إعلان

مؤسسات التمويل الدولية تناقش فرص تنفيذ مشروعات تحلية المياه في مصر

04:00 م الثلاثاء 26 أكتوبر 2021

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منال المصري:

ناقش المشاركون من مؤسسات التمويل الدولية اليوم الثلاثاء أهم الفرص والتحديات التي تقف أمام تنفيذ مشروعات تحلية المياه في مصر خلال ندوة تمويل مشروعات المياه تحت اسم "الفرص والتحديات" في إطار أسبوع القاهرة للمياه بتنظيم الاستثمار الأوروبي ومشاركة سفارة الاتحاد الأوروبي بالقاهرة وبنك التنمية الألماني والوكالة الفرنسية للتنمية.

وقال ممدوح رسلان رئيس الشركة القابضة للمياه والصرف الصحي، إن القابضة وشركاتها التابعة تعمل على تنفيذ مشروعات لتحلية المياه بحجم تمويلات يتجاوز 3 مليارات دولار.

وأضاف خلال كلمته في الندوة أن القابضة انشئت أربع مدارس فنية للصرف الصحي والمياه مستهدفين تدشين 3 مدارس أخرى ليصبح إجمالي عددهم 7 مدارس فنية بهدف توفير العمالة المدربة التي تعد من أهم التحديات في هذا المجال على أن يتم تعيينهم في الشركة بعد التخرج .

وأكد رسلان على وجود خطط طموحة للدولة للتوسع في تمويل مشروعات تحلية المياه بالتعاون مع الجهات المانحة.

وقال السفير كريستيان برجر، رئيس وفد الاتحاد الأوروبي لدى مصر، إن مصر تستطيع الاستفادة من مبادرة الاتحاد الأوروبي لدعم تعاون العمل بين القطاعين العام والخاص في دول البحر المتوسط لتنفيذ مشروعات تحلية المياه مخصصا للمبادرة برنامج تمويلي بقيمة 7 مليارات يورو.

وأشار إلى أن ضرورة تحويل التحديات لحزمة من الفرص للتوسع في تنفيذ مشروعات تحلية المياه بما يتطلب تخصيص خطط استثمارية واعدة لعمل القطاع الخاص بالعام.

وأوضح أن الاتحاد الأوروبي خصص أكثر من 5 مليارات يورو للمياه بما ساهم في توفير 5 ملايين أيدي عاملة.

وقال خالد حمزة، نائب الرئيس الإقليمي في البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، إن وحدة الاستثمار للبنية التحتية بالبنك تستحوذ على 60% من إجمالي تمويلات البنك.

وأوضح أن البنك يعمل مع مصر لازالة التحديات التي تقف أمام تنفيذ مشروعات البنية التحتية والتي تتمثل في نقص توفير التمويلات الكافية لهذه المشروعات.

وأكد أن النمو السكاني يعد من أحد التحديات في نقص المياه بسبب زيادة الاستخدامات وعدم وجود مياه جوفية يمكن الاعتماد عليها.

وأضاف حمزة أن خطة الحكومة لتحسين شبكة الصرف الصحي يعد جزء هاما للخطة القومية لمصر ويساهم في زيادات الإيرادات كما الاتجاه الاعتماد للاستثمار في الطاقة الشمسية يساهم في تقليل تكلفة مشروعات تحلية المياه وزيادة الجودة.

فيديو قد يعجبك: