إعلان

لطلاب الثانوية 2024.. دليل اختبارات القدرات لكلية الفنون الجميلة عمارة

03:15 م الخميس 25 يوليو 2024

اختبارات القدرات

كتب- عمر صبري:

أصدرت اللجنة العليا لاختبارات القدرات، دليل الطالب لاختبارات القدرات (تخصص عمارة)، والذي يشترط النجاح واجتياز اختبارات القدرات لهذا التخصص.

الاختبارات تقيس استعداد الطالب لدراسة تخصص العمارة، وقدرته على التصميم المعماري والإلمام بقواعد المنظور اللازمة للالتحاق بإحدى كليات الفنون الجميلة قسم العمارة.

وتأتي اختبارات القدرات لكلية الفنون الجميلة تخصص "عمارة" كالتالي:

- الاختبار المهاري

زمن الاختبار المهاري (150 دقيقة) ويبدأ الساعة 10 صباحا، ولا يحق لأي طالب دخول الاختبار بعد هذا الموعد نهائيا وأيا كان السبب.

وينقسم الاختبار المهاري إلى 2 سؤال مهاري الرسم المعماري + التشكيل والابتكار.

سؤال الرسم المعماري (60 درجة)

عبارة عن موضوع واحد يهدف إلى تقييم قدرات الطالب على التخيل وإخراج ورسم المنظور الحر لأحد الموضوعات التي تمر في حياته اليومية مع ضرورة إظهار المهارات الفنية في التعبير الحر؛ وذلك باستخدام أقلام الرصاص ذات درجات الظلال المختلفة والظل والنور لإظهار المنظور وعناصره مع الاهتمام بالنسب والمقياس في إخراج المنظور، مع إمكانية استخدام بعض الأدوات الهندسية البسيطة.

سؤال التشكيل والابتكار: (40 درجة)

عبارة عن موضوع واحد يهدف إلى قياس قدرة الطالب على الابتكار والتشكيل باستخدام الأشكال الهندسية، مع الالتزام بتوقيع الظل والظلال وفق مصدر إضاءة يتم تحديده في كل اختبار لإظهار كتل المجسمات والتشكيل المستنتج، مستخدمًا القلم الرصاص بتدرجاته المختلفة لعمل التظليل المطلوب.

وتتمثل الأدوات المطلوب من الطالب إحضارها أثناء تأدية الاختبار، فيما يلي:

- أقلام الرصاص بدرجاتها المختلفة.
- أدوات هندسية (مسطرة، مثلث، برجل).
- ممحاة رصاص (أستيكة).
- سطح مستوى من الخشب أو الكارتون مقاس 25×35 سم لاستعماله أسفل ورقة الرسم (اختياري).

كما تتمثل شروط النجاح، حصول الطالب على نسبة 60% من إجمالي درجات جميع الاختبارات الرسم المعماري والتشكيل والابتكار كشرط لنجاح الطالب وحصوله على لائق.

ويمكن للطالب الاطلاع على بعض الروابط الإرشادية المتوفرة على موقع المجلس الأعلى للجامعات ووزارة التعليم العالي والكلية قبل دخول الاختبار.

مراجعة ليلة الامتحان للثانوية العامة

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان