إعلان

تغييرات مرتقبة في مجالس إدارات 4 بنوك خاصة قريبا

05:09 م الجمعة 13 أغسطس 2021

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منال المصري:

تجري 4 بنوك خاصة تغييرات في مجالس إداراتها التنفيذية مع قرب نهاية فترتهم القانونية، وبهدف ضخ دماء مصرفية جديدة تعزز من سبل الحوكمة والتطوير.

وتتمثل 4 بنوك التي تعتزم إعادة تشكيل مجالس إدارتها هي بنك البركة مصر، والمؤسسة العربية المصرفية الدولية ABC، وقطر الوطني الأهلي QNB، والاستثمار العربي.

ويتطلب موافقة البنك المركزي المصري قبل صدور قرار رسمي بتعيين رئيس تنفيذي أو رئيس مجلس إدارة في أي بنك خاص أو عام طبقا للقانون.

ورجحت مصادر مصرفية ترشيح حازم حجازي، نائب رئيس بنك القاهرة لمنصب الرئيس التنفيذي لبنك البركة مصر خلفا لـ"أشرف الغمراوي" مع قرب نهاية مجلس إدارة البنك وبعد تجاوزه قرابة 10 سنوات في منصبه.

ويعد بنك البركة مصر أحد البنوك البحرينية العاملة في مصر وهو بنك إسلامي يقدم كافة منتجاته المصرفية طبقا لأحكام الشريعة الإسلامية.

وقالت مصادر، إن محمد بدير الرئيس التنفيذي السابق لبنك عوده مصر مرشحا لتولي منصب الرئيس التنفيذي لبنك قطر الوطني الأهلي QNB خلفا لـ"محمد الديب" الذي يشغل منصب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي للبنك منذ 2012 وحتى الآن.

وكان بنك QNB دخل مصر لأول مرة في 2012 بعد نجاح استحواذه على بنك سوسيته جنرال أحد البنوك الفرنسية العاملة في مصر الذي شغل منصب مجلس إدارته محمد الديب.

ورجحت مصادر ترشيح شريف لقمان الرئيس التنفيذي لقطاع التجزئة المصرفية في بنك الإسكندرية لمنصب الرئيس التنفيذي لبنك المؤسسة العربية المصرفية ABC مصر خلفا لـ"أكرم تيناوي" الذي أنهى فترة عمله في البنك قبل شهرين.

وكانت مجموعة بنك المؤسسة العربية المصرفية "ABC"، في بيان الأربعاء، استكمال استحواذها على 99.5% في بنك بلوم مصر، لتوسيع نطاق حضورها في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وترسيخ جذورها في السوق المصرية، ويأتي ذلك بعد استكمال عرض الشراء الإجباري، والانتهاء من تحويل ملكية الأسهم، وتحويل سعر الشراء الذي يعادل 425 مليون دولار لبنك بلوم لبنان والمساهمين الأقلية الذين طرحوا أسهمهم في عرض الشراء الإجباري.

ويعتزم بنك الاستثمار العربي إعادة تشكيل مجلس إدارته بالكامل بعد إنتهاء المجموعة المالية هيرميس القابضة، وصندوق مصر السيادي من إتمام الإجراءات القانونية للاستحواذ على نسبة 76% من إجمالي رأس مال البنك تتراوح بين 51% للأول و24% للثاني.

ورجحت مصادر مصرفية وجود أكثر من مرشح لرئاسة بنك الاستثمار العربي من بينهم مصرفية بارزة ويتم حاليا المفاضلة بينهم واتخاذ كافة الموافقات اللازمة للإعلان عنه.

وكان تحالف صندوق مصر السيادي والمجموعة المالية هيرميس القابضة، أعلنو في في بيان مشترك في مايو الماضي، عن توقيع اتفاقية للاستحواذ على حصة 76% من أسهم بنك الاستثمار العربي، عن طريق زيادة رأسمال البنك إلى 5 مليارات جنيه، لى أن يتم تنفيذ الصفقة بعد استيفاء تلبية عدد من الشروط المسبقة وموافقات الجهات الرقابية المختصة وعلى رأسها البنك المركزي المصري.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان