إعلان

كيف تدفع "العيدية" عبر المحافظ الذكية بالبنوك في ظل انتشار كورونا؟

01:58 م الأربعاء 12 مايو 2021

المحافظ الذكية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منال المصري:

يلجأ العملاء في الفترة الراهنة إلى الإقبال على استخدام المحافظ الذكية كإحدى خدمات الدفع الإلكتروني المقدمة من البنوك وشركات الاتصالات لتنفيذ عملية تحويل "عيدية عيد الفطر المبارك" إلى ذويهم وأقاربهم تجنبا لاستخدام النقود الورقية بسبب المخاوف من انتشار عدوى فيروس كورونا في ظل الموجة الثالثة الحالية.

وارتفع الطلب على الاشتراك في خدمة المحافظ الذكية في البنوك بين العملاء بداية من العام الماضي بنسبة زيادة تراوحت بين 100% إلى 200% في بعض البنوك بما يسهل استبدال الدفع الإلكتروني بالكاش نتيجة زيادة وعي العملاء بمخاطر نقل عدوى فيروس كورونا عبر النقود الورقية.

وحفز قرار المركزي بإلغاء مصاريف الاشتراك في المحافظ الذكية حتى نهاية الشهر المقبل على زيادة تعاملات العملاء في هذه الخدمة للوقاية من فيروس كورونا.

وتتوسع البنوك في تقديم خدمات المحافظ الذكية للأفراد، وتحسين جودة الخدمة على مدار 24 ساعة بما يتيح بدائل جديدة أمام العملاء في السداد الإلكتروني لمدفوعاتهم وخدماتهم أو تحويل أموال لشخص آخر بشرط أن يكون مشتركا في خدمة المحفظة الذكية، ولا تشترط الخدمة فتح حساب بالبنك لإصدار المحفظة بل هي متاحة للجميع ببطاقة الرقم القومي فقط.

وكان مديرو فروع ببعض البنوك قالوا لمصراوي إن طلبات العملاء على النقود الجديدة لدفع العيدية سجلت تراجعا ملحوظا منذ بداية ظهور فيروس كورونا، مقابل زيادة في الاشتراك بالمحافظ وخدمات الدفع الإلكتروني.

وتتنوع استخدامات المحافظ الذكية في الدفع اليومي الإلكتروني أو التحويل مثل شحن رصيد الموبايل لك ولغيرك، وسداد فواتير الموبايل لك ولغيرك، وفواتير الخط الأرضي لك ولغيرك، وفواتير المرافق العامة (الكهرباء، والمياه، والغاز)، واشتراكات النقابات والأندية، وتذاكر الطيران، وفوري باي، ومدفوعات أونلاين.

ويستطيع حامل المحفظة شحنها من خلال ماكينات الصراف الآلي التابعة للبنك دون مصاريف، أو من خلال ماكينات نقاط البيع "بوينت أوف سيل" المتاحة لدى التجار، أو عبر التحويل من الحساب المصرفي الخاص بالعميل للمحفظة.

وتتيح المحفظة الذكية خدمة السحب أيضا من ماكينات الصراف الآلي بحد أقصى 20 ألف جنيه طبقا لتعليمات المركزي أو من خلال ماكينات فوري.

وترتبط المحفظة الذكية برقم الهاتف المحمول للعميل، بشرط عدم إصدار أكثر من محفظة على رقم هاتف واحد، ويمكن للعميل إصدار 3 محافظ كل محفظة مرتبطة برقم مختلف عن الآخر، ويتم تقديم المحفظة الذكية لعملاء البنك ولغير العملاء.

ويتم إصدار المحفظة من خلال أي فرع من فروع البنوك، أو الاتصال بخدمة العملاء، أو صفحة البنك على موقعه الإلكتروني بالرقم القومي للعميل، ورقم هاتفه المحمول، وتحميل تطبيق "المحفظة" من على المتجر الإلكتروني على الهاتف المحمول.

ويقدم مصراوي تفاصيل الحدود اليومية والشهرية باستخدام المحافظ الذكية في تحويل "عيدية عيد الفطر المبارك" في 7 بنوك وهي كالتالي:

1- البنك الأهلي:

الحد الأقصى للتحويلات: 6 آلاف جنيه في اليوم من إجمالي تعاملات متاحة 30 ألف جنيه يوميا متاحة للشراء أو سداد فواتير، وذلك بما لايزيد عن 100 ألف جنيه في الشهر.

2- بنك مصر:

الحد الأقصى للتحويلات: 30 ألف جنيه في اليوم بما لا يزيد عن 100 ألف جنيه في الشهر.

3-بنك القاهرة:

الحد الأقصى للتحويلات: 30 ألف جنيه في اليوم بما لا يزيد عن 100 ألف جنيه في الشهر.

4- بنك الإسكندرية:

الحد الأقصى للتحويلات: 30 ألف جنيه في اليوم.

5- البنك التجاري الدولي CIB:

الحد الأقصى للتحويلات: 30 ألف جنيه في اليوم بما لا يزيد عن 50 ألف جنيه في الشهر.

6- بنك التعمير والإسكان:

الحد الأقصى للتحويلات: 6 آلاف جنيه في اليوم من إجمالي تعاملات متاحة في اليوم 10 آلاف جنيه، بشرط ألا تزيد التعاملات عن 50 ألف جنيه في الشهر.

7- بنك الإمارات دبي الوطني:

يقدم البنك تطبيقا خاصا به بدلًا من المحفظة الذكية يسمح بإجمالي تحويلات في اليوم بما لا يزيد عن 50 ألف جنيه.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان