إعلان

"الأعلى للجامعات" يطلق منصة جديدة لبناء نظام متكامل لرصد الأنشطة الطلابية

03:58 م الأربعاء 22 مارس 2023

الدكتور مصطفى رفعت

القاهرة - أ ش أ:

قال الدكتور مصطفى رفعت، أمين المجلس الأعلى للجامعات، إن الأنشطة الطلابية من أهم أسس المنظومة التعليمية بالجامعات؛ لأنها تستهدف صقل شخصية الطلاب، وتزويدهم بالمهارات والقدرات، التي تمكنهم من الإبداع والقدرة على تحمل المسئولية، بالإضافة إلى غرس قيمة العمل التطوعي.

جاء ذلك خلال اجتماع المجلس الأعلى لشئون التعليم والطلاب الدوري، بحضور نواب رؤساء الجامعات لشئون التعليم والطلاب، حيث هنأ المجلس في بداية الاجتماع وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور أيمن عاشور وكافة منسوبي المجتمع الجامعي والبحثي؛ بمناسبة شهر رمضان المبارك.

ووافق المجلس - وفقًا لتوجيهات وزير التعليم العالي بأهمية الأنشطة الطلابية وتحفيز الطلاب على المشاركة فيها - على إطلاق منصة جديدة لتسجيل الأنشطة الطلابية؛ لبناء نظام متكامل لرصد الأنشطة الطلابية بأنواعها المختلفة، وإعداد الخطط المستقبلية؛ بما يحقق الاستفادة القصوى منها، ودعم فاعلية الأنشطة بالنسبة للطلاب.

وأضاف رفعت أن المنصة تتيح الفرصة أمام فرق العمل بالجامعات تسجيل وتوثيق الأنشطة الطلابية وحصرها وأرشفتها، فضلًا عن تسهيل الحصول على تقارير (شهرية، وربع سنوية وسنوية) لمختلف الأنشطة الطلابية بالجامعات؛ بما يُساعد على وضع الخطط المستقبلية لها، وإعلانها للطلاب للمشاركة فيها.

وأوضح أن المنصة تُساعد الجامعات على متابعة الأنشطة الطلابية بالجامعات المناظرة، ورفع روح التنافسية بين الجامعات لمصلحة الطلاب، مشيرًا إلى أن المنصة تتيح التقارير لمتخذي القرار لمتابعة الأنشطة الطلابية، وأثرها على الطلاب، والقدرة على إحداث التغيير المنشود.

وأكد أن المنصة تيتح تقارير جدولية ورسومية توضح موقف الجامعات المصرية من الأنشطة الطلابية، وتحقيق الرؤية المستقبلية للطلاب، حيث تقوم كل جامعة بتسجيل كافة الأنشطة لعام 2022، والخطة المستقبلية للأنشطة الطلابية بالجامعة، والأنشطة الطلابية القمية المشاركة فيها، بالإضافة إلى أنشطة التوعية بداية من شهر يناير حتى ديسمبر المقبل.

وفي السياق، ذكر المجلس أن جامعة دمياط تعتزم تنظيم المؤتمر العلمي السادس الدولي الأول لطلاب الجامعات والمعاهد العليا المصرية الحكومية، وجامعة الأزهر خلال الفترة (2 - 3) مايو المقبل تحت عنوان (علماء المستقبل 6).

كما تعتزم جامعة الفيوم تنظيم (الرحلة الثانية للاستكشاف والمغامرة لجوالي الجامعات المصرية)، وإقامة اللقاء القمي لـ (مهرجان يوم السينمائي الأول للأفلام القصيرة والأنيميشن) على مستوى الجامعات المصرية والعربية خلال الإجازة الصيفية للعام 2023 .

فيديو قد يعجبك: