إعلان

ماعت: الإقبال بالمرحلة الثانية من الانتخابات أكثر من الأولى.. والمخالفات غير مؤثرة

01:21 م الأحد 22 نوفمبر 2015

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- هاجر حسني:

نشرت مؤسسة ماعت للسلام والتنمية وحقوق الإنسان، متابعيها ميدانيًا في 94 دائرة انتخابية بنسبة 92% من دوائر المرحلة الثانية للانتخابات، وذلك في إطار متابعتها للعملية الانتخابية.

ووفقًا لبيان صحفي صادر عن المؤسسة، اليوم الأحد، تم توزيع 1.034 متابع ميداني على مراكز الاقتراع وفق خطة معدة بدقة، كما بدأ مرصد الانتخابات البرلمانية بالمؤسسة وفريق غرفة العمليات ومسئولي الدوائر تلقي الإفادات من فريق المتابعة الميدانية.

وأضاف البيان أنه وفقا للمشاهدات الميدانية لفريق الرصد، فإن إجراءات تأمين العملية الانتخابية تتم بشكل جيد جدا، حيث تم رصد تواجد ملحوظ لقوات الأمن وأفراد تابعين للقوات المسلحة في محبط مقار الاقتراع، ولم يتم تلقي أي إفادات بشأن وجود أحداث عنف أو محاولات للترويع  حتى الآن، في حين تم رصد قيام قوات الجيش ببعض مقار الاقتراع  بإزالة الدعاية الانتخابية من محيط هذه المقار.

وفيما يتعلق بوصول أعضاء الهيئات القضائية المشرفة لمقار الاقتراع، فقد رصدت المؤسسة انتظام عملية الوصول في معظم مقار الاقتراع ، وذلك باستثناءات محدودة شهدت تأخر القاضي عن الوصول للجنة لمدد تتراوح بين 20 دقيقة إلى 40 دقيقة  بعد الموعد الرسمي المحدد لبدء عملية الاقتراع.

وأوضحت المؤسسة أن أبرز تلك الملاحظات كانت في، محافظة كفر الشيخ : دائرة الرياض : مدرسة الرصيف التجارية، محافظة القاهرة: دائرة عين شمس - مدرسة 6 أكتوبر الابتدائية ،محافظة القاهرة: دائرة المطرية - مدرسة عمر بن الخطاب الثانوية بنين، محافظة القاهرة: دائرة مدينة السلام - مدرسة عمرو بن العاص الإعدادية ، ومحافظة الغربية: دائرة مدينة طنطا - مدرسة محمد على .

وفيما يتعلق بفتح اللجان،  فقد ورد فريق غرفة العمليات،  تأخر العديد من اللجان عن فتح ابوابها لما بعد الموعد الرسمي بمدد تتراوح بين نصف ساعة وحتى 45 دقيقة، وكانت أبرز الملاحظات في:   المنوفية: مدرسة الشهيد اسلام عبد العزيز الاعدادية، حيث تأخر فتح المقر الانتخابي حتى الساعة 9:45 صباحًا.

وفي المنوفية مركز أشمون، تأخر فتح المقر الانتخابي بمدرسة الثانوية المشتركة بأبو رقبة حتى التاسعة والنصف صباحًا، وفي القاهرة دائرة مصر القديمة، تأخر فتح لجنة مدرسة المعهد العلمي حتى التاسعة وعشرون دقيقة، وفي دائرة دار السلام تأخر فتح لجنة مدرسة دار السلام الابتدائية حتى التاسعة والنصف صباحًا، وفي الدقهلية، لم يفتح مقرا لاقتراع بمدرسة ميت خميس مركز المنصورة حتى التاسعة والنصف صباحًا.

وعلى صعيد الإقبال الانتخابي خلال الساعة ونصف الأولى من يوم الاقتراع الأول، فقد لوحظ أن إقبال  يقترب من المتوسط في عدد كبير من اللجان، خاصة بمحافظة بورسعيد  والمنوفية والقليوبية وبعض دوار القاهرة ، حيث بدا ذلك من التزاحم الملحوظ أمام بعض مقار الاقتراع  بصورة تفوق ما تم رصده خلال نفس الساعات بالمرحلة الأولى

وأشار البيان إلى أنه لم يتم رصد وقائع  سلبية مؤثرة  فيما عدا انتشار الدعاية الانتخابية المخالفة في محيط عدد من اللجان خاصة بحزب النور وقائمة في حب مصر، في حين تم رصد واقعة بمحافظة القاهرة  دائرة حدائق القبة  لجنة رقم 68، متعلقة بوجود العديد من الصناديق المتشابهة مع صناديق الاقتراع موضوعة داخل اللجنة، كما تم إزاحة الساتر ليكون في الوجه  المعاكس مما يضعف من سرية الاقتراع.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان