إعلان

التعليم العالي تكشف إنجازاتها بمجال نشر ثقافة العلوم والابتكار خلال عام 2023

12:08 م الأربعاء 06 ديسمبر 2023

الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالى

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- عمر كامل:

قال الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي إن مصر تحتل المركز الـ35 عالميًا والأولى إفريقيًا بالإنفاق على البحث العلمي، كما تنفذ أكاديمية البحث العلمي نحو 1202 مشروع بتمويل 2 مليار جنيه و318 مشروعًا بمجال الذكاء الاصطناعي بتمويل 730 مليون جنيه.

وأضاف الوزير -في تقرير بشأن حصاد الوزارة بمجال نشر ثقافة العلوم والتكنولوجيا والابتكار وريادة الأعمال خلال 2023- أنه تم تمويل 5564 بحثًا لأكثر من 20 ألف باحث ضمن اتفاقية النشر الحر، كما أطلقت هيئة تمويل العلوم والتكنولوجيا 39 برنامجًا دوليًا و180 نداءً بحثيًا مع مختلف الدول.

وأوضح أن قطاع البحث العلمي حظي بتطورات كبيرة خلال 2023، حيث أن المراكز والمعاهد والهيئات البحثية بذلت جهودًا كبيرة في توظيف البحث العلمي لخدمة الاستراتيجية القومية للعلوم والتكنولوجيا والابتكار 2030، وربط البحث العلمي بالصناعة ودعم الباحثين والمُبتكرين.

وأكد ضرورة الربط بين البحث العلمي والصناعة وتنمية المجتمع، ودعم القدرات الابتكارية لمنظومة العلوم والابتكار المصرية، وإطلاق المبادرات التي من شأنها تطوير المنظومة البحثية.

ولفت إلى أهمية البرامج الموجهة نحو الاستفادة من الأبحاث العلمية التطبيقية لدعم الصناعة المصرية وتطويرها وتنميتها بما يعود بالنفع على الاقتصاد الوطني والمجتمع ككل؛ لتحقيق أهداف التنمية المُستدامة ورؤية مصر 2030.

وأشاد بجهود الوزارة بمجال نشر ثقافة العلوم والابتكار خلال 2023، مؤكدًا أهمية تحفيز ودعم شباب المبتكرين من الجامعات المصرية، واكتشافهم ودعمهم لتنفيذ مشروعات جديدة ومتطورة يكون لها تأثيرها في السوق المحلي والدولي.

وأشار إلى ارتفاع نسبة الإنفاق الكلي على البحث والتطوير من الدخل القومي تدريجيًا، حيث احتلت مصر المرتبة 35 عالميًا والأولى إفريقيًا في نسبة الإنفاق على البحث والتطوير من بين 86 دولة خلال 2022.

ونوه إلى تقدم مصر بمؤشر الابتكار العالمي خمسة مراكز خلال 2022، حيث حصلت على المرتبة 89 عالميًا من بين 132 دولة مقارنة بالمركز الـ94 في عام 2021، والمركز رقم الـ108 في عام 2013، والمرتبة 54 عالميًا بمؤشر البحوث والتطوير مقارنة بالمرتبة الـ55 عام 2021، بالإضافة إلى ارتفاع مؤشر الباحثين خمسة مراكز حيث حققت المرتبة 55 عالميًا.

وقال الوزير إن مصر حصلت على المرتبة الـ24 عالميًا عام 2022 في النشر الدولي، وفقًا لتصنيف سيماجو من بين 233 دولة بـ44221 بحثًا دوليًا مُقارنة بعام 2013 حيث كان ترتيبها الـ39، وشغل المركز القومي للبحوث المرتبة الثانية في الترتيب على مستوى المؤسسات الحكومية المصرية بعد جامعة القاهرة، والأول على مستوى الجهات البحثية خلال الفترة (2009 - 2023).

ونوه بأن مصر احتلت في تصنيف سيفال المرتبة رقم الـ25 عالميًا خلال عام (2022 - 2023)، واحتل المركز القومي للبحوث المرتبة الـ33 على مستوى المؤسسات الحكومية، وذلك من بين 2842 جهة.

ولفت إلى أنه تم إطلاق مبادرة إنشاء تصنيف للمراكز البحثية لدول شمال إفريقيا والشرق الأوسط كتصنيف جديد خاص بالمراكز والمعاهد البحثية غير التعليمية بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بالتعاون بين وزارة التعليم العالي في مصر ومؤسستي (السيفير وسيماجو) وبدعم فني من بنك المعرفة المصري، وحصل المركز القومي للبحوث على المركز الأول ويليه معهد بحوث البترول بالمركز السابع ليكونا ضمن أعلى 10 جهات بتصنيف سيماجو للمؤسسات البحثية.

وذكر أن مصر احتلت المرتبة الأولى من حيث عدد براءات الاختراع المُسجلة خلال 2022 وفقًا لما ذكره لجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء في أبريل الماضي، حيث وصل عدد براءات الاختراع التي منحها مكتب البراءات المصري لـ512 براءة اختراع عام 2022 منها 102 براءة اختراع للمصريين بنسبة 19.9% و410 براءة اختراع للأجانب بنسبة 80.1% من الإجمالي مقابل 508 براءات عام 2021 بزيادة 0.8%.

من جانبه..أكد رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا الدكتور محمود صقر أن الأكاديمية تتولى تنفيذ العديد من البرامج، حيث بلغ عدد المشروعات منذ عام 2014 وحتى عام 2022 نحو 1202 مشروع بتمويل يصل لـ2 مليار جنيه تقريبا منهم 571 مشروعًا جاريًا، وبلغ عدد مشروعات الذكاء الاصطناعي 318 مشروعًا بتمويل 730 مليون جنيه.

واستعرض أهم البرامج التي يتم تنفيذها وهي (منح الزيارات القصيرة، والبرنامج القومي للتحالفات التكنولوجية، وبرنامج تحويل من البراءة للمنتج، وبرنامج إنشاء وإدارة مختبرات ومعامل وطنية مُتخصصة)، بالإضافة لجوائز الدولة السنوية ومشروع الجينوم المرجعي للمصريين وقدماء المصريين، وكذلك توقيع عقود تصنيع أول سيارة كهربائية محلية الصُنع.

ولفت إلى أنه من أهم المخرجات هي دعم الابتكار وريادة الأعمال وتعميق التصنيع المحلي ونقل وتوطين التكنولوجيا والحملة القومية للقمح، منوهًا بأنه تم تمويل 3 مشروعات تحت مبادرة الطاقة والمياه بتمويل 2.649 مليون جنيه ضمن التمويل الاخضر COP27 Green Fund.

وأشار إلى أنه في إطار البرنامج القومي للحاضنات التكنولوجية (انطلاق)، بلغت قيمة التمويل أكثر من 130 مليون جنيه لعدد 43 حاضنة، وتم تدريب أكثر من 2000 مُتدرب.

من ناحيته، قال رئيس هيئة تمويل العلوم والتكنولوجيا والابتكار الدكتور ولاء شتا إنه تم تنفيذ 39 برنامجًا دوليًا و180 نداءً بحثيًا مع مختلف الدول، حيث بلغت عدد المشروعات الممولة 849 مشروعًا، كما تم توقيع بروتوكولي تعاون بين الهيئة وشركتي (العربي وفريش) بمجال نقل وتوطين تكنولوجيا صناعة القوالب والاسطمبات في مصر.

وأضاف أنه تم تمويل طلاب الدراسات العليا، حيث بلغت قيمة التمويل 75 مليون لـ312 مشروعًا ممولًا، بالإضافة إلى تمويل النشر الحر في "مجلات سبرنجر نيتشر" للباحثين المصريين، حيث تم تمويل 5564 بحثًا حتى الآن لأكثر من 20 ألف باحث مستفيد.

وأوضح أن إجمالي عدد مراكز التميز وبناء القدرات بلغ 185 مركزًا مثل المركز المصري للتقنيات غير المدمرة بجامعة عين شمس، ومركز التميز لصيانة وترميم الآثار بالمتحف القومي للحضارة، ومركز التميز المصري لأبحاث تحلية المياه، ومركز التميز للخلايا الجذعية والطب التجديدي.

وبدوره.. أكد المستشار الإعلامي والمُتحدث الرسمي لوزارة التعليم العالي الدكتور عادل عبدالغفار تنفيذ خطة الدولة بالبحث العلمي لدعم المشروعات البحثية المُبتكرة التي تخدم أهداف خطة التنمية المُستدامة، وربط مُخرجات البحث العلمي بالجهات المعنية بالدولة.

وأشار إلى الاهتمام غير المسبوق الذي أولته الدولة خلال السنوات الماضية لدعم الابتكار والإبداع في مجال البحث العلمي، مُضيفًا أنه يمكن نشر ثقافة الابتكار في البحث العلمي بالمجتمع من خلال مد جسور العلاقات مع الهيئات والمراكز البحثية والجهات التي تمتلك باحثين مبدعين.

اقرأ أيضا: مستشفى أطفال جامعة عين شمس تعلن توفير اختبارات وإنزيمات مرض"التليف التكيسي"

اقرأ أيضا: رئيس الأكاديمية العربية ووزير التعليم العراقي يبحثان مجالات التدريب وريادة الأعمال

مراجعة ليلة الامتحان للثانوية العامة

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان