إعلان

رئيس جامعة الزقازيق يشهد اجتماع المجلس الأعلى للجامعات بالعلمين (صور)

11:11 م السبت 24 أغسطس 2024

كتب- عمر صبري:

شهد الدكتور خالد الدرندلي رئيس جامعة الزقازيق، الاجتماع الدوري للمجلس الأعلى للجامعات، والذي عقد اليوم السبت بمقر الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري في مدينة العلمين.

وذلك برئاسة الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، وبحضور السفير أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية، والدكتور إسماعيل عبد الغفار رئيس الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، واللواء خالد شعيب محافظ مرسى مطروح، والدكتور محمد عبد اللطيف وزير التربية والتعليم، والدكتور مصطفى رفعت أمين المجلس الأعلى للجامعات.

استعرض المجلس اعتماد رئيس مجلس الوزراء رؤية وزارة التعليم العالي والبحث العلمي لقيام الجامعات المصرية بتقديم برامج دراسية بالتعاون مع جامعات دول الخليج وأفريقيا، على أن تمنح هذه البرامج درجات علمية بما يُسهم في تعظيم استثمار الجامعات المصرية في أصولها العلمية والبشرية وحقوق المعرفة خارج نطاق البلاد، وفوض المجلس وزير التعليم العالي والبحث العلمي باتخاذ الإجراءات اللازمة في هذا الشأن.

وأكد الدكتور أيمن عاشور أهمية العمل المشترك بين مختلف المؤسسات التعليمية لتطوير النظام التعليمي في مصر بما يتماشى مع متطلبات السوق المحلي والعالمي، موضحاً أن المجلس الأعلى للجامعات يهدف إلى وضع استراتيجيات تضمن تحسين جودة التعليم والبحث العلمي، بما يساهم في تحقيق التنمية المستدامة.

ووجه وزير التعليم العالي باستعداد الجامعات للمُشاركة في مبادرة "اتعلم بصحة" وذلك في ضوء اهتمام الدولة بالتنمية البشرية وقرب بدء تنفيذ مبادرة جديدة لدعم المواطن المصري تحت مُسمى (بداية جديدة لبناء الإنسان) ولمدة 100 يوم، بمشاركة العديد من الوزارات، كما وجه باستعداد الجامعات للمشاركة في مبادرة "100 يوم رياضة"، بالتزامن مع اليوم الدولي للرياضة الجامعية (20 سبتمبر القادم وبداية العام الدراسي الجديد).

ومن المستهدف تخصيص 30 دقيقة لممارسة الرياضة وأنشطة متنوعة ومختلفة كل يوم، كما أنه من المُستهدف مُشاركة نحو 50 جامعة على الأقل بنحو 10 آلاف طالب وطالبة في كل جامعة مُشاركة، ليصل إجمالي عدد الطلاب 500 ألف طالب وطالبة.

وأشاد الوزير بالأنشطة التي تشارك فيها الجامعات بمدينة العلمين الجديدة، ومنها مشاركة الجامعات في رالي السيارات الذي حظى بمشاركة ورعاية الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، بالإضافة إلى مشاركة الجامعات في مهرجان "العالم علمين"، في كافة الأنشطة الثقافية والفنية والرياضية.

كما أشاد الوزير بما تحقق من إنجازات على صعيد تصنيف الجامعات دوليًا، ومنها إدراج 8 جامعات مصرية ضمن أفضل 1000 جامعة على مستوى العالم بتصنيف شنغهاي الصيني العام لسنة 2024. ووجه الوزير بضرورة استمرار الجامعات في تقديم الدعم للباحثين لزيادة النشر العلمي في المجلات العلمية المرموقة؛ للارتقاء بتصنيف الجامعات المصرية في كُبرى التصنيفات العالمية.

في السياق ذاته أشاد الدكتور خالد الدرندلي رئيس جامعة الزقازيق، بالدور الرائد الذي تلعبه الأكاديمية العربية في تطوير المنظومة التعليمية، مؤكداً حرص الجامعة على بذل المزيد من الجهود، وتوفير كافة الإمكانيات الضرورية للارتقاء بالمنظومة التعليمية والبحثية بالجامعة، والسعي المستمر بهدف الوصول إلى مستوى أفضل الجامعات العالمية لأهمية البحث العلمي ودوره في تقدم ورقي المجتمعات الحديثة، وتحقيق التنمية المستدامة ورؤية مصر 2030، بالإضافة إلى حرص الجامعة على دعم الأنشطة الطلابية، وتنمية مواهب طلابها، واكسابهم العديد من الخبرات والمهارات المختلفة.

جدير بالذكر أن جامعة الزقازيق قد شاركت في مهرجان العلمين بمسابقة رالي مصر EVER، من خلال فريق الجامعة (Z-Fast RT)، الذي استطاع الحصول على المركز الثاني في سباق Dynamic Track، وفريق الكورال المشارك بالغناء في المهرجان أمام وزيرة التنمية المحلية.

يذكر أن تصنيف شنغهاي الدولي لعام 2024 قد أظهر إنجازاً غير مسبوقاً لجامعة الزقازيق، حيث قفزت الجامعة هذا العام مائة مركز عالمي مقارنة بالعام الماضي.

مراجعة ليلة الامتحان للثانوية العامة

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان