إعلان

4 بنوك تستحوذ على 72% من تمويلات مبادرة التمويل العقاري لمحدودي الدخل

05:14 م الخميس 23 يوليه 2020

مي عبدالحميد رئيس صندوق التمويل العقاري

كتبت- منال المصري:

أظهرت بيانات صادرة عن صندوق التمويل العقاري، أن 4 بنوك كبرى استحوذت على 72% من إجمالي التمويلات الممنوحة بمبادرة التمويل العقاري لمحدودي الدخل التي أطلقها البنك المركزي.

وأطلق البنك المركزي مبادرة للتمويل العقاري في فبراير 2014 بفائدة مدعمة متناقصة لشريحتي محدودي الدخل بفائدة تتراوح بين 5% و7%.

وأشارت البيانات إن الأربعة بنوك هي الأهلي المصري، ومصر، والقاهرة، والتعمير والإسكان بحجم تمويلات مقدمة 22.5 مليار جنيه من إجمالي تمويلات بقيمة 31 مليار جنيه في مبادرة التمويل العقاري لمحدودي الدخل.

وقالت مي عبد الحميد، رئيس صندوق الإسكان الإجتماعي، وصندوق التمويل العقاري، في تصريحات سابقة لمصراوي، إن إجمالي تمويلات مبادرة التمويل العقاري لشريحة محدودي الدخل قفزت إلى 31 مليار جنيه لعدد يفوق 312 ألف عميل مقدمة من 20 بنكا و8 شركات للتمويل العقاري حتى نهاية يونيو الماضي.

ويتولى صندوق ضمان التمويل العقاري توفير الوحدة السكنية لشريحة محدودي الدخل، ويقوم بتحديد سعر الوحدة السكنية طبقا لتكاليف إنشاء الوحدة السكنية.

ويقدم صندوق التمويل العقاري دعما للعميل يخصم من ثمن الوحدة السكنية يتراوح بين 5 آلاف جنيه إلى 40 ألف جنيه، ويختلف الدعم حسب الدخل الشهري للعميل.

وضخ البنك الأهلي المصري 8.4 مليار جنيه تمويلات في مبادرة التمويل العقاري لعدد 63.8 ألف مستفيد حتى نهاية يونيو الماضي.

ويأتي البنك الأهلي في المركز الأول في قيمة تمويل مبادرة التمويل العقاري على مستوى الجهاز المصرفي، بحسب بيانات الصندوق.

كما جاء بنك مصر في المركز الثاني بحجم تمويلات 6.5 مليار جنيه لعدد 63.8 ألف عميل على مستوى البنوك في مبادرة التمويل العقاري.

واستحوذ بنك التعمير والإسكان علي المركز الثالث على مستوى الجهاز المصرفي بحجم تمويلات 5.1 مليار جنيه لعدد 58.3 ألف عميل في مبادرة التمويل العقاري، فيما حافظ بنك القاهرة على المركز الرابع بحجم تمويلات 2.4 مليار جنيه لعدد 28 ألف عميل.

ويشارك أيضا في مبادرة التمويل العقاري من البنوك التجاري الدولي، وبنك التنمية الصناعية، والبنك العربي الأفريقي الدولي، والمصرف المتحد، وبنك قطر الوطني الأهلي (QNB)، وبنك بلوم، وبنك الشركة المصرفية العربية (saib).

كما يشارك فيها بنك الاستثمار العربي، والبنك العقاري، والبنك المصري الخليجي، وبنك الاتحاد الوطني، وبنك فيصل الإسلامي، وبنك الكويت الوطني، وبنك المشرق مصر، والبنك المصري لتنمية الصادرات، وبنك كريدي أجريكول.

وتشارك 8 شركات للتمويل العقاري في تمويل مبادرة البنك المركزي للتمويل العقاري لمحدودي الدخل وهي شركة التعمير للتمويل العقاري (الأولى)، وشركة كونتكت للتمويل العقاري، وشركة الأهلي للتمويل العقاري، وشركة أملاك للتمويل العقاري، وشركة تمويل للتمويل العقاري، والشركة المصرية للتمويل العقاري، وشركة الأهلي المتحد، وشركة العربي الأفريقي الدولي للتمويل العقاري.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان