إعلان

تنسيق المرحلة الأولى.. ما مجالات توظيف كلية علوم الملاحة وتكنولوجيا الفضاء ببني سويف؟

01:43 م الأحد 06 أغسطس 2023

تنسيق المرحلة الأولى

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- عمر كامل:

تعتبر كلية علوم الملاحة وتكنولوجيا الفضاء أول كلية متخصصة في دراسة علوم وتكنولوجيات الفضاء وتطبيقاتها، بنظام الساعات المعتمدة؛ بدأت الدراسة في العام الأكاديمي 2018/2019، ومدة الدراسة 5 سنوات، وتقع الكلية بحرم جامعة بني سويف- شرق النيل- بجوار دار ضيافة جامعة بني سويف.

تهدف الكلية إلى إعداد كوادر مصرية شابة مؤهلة للعمل في مجالات علوم وتكنولوجيا الفضاء والملاحة وتكون قادرة على المنافسة الإقليمية والدولية في مجالات العمل التطبيقية والبحثية لعلوم الملاحة وتكنولوجيا الفضاء، وتكون العمود الفقري لوكالة الفضاء المصرية -والذي يعد هذا أحد أهدافها الرئيسة- وكذا المساهمة الفعالة في وكالة الفضاء الإفريقية والاستفادة القصوى من تقنيات الملاحة الفضائية وعلوم الفلك والعلوم الشرعية لخدمة الوطن، والمجتمع، واستكشاف موارده، وثرواته.

تقبل الكلية من تنسيق الحكومة طلاب شعبتَي علمي علوم وعلمي رياضة، ولا يوجد لها اختبارات قدرات.

وتضم الكلية البرنامج العام "علوم الملاحة الفضائية"، والبرنامج المتميز "العلوم التطبيقية للفضاء والملاحة"، وهو برنامج متميز بمصروفات بنظام الساعات المعتمدة -الأول من نوعه في الجامعات المصرية الذي يهتم بدراسة تطبيقات الفضاء المختلفة؛ لا سيما تطبيقات أنظمة الملاحة الفضائية (GNSS) وتحديد المواقع (GPS) والاستشعار من بعد.

وأعد المنهج الدراسي للبرنامج عن طريق أخذ الخطوط العريضة للدورات الدراسية المتعلقة بالنظم العالمية لأقمار الملاحةGNSS في الاعتبار حسبما تتاح على المستوى الجامعي في عدد من البلدان النامية والصناعية، ويعتبر هذا المنهج ثمرة جهود جادة على الصعيد العالمي للأخذ بعلوم وتكنولوجيا وتطبيقات الفضاء باعتبارها تخصصاً جامعياً قائماً بذاته في المناهج الدراسية الجامعية؛ فهو النتيجة الفريدة من نوعها لمداولات حلقات العمل الإقليمية بشأن تطبيقات النظم العالمية لأقمار الملاحة الصناعية المعقودة منذ عام 2006.

يمنح البرنامج درجة بكالوريوس علوم الملاحة وتكنولوجيا الفضاء تخصص (العلوم التطبيقية للفضاء والملاحة)؛ وهو التخصص الوحيد بهذا المسمى بالجامعات المصرية والعربية المعني بتطبيقات الفضاء والملاحة الفضائية، يّعني برنامج العلوم التطبيقية للفضاء والملاحة البرنامج بدراسة تطبيقات الفضاء والملاحة في المجالات المختلفة مثل: الاستشعار من البعد، الاتصالات الفضائية، أنظمة تحديد المواقع العالمية باستخدام تكنولوجيا الأقمار الصناعية، التصوير بالأقمار الصناعية، تحليل البيانات والصور الفضائية، وغيرها من تطبيقات الفضاء الحديثة التي تزداد يومًا بعد يوم، والتي أصبحت تشكل حجر الزاوية في التقدم التكنولوجي بالعصر الحديث.

وتعد دراسة تطبيقات علوم الفضاء مقارنة بدراسة الملاحة الفضائية مثل دراسة تطبيقات الليزر في المجالات المختلفة مقارنة بدراسة التركيب الفيزيائي وميكانيكا الكم، أو دراسة تطبيقات الاتصالات الرقمية مقارنة بدراسة فيزياء الكم، ويقوم البرنامج على الدراسة العملية أكثر من النظرية بداية من الفصل الدراسي الثالث؛ حيث يزيد التركيز على التطبيقات العملية في الفضاء والاستشعار وأنظمة الملاحة وتحديد المواقع (GNSS)، وعدد الطلاب بالبرنامج محدود ويتوفر لهم قاعات ومعامل تدريسية منفصلة.

يوفر البرنامج تدريبات عملية للطلاب في الأماكن المتخصصة في تطبيقات الفضاء؛ مثل: الهيئة القومية للاستشعار من البعد وعلوم الفضاء (NARSS) - المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية (NRIAG) - وكالة الفضاء المصرية (EGSA) - المعهد القومي للاتصالات (NTI) .. وغيرها، وتعمل الكلية من الآن على عقد بروتوكولات تعاون مع جامعات أجنبية وعربية متخصصة في مجالات الفضاء، وجار العمل على تحقيق متطلبات القطاع الهندسي.

وتضم الكلية أقسام الملاحة الفضائية، قسم اتصالات الفضاء، قسم علوم الفضاء، وتتم دراسة مواد من جميع الأقسام في كلا البرنامجين بنسب مختلفة بما يخدم أهداف كل قسم.

تحتوي الكلية على معمل القمر الصناعي التعليمي بالتعاون مع وكالة الفضاء المصرية، ومعمل إلكترونيات وبرمجيات الفضاء، ومعمل الهوائيات وانتشار الموجات، ومعمل الروبوتات والمعالجات الدقيقة، ومعمل النمذجة السريعة، ومعمل تجميع الأقمار الصناعية الصغيرة، ومعمل التصوير وتتبع المواقع الفضائية والفلكية، ومعمل تحليل وتصميم وبرمجة المهمات الفضائية، ومعمل الحسابات الفلكية؛ معمل التلسكوب الإلكتروني.

وتتمثل مجالات العمل لخريجي الكلية في وكالة الفضاء المصرية ووكالات الفضاء الدولية، وجميع الهيئات أو المراكز البحثية المتعلقة بمجالات الفضاء، وهيئة الاستشعار عن بعد وعلوم الفضاء، الجامعات ومراكز البحث العلمي، ووزارة الإنتاج الحربي، ووزارة الدفاع، والمطارات، والملاحة البحرية والجوية، وهيئة الطيران المدني، والمحطات الأرضية للأقمار الصناعية، وجميع شركات الاتصالات اللا سلكية.

وتقدم الكلية تدريبات لكل برنامج لدى الهيئات التي تم عمل بروتوكولات بينها وبين الكلية والجامعة؛ مثل وكالة الفضاء المصرية وهيئة الاستشعار من البعد والمعهد القومي للاتصالات... وغيرها

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان