إعلان

87.3 مليون دولار صافي أرباح "أفريكسيم بنك" خلال الربع الأول من 2021

02:58 م الجمعة 28 مايو 2021

بنديكت أوراما

كتبت- منال المصري:

قال البنك الأفريقي للتصدير والاستيراد "أفريكسيم بنك"، إنه اعتمد بياناته المالية غير المدققة والتي أظهرت نموًا قويًا ومرنًا في نتائج أعماله بنهاية الربع الأول من عام 2021، مقارنة بنتائج العام السابق وبما يتماشى مع التوقعات.

وأعلن البنك، في بيان له أمس الخميس، تسجيل صافي أرباح 87.3 مليون دولار خلال الربع الأول من العام الجاري مقابل 84.2 مليون دولار خلال الربع الرابع من عام 2020، بزيادة قدرها 4%.

وأرجع البنك نمو أرباحه إلى زيادة صافي إيرادات الفوائد بنسبة 23% في نهاية الربع الأول من العام الجاري، وذلك نتيجة نمو بنسبة 41% في صافي القروض والتسهيلات، وانخفاض بنسبة 11٪ في مصروفات الفوائد.

وأشار البنك إلى نمو إجمالي أصوله على أساس سنوي بنسبة 30% ليصل إلى 19.25 مليار دولار في 31 مارس 2021، كما ارتفعت حصة مساهمي البنك بنسبة 2.64% لتصل إلى 3.46 مليار دولار في نهاية مارس الماضي مقابل 3.37 مليار دولار المسجلة في ديسمبر 2020 ، مما يعكس الدعم من المستثمرين الحاليين والقدرة القوية على توليد رأس المال الداخلي.

وقال الدكتور بنديكت أوراما، رئيس أفريكسيم بنك: "نجحنا في تحقيق نمو سنوي في الربع الأول من عام 2021 وأغلقنا على وضع مالي مناسب مع مستويات رأسمالية قوية في سياق تحسن الاقتصاد العالمي منذ الربع الأخير من العام الماضي".

وذكر أن البنك حقق تقدمًا كبيرًا في تنفيذ مبادراته الاستراتيجية ولا يزال ملتزمًا بتعزيز التجارة بين البلدان الأفريقية بموجب اتفاقية التجارة الحرة القارية الأفريقية (AfCFTA)، والتي على أساسها بدأ التداول في أول يناير 2021.

وأشار أوراما إلى أن "المركز المالي القوي للبنك، مع التدابير الاستراتيجية القوية المطبقة لإدارة آثار الوباء بشكل استباقي يوفران أساسًا قويًا للأعمال المرنة والمتنامية للمضي قدمًا، ونحن على ثقة من أن أفريقيا ستشهد نموا قويا وانتعاشا اقتصاديا في عام 2021".

وذكر أن البنك دعم الدول الأفريقية بشكل استباقي لمواجهة تبعات فيروس كورونا حيث تم ضخ أكثر من 6.5 مليار دولار لدعم الحكومات الأفريقية والبنوك المركزية والتجارية، والشركات والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة.

وتابع أوراما أنه تم تدبير اعتماد مستندي بقيمة 2 مليار دولار للدول الأفريقية لشراء اللقاحات ضد فيروس كورونا.

وأكد التزام البنك في تنفيذ مبادراته الاستراتيجية بتعزيز التجارة بين البلدان الأفريقية بموجب اتفاقية التجارة الحرة القارية الأفريقية والتي على أساسها بدأ التداول في 1 يناير 2021.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان