إعلان

تعرف على برنامج ماجستير الفيزياء الطبية التطبيقية بكلية العلوم جامعة حلوان

03:00 ص الثلاثاء 20 أغسطس 2024

كلية العلوم بجامعة حلوان

كتب- عمر صبري:

أعلنت جامعة حلوان تفاصيل برنامج ماجستير الفيزياء الطبية التطبيقية بكلية العلوم جامعة حلوان والذي يؤهل الباحث للعمل في مجال الأشعة والتشخيص الطبي والعلاج الإشعاعي لمرضى السرطان بالاضافة إلى الرقابة والوقاية الشعاعية، وذلك من خلال برنامج تدريب عملى منظم في مستشفيات ومعاهد الأورام.

ويتمثل الجزء الأكاديمي فى (تمهیدی ماجستير) (فصلين دراسيين)، وهي عبارة عن المقررات المتخصصة في الفيزياء الطبية ويقوم بتدريسها مجموعة من الأساتذة المتخصصين تحت إشراف شعبة الفيزياء الحيوية الطبية قسم الفيزياء بكلية العلوم جامعة حلوان.

وأثناء هذه الفترة يقوم الطالب بالتدريب يوما واحدا أسبوعيا في مراكز طبية متخصصة.

بينما يتمثل الجزء العملي والرسالة، حيث يقوم خلالها الطالب بإجراء الرسالة بالمراكز الطبية المتخصصة (مركز الطب النووي والعلاج الإشعاعي بالمستشفيات الجامعية والمراكز المتخصصة أو غيرها ) وهذا تحت أشراف مشترك من الأساتذة بالقسم العلمي بالجامعة وأساتذة من المراكز المتخصصة.

ويعقد التدريب العملي في مراكز طبية متخصصة - منها مركز علاج الأورام والطب النووى بمستشفيات كلية الطب جامعة القاهرة للطب النووي والوقاية الإشعاعية) و مستشفى الجوى التخصصى (للعلاج الاشعاعي).

ويشترط لقيد الطالب في مرحلة تمهيدي الماجستير تخصص فيزياء طبية تطبيقية ما يلي، أن يكون حاصلا على درجة البكالوريوس في العلوم تخصص فيزياء أو فيزياء حيوية بتقدير عام جيد على الأقل من احدى الجامعات المصرية أو أن يكون حاصلا على درجة معادلة لها معترف بها من المجلس الأعلى الجامعات.

وبالنسبة للطلبة الحاصلين على درجة البكالوريوس تخصص فيزياء ، يجوز لمجلس قسم الفيزياء وبعد موافقة مجلس الكلية فرض دراسة مقررات تكميلية من مرحلة البكالوريوس على الطالب بحيث لا يزيد عددها عن 5 مقررات.

وأيضا الطلاب الوافدون يتم قيدهم بالبرنامج بعد استيفاء شروط القبول بالجامعة ومتطلبات القبول بالبرنامج.

تتمثل مجالات عمل الفيزيائي الطبي، حيث يقوم بالتخطيط الإشعاعي لقسم علاج الأورام السرطانية والتأكد من وصولها بدقة لمريض الأورام.

ويعمل خريج البرنامج على أن تكون أجهزة التصوير التشخيصي مثل الأشعة السينية و الأشعة الطبقية والرنين المغناطيسي و الفوق صوتية والجاما كاميرا SPECT & PET مطابقة للمعايير والمواصفات العالمية عند استعمالها على المرضى ويقوم باختبارات الجودة النوعية للأجهزة، التأكد من سلامة بيئة العمل اشعاعيا بالتاكد من عدم تعرض المرضى أو الموظفين بل وعلى المستوى البيئي أيضا لاشعاعات غير ضرورية ويقومون بالتواصل مع الجهات المختصة بالحماية من الإشعاع في الدولة.

مراجعة ليلة الامتحان للثانوية العامة

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان