إعلان

"دورة T.O.T".. ما علاقتها بأساتذة وطلاب الجامعات؟

06:00 ص الإثنين 30 أكتوبر 2023

المجلس الأعلى للجامعات

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث


كتب- عمر كامل:
انتشرت مؤخرا في الأوساط الجامعية بين الفئات المختلفة سواء أعضاء هيئة التدريس أو الطلاب وحديثه التخرج ما يعرف بالدورة التدريبية لإعداد المدربين T.O.T، وتعتبر كلمة TOT اختصارا لـ Trainers of Training وتعني برنامج تدريبي يساعد على إعداد وتدريب وتأهيل مدربين معتمدين محترفين ومتميزين في مجالهم، هذا بالإضافة إلى دورها في تنمية القدرات المهنية والقيادية لدى المتدربين، الهدف منه تمكين المتدربين من مهارات العرض والاقناع.

وتفيد الدورة بالتحكم في لغة الجسد، والتعرف على كافة أنواع وأنماط شخصيات المتدربين، واستخدام جميع أساسيات التعلم النشط، هذا بالإضافة إلى إعداد الحقائب التدريبية بطريقة احترافية، ومن هنا يتضح أنها دورة تدريبية تخدم مهارات تطوير الذات.

مؤخرا بدأ المجلس الأعلى للجامعات التوسع في منح الدورة لأهضاء هيئة التدريس وأعضاء الهيئة المعاونة وشباب الباحثين ونشر كافة تفاصيلها عبر موقعه الإلكتروني من حيث التقديم والشروط.

تغطي دورة تدريب المدربين TOT كافة المراحل التي يمـر بها المدرب خلال تدريبه، بداية من المستوى النفسي التي يعيشه المدرب، من مشاعر القلق والخوف والارتباك التي تلازمه في بداية كل تدريب، وكيفية كسـر هذه الحواجز النفسية وبدء التفاعل مع المتدربين. وعلى المستوى العملي توفر هذه الدورة مجموعة من الوسائل والتطبيقات الإلكترونية التي تساعد المدربين في تنفيذ التدريب عن بعد باحترافية وسهولة

من هذا منطلق يرى المجلس الأعلى للجامعات ضرورة تطبيق هذه الدورة التدريبية في المؤسسـات التعليمية ولاسيما المؤسسـات الجامعية؛ وذلك لتنمية مهارات أعضاء هيئة التدريس والهيئة والمعاونة والخريجين وكذلك الطلاب الجدد حتى تتواكب مهاراتهم مع مهارات سوق العمل الحالي، لذا تقوم العديد من المؤسسات الجامعية في الوقت الحالي بتوفير هذه الدورات لمواردها البشرية للارتقاء بأدائها.

يتولى مركز الخدمات الإلكترونية والمعرفية تنظيم دورة تدريبية لإعداد المدربين T.O.T، وتسعى في أن تجعل المتدرب لديه قدرة كبيرة على نقل المعلومات والخبرات بطرق مختلفة، وتدريب الشـخص بشكل تفاعلي وعدم الاكتفاء فقط بالشكل الشفوي، ونقل المعلومات للمتدربين دون أي تشتت، وتدريب الشخص على التعامل مع المتدربين أيا ما كانت مراحلهم العمرية أو درجاتهم العلمية، والتعرف على أساليب وأنماط التعلم الأساسية التي يحتاج إليها الشخص بعد ذلك في التعليم.

كما تستهدف الدورة التدريبية لإعداد المدربين T.O.T الأتي:
- القدرة على التخطيط في المسـتقبل ووضع منهج تعليمي للمتدربين الآخرين.
- تمرير المعلومات إلى الآخرين ونقل المعرفة من أهم الأشياء التي تفيد بقية المجتمع.
- الغرض الأساسي ليس فقط تعلم كيف تدرب الشخص على أن يكون مدرب، بل على كيفية نقل المعلومات بصورة صحيحة.
- زيادة قدرة الفرد على التأثير في المحيطين به من المجتمع.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان