسديد أصل المبلغ فقط بأقساط سنوية متساوية على 10 سنوات بدون فوائد، بحسب فاروق.

وخلال تفقده للمشروع أثنى السيد القصير وزير الزراعة على نجاح تجربة زراعة قصب السكر بالشتلات المطورة والري بالتنقيط خاصة وأن هذه التجربة تسهم في زيادة إنتاجية محصول القصب وترشيد المياه وتخفيض تكاليف الإنتاج والطاقة مشيرا إلى سعي الوزارة لتعميم التجربة بعد نجاحها على زراعة القصب في محافظات الصعيد.‏

ودعا وزير الزراعة المزارعين إلى الاستفادة من الفرص التمويلية غير المسبوقة والتي توفرها الدولة حاليا لمشروع تحديث الري من خلال اتاحة القرض بدون فائدة وعلى عشر سنوات.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان