إعلان

خطوات الإنشاء وحماية البيانات.. كيف تدير حسابك البنكي بالإنترنت والموبايل؟

03:52 م الجمعة 18 ديسمبر 2020

كيف تدير حسابك البنكي بالإنترنت والموبايل؟

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منال المصري:

تتوسع البنوك، في إصدار الخدمات الرقمية خاصة الإنترنت والموبايل البنكي بهدف تحفيز العملاء لاستخدام الخدمات المصرفية وإدارة حساباتهم إلكترونيا بسهولة ويسر ودون معاناة ذهابهم للفروع.

وتشهد هذه الخدمات التي تعد جديدة على المجتمع المصري زيادة في الاشتراكات بين العملاء بسبب التخوفات من الذهاب للفروع أو الإصابة بفيروس كورونا، وكذلك بفضل مبادرة المركزي في إتاحة الخدمة مجانا.

وتقدم بعض البنوك خدمتي الموبايل والإنترنت البنكي معا، فيما تقدم بعض البنوك خدمة واحدة منهم مع الاستعداد لطرح الأخرى.

ويقدم مصراوي سؤال وجواب عن تفاصيل ومزايا استخدام خدمتي الإنترنت والموبايل البنكي في البنوك:

ما هي خدمة الإنترنت والموبايل البنكي؟

بدأت البنوك المصرية قبل عامين تقريبا في تقديم خدمة الإنترنت والموبايل البنكي أمام عملائها من الشركات والأفراد بهدف تمكينهم من إدارة حساباتهم المصرفية في أي مكان في العالم وعلى مدار 24 ساعة دون توقف.

لا يوجد فرق بين الإنترنت والموبايل البنكي غير في طريقة الاستخدام فقط حيث الإنترنت البنكي يتم عبر الدخول على الخدمة من خلال صفحة البنك على الإنترنت، أما الموبايل البنكي يتم استخدامه عبر تطبيق على التليفون المحمول.

كيف يتم الاشتراك في الإنترنت والموبايل البنكي في البنوك؟

يشترط الاشتراك في الخدمة أن يكون لدى العميل حساب في البنك قبل طلب الاشتراك في الإنترنت أو الموبايل البنكي، ويتم الاشتراك في الخدمة مجانا عبر أكثر من طريقة سواء بزيادة أحد فروع البنك الذي يتبع لديه العميل بطلب نموذج الإشتراك في الخدمة، أو عبر الإتصال بخدمة العملاء كول سنتر بعد التأكد من هوية العميل ولكن هذا النوع من الإشتراك تم إتاحتها لفترة مؤقتة بسبب كورونا.

بعد الاشتراك يرسل البنك اسم المستخدم وهو عبارة عن بعض الأرقام، وكلمة سر يجب تغيير كلمة السر بعد التسجيل وإتمام خطوات تفعيل الخدمة، لكن أسم المستخدم لن يتم تغييره.

كيف يتم تحميل تطبيق الإنترنت والموبايل البنكي؟

خدمة الإنترنت البنكي يتم استخدامها والدخول عليها عبر موقع البنك ولكن يجب توافر إنترنت، أما خدمة الموبايل البنكي يتم تحميله من خلال جوجل بلاي على أي تليفون أندرويد، أو أبل ستور من أي تليفون أي فون، حيث تتيح كافة البنوك تحميل تطبيقاتها عبر الموبايل.

ما هي مزايا خدمة الإنترنت والموبايل البنكي؟

تقدم العديد من المزايا المختلفة منها:

-الاطلاع على عرض تفصيلي حول الأرصدة والمعاملات التي تتم على جميع حسابات العميل البنكية وبطاقات الائتمان، بالإضافة إلى مراجعة ملخصات حسابات الوديعة لأجل الخاصة بالعميل.

- وتمنح هذه الخدمة إمكانية تحديث بيانات العميل الشخصية أو إصدار أوامر دفع مستديمة أو تخصيص الإشعارات عبر الرسائل النصية القصيرة أو التقدم بطلب خدمات جديدة أو إرسال رسائل آمنة إلى فريق العمل الخاص بالبنك.

- سواء كان يرغب العميل في تحويل الأموال بين حساباته أو إلى حسابات الآخرين أو محافظ الهاتف المحمول في مصر أو ‏‎‏‎‎‏‎‏دفع الفواتير‏‎‏‎‎‏‎‏، سيكون الأمر بسيطًا مع خدمة الإنترنت البنكي.

وتمكن الاطلاع على كشوف الحسابات أو تحميلها في أي وقت.

-تسجيل الدخول يتم بشكل آمن على حسابات العميل.

تتيح للعميل شراء شهادات أو ودائع إلكترونيا عبر حساب التوفير أو الجاري، وكذلك كسر الشهادة أو الوديعة، والاشتراك في بعض الخدمات الإلكترونية المتاحة من البنك.

ما درجة أمان وسلامة هذه الخدمة؟

تتيح اختيار بيانات تسجيل الدخول الخاصة بالعميل عند التسجيل إلى الخدمات المصرفية الإلكترونية، مما يجعلها فريدة وآمنة وسهلة التذكر. وفي كل مرة تسجل فيها الدخول، سيتم سؤال العميل عن اسم المستخدم، والرقم السري وبعض البنوك الأخرى تطلب الرد على أحد أسئلة التذكر.

وفي أي عملية دخول العميل علي حساباته عبر الموبايل أو الإنترنت البنكي يطلب منه تسجيل الدخول من خلال اسم مستخدم وكلمة سر، وعند تسجيل الدخول باستخدام كلمات السر، يمكن تنفيذ المهام البنكية اليومية البسيطة.

ماذا عن نصائح البنوك للعملاء لحماية بياناته عبر الإنترنت؟

الاحتفاظ بكلمات السر وبيانات الأمان الخاصة بالعميل في مكان آمن، كي لا يتمكن أحد آخر غيره من الوصول إلى حساباته عبر الإنترنت.

تحميل آخر التحديثات الأمنية لبرامج الكمبيوتر التي يستخدمها.

تحديث برامج مكافحة الفيروسات التي يستخدمها بانتظام لحماية الكمبيوتر من هجمات الفيروسات الجديدة.

تثبيت جدار حماية شخصي لصد القراصنة وإيقاف البرمجيات الخبيثة التي تقوم بتسجيل المعلومات الشخصية التي تدخلها عبر الإنترنت.

تجنب استخدام أجهزة كمبيوتر عامة للوصول إلى الخدمات البنكية الشخصية الخاصة بالعميل.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان