إعلان

السعودية تعدل مسمى البنك المركزي.. ولا تغيير في السياسة النقدية

02:22 م الأربعاء 25 نوفمبر 2020

البنك المركزي السعودي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- ياسمين سليم:

عدلت المملكة العربية السعودية مسمى مؤسسة النقد العربي السعودي "ساما" لتصبح البنك المركزي السعودي، بعد الحصول على موافقة الملك سلمان بن عبد العزيز.

وقال البنك المركزي السعودي في بيان صحفي إن رغم تعديل المسمى سيظل مستقلًا ماليًا وإداريًا ويتبع الملك مباشرة، وسيحل محل مؤسسة النقد العربي في كافة حقوقها والتزاماتها.

وسيحتفظ البنك المركزي السعودي باختصار "ساما-SAMA"، كما أنّ الأوراق النقدية والعملات المعدنية من كافة الفئات التي تحمل مسمى مؤسسة النقد العربي السعودي؛ ستستمر في الاحتفاظ بصفة التداول القانوني والقوة الإبرائية، وفقًا للبيان.

وبحسب البيان فإن البنك المركزي هو المسؤول عن وضع وإدارة السياسة النقدية واختيار أدواتها وإجراءاتها، بالإضافة إلى توضيح علاقة البنك بالحكومة والجهات الدولية الخارجية ذات العلاقة، ووضع النظام إطاراً لحوكمة أعمال البنك وقراراته.

وقال أحمد الخليفي، محافظ البنك المركزي السعودي، لتلفزيون العربية إن السياسة النقدية ستظل ثابتة كما هي دون تغيير، وسنظل نشرف على كافة القطاعات.

وأضاف أنه تم التأكيد في النظام الجديد على أن البنك المركزي هو المسؤول عن وضع السياسة النقدية، مشيرًا إلى أن الشيء الجديد أنه عُهد للبنك الإشراف على قطاع المدفوعات المالية وكل ما له علاقة بالتقنيات المالية.

وأضاف الخليفي أن تحديث النظام كان أمرًا مطلوبًا لمواكبة التغييرات منذ إصداره أولًا عام 1957.

يذكر أن أول نظام سعودي للنقد صدر في 1928، تحت اسم (نظام النقد الحجازي النجدي) وسك بموجبه عملية الريال، في حين أنشئت مؤسسة النقد العربي السعودي 1952، وصدرت المملكة أكثر من نظام للنقد كان أخرها في 1959، وفقًا لساما.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان