إعلان

وزير التعليم العالي يشيد بالتعاون الثنائي مع ألمانيا بمجال المنح الدراسية والتبادل العلمي

01:57 م الثلاثاء 04 أكتوبر 2022

الدكتور أيمن عاشور

القاهرة- أ ش أ:

أكد الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي عمق العلاقات التاريخية بين مصر وألمانيا في مجالي التعليم العالي والبحث العلمي، مشيدا بالتعاون الثنائي بين البلدين، سواء في البرامج المشتركة للدراسات العليا أو المنح الدراسية والتبادل العلمي.

جاء ذلك خلال لقاء وزير التعليم العالي، اليوم الثلاثاء، بمقر الوزارة، مع وكيل الوزارة الاتحادية للتعليم العالي والبحث العلمي الألماني ينس براندنبورج والوفد المرافق له، بحضور سفير ألمانيا لدى مصر فرانك هارتمان؛ لبحث سُبل دعم التعاون بين الجانبين في المجالات العلمية والتعليمية والبحثية.

وقال الدكتور أيمن عاشور "إن مصر تتميز بتنوع الجامعات، حيث تضم جامعات حكومية وخاصة وأهلية وأفرع للجامعات الأجنبية، بالإضافة إلى المعاهد والأكاديميات"، منوها باهتمام الدولة بملف إنشاء أفرع للجامعات الأجنبية المرموقة دوليا في مصر.

وأوضح أن الهدف من إنشاء أفرع للجامعات الأجنبية في مصر هو تطوير نوعية التعليم مع الاستفادة من الخبرات الأجنبية وتبادل العلوم والمعرفة وتقليل فرص اغتراب أبنائنا الطلاب في الخارج، خاصة مع منحهم فرصة الحصول على تعليم أجنبي والحصول أيضا على شهادات دولية من الجامعة الأم، مشيرا إلى أن الجامعات الأهلية تعقد العديد من بروتوكولات التعاون مع الجامعات الدولية العريقة لمنح شهادات مزدوجة، كما أكد أهمية التعاون بين هذه الجامعات والجامعات الألمانية من خلال تدريس برامج علمية مُتميزة كنموذج للتعاون بين الجانبين.

ومن جهته، أكد المسئول الألماني حرص بلاده على دعم العلاقات مع مصر، مشيرا إلى أهمية تعزيز علاقات الصداقة التي تمتد لسنوات طويلة بين الجانبين في العديد من المجالات.

وناقش الجانبان، خلال اللقاء، تعزيز التعاون المُشترك بين هيئة تمويل العلوم والتكنولوجيا والابتكار (STDF) والمؤسسات الألمانية، مثل الصندوق الألماني المصري للبحوث (GERF)، وكذلك التعاون فى برنامج الاتحاد الأوروبى لدعم التعليم العالى "إيراسموس"، للحصول على البكالوريوس ودرجتي الماجستير والدكتوراه في الجامعات الأوربية المختلفة، لافتا إلى ضرورة التوسع في دعم الشراكة بين المؤسسات البحثية والعلمية المصرية والألمانية فى العديد من المجالات.

كما تناول اللقاء كيفية الاستفادة من خبرات الجانب الألماني في إنشاء برامج تدريبية في التمريض لرفع كفاءة وتحسين مُستوى فرق التمريض بالمستشفيات الجامعية، وعقد بروتوكولات تعاون بين المستشفيات الجامعية والمستشفيات الألمانية.

واستعرض الجانبان مجالات التعاون العلمي الثنائي، ومنها: برنامج الشراكة من أجل البحوث والابتكار في منطقة حوض البحر المتوسط (PRIMA)، والتعاون مع الهيئة الألمانية للتبادل العلمي (DAAD)، بالإضافة إلى الجامعة الألمانية الدولية للعلوم التطبيقية بالعاصمة الإدارية الجديدة (GIU).

ورحب الوفد الألماني بالتعاون مع وزارة التعليم العالي في إنشاء فرع للجامعة في مصر، مشيدا بالطفرة الكبيرة التي شهدتها مصر على مستوى التعليم العالي والبحث العلمي خلال السنوات الماضية، والتي كانت دافعا مهما لفكرة إنشاء فرع للجامعة في مصر التي أصبحت تتميز بتنوع الجامعات ودعم الشراكات مع الجامعات الدولية.​

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان