إعلان

المصريون العائدون من الخارج.. ما موقف طلاب السنة التحضيرية في الجامعات الروسية؟

11:47 م السبت 13 مايو 2023

وزارة التعليم العالي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- إسلام لطفي:

أجابت وزارة التعليم العالي على جميع الاستفسارات والأسئلة الخاصة بالطلاب المصريين العائدين من الجامعات الروسية والأوكرانية والسودانية الراغبين في الالتحاق بالجامعات المصرية الخاصة والأهلية.

وكان من بين الأسئلة: ما موقف طلاب السنة التحضيرية بالجامعات الروسية؟

وذكرت الوزارة: تعتبر السنة التحضيرية سنة دراسية، ويعد الطالب مقيدًا، ولكن يسجل في الكلية المناظرة في مصر بالفرقة الأولى لو كانت الجامعة التي يدرس بها الطالب بالخارج معادلة.

س: وماذا إذا كانت السنة التحضيرية من جامعة غير معادلة؟

ج: لا يُعتد بها.

س: وفقًا للبيان الصادر عن الوزارة يشترط القيد في جامعة روسية أو أوكرانية أو سودانية عن العام الجامعي 2022/2023.. فما هو وضع الطلاب المقيدين بذات الجامعات بدولة روسيا أو أوكرانيا ولكن عن عام 2021/2022؟

ج: وفقًا للبيان، فإن القيد للمسجلين حتى العام الدراسي 2022/2023، ولكن إذا توقف القيد عند عام 2021/2022 يمكن التغاضي عن عام جامعي أسوة بالمُتبع في تغيير المسار.

س: ماذا عن الطلاب الحاصلين على سنة تحضيرية من جامعات معتمدة بروسيا وقُيدوا في الفرقة الأولى بكلية طب أسنان معتمدة بروسيا ولكن عادوا لمصر دون البدء في الدراسة بالفرقة الأولى بسبب الظروف الاستثنائية الحالية؟

ج: يسجل هؤلاء الطلاب في الفرقة الأولى بكلية طب الأسنان.

وصرح الدكتور عادل عبدالغفار المستشار الإعلامي والمتحدث الرسمي للوزارة، بأن المركز الإعلامي للوزارة رصد استفسارات الطلاب وأسئلتهم الخاصة بإجراءات تحويلهم إلى الجامعات المصرية الخاصة والأهلية.

وأشار إلى أنه تمت إحالة هذه الأسئلة إلى الدكتور محمد حلمي الغر أمين مجلس الجامعات الخاصة والقائم بأعمال أمين مجلس الجامعات الأهلية، حيث تولى الرد على هذه الأسئلة وفقًا لقرارات مجلسي الجامعات الخاصة والأهلية بشأن آليات وإجراءات تحويل الطلاب المصريين الدارسين من الجامعات الروسية والأوكرانية والسودانية الراغبين في الالتحاق بالجامعات المصرية الخاصة والأهلية.

وأضاف أنه تمت إحالة استفسارات الطلاب المتعلقة بإجراءات معرفة مدى اعتماد الجامعات التي يدرسون بها من عدمه إلى الدكتور مصطفى رفعت أمين المجلس الأعلى للجامعات، والذي تولى الإجابة على كافة هذه الأسئلة.

وذكر أنه سيتابع المركز الإعلامي للوزارة خلال الفترة المقبلة، كافة استفسارات وتساؤلات الطلاب المصريين الدارسين بالجامعات الروسية والأوكرانية والسودانية الراغبين في التحويل للجامعات المصرية الخاصة والأهلية، لإحالتها إلى أمانة مجلسي الجامعات الخاصة والأهلية لتولي الإجابة عليها، ونشرها عبر وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي.

فيديو قد يعجبك: