إعلان

العائدون من روسيا وأوكرانيا والسودان.. ما موقف طالب درس شهر واحد فقط؟

11:23 م السبت 13 مايو 2023

عادل عبدالغفار المستشار الإعلامي والمتحدث الرسمي ل

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- إسلام لطفي:

أجابت وزارة التعليم العالي على جميع الاستفسارات والأسئلة الخاصة بالطلاب المصريين العائدين من الجامعات الروسية والأوكرانية والسودانية الراغبين في الالتحاق بالجامعات المصرية الخاصة والأهلية.

وكان من بين الأسئلة: ما موقف الطالب الذي اجتاز فصل دراسي في السنة الثالثة بكليات الطب البشري في السودان أو روسيا أو أوكرانيا؟.. وهل سيحول مع دفعته في مصر ويلتحق بالسنة الرابعة 2023/2024 ويلتحق بالترم الثاني في الفصل الصيفي؟

ج: الطلاب المقيدون في الفرقة الثالثة يتم تسجليهم في الفرقة الثالثة في كليات الطب المصرية، ومن الممكن إعفاؤهم من بعض المقررات طبقًا لما يتم تقديمه من بيانات الدرجات والمحتوى العلمي، على أن يتم تدريس مُقررات الفرقة الأولى والثانية التي لم يتم تدريسها بصورة مُختصرة خلال الفصل الدراسي الصيفي وقبل الانتقال للفرقة الرابعة.

والفصل الدراسي الصيفي للعام الجامعي 2023/2024 يعتبر فصل دراسي كامل يمتد إلى "15 أسبوعًا" وتصل ساعاته المعتمدة إلى 22 ساعة مُعتمدة.

س: هل يحق للطالب الذي درس لمدة شهر فقط هذا العام في سنة أولى بإحدى الكليات ولم يمتحن أي مقرر، أن يلتحق بالفرقة الأولى بالجامعات الخاصة أو الأهلية؟

ج: بالنسبة للطلاب الذين لم يجتازوا فصل دراسي على الأقل بنجاح أو عام دراسي كامل وفق نظام الساعات المعتمدة بنجاح حتى العام الدراسي الحالي 2022/2023 وقدموا إثبات قيدهم بالجامعات بدول روسيا وأوكرانيا والسودان، فيسمح لهم بالتقدم إلى الفرقة الأولى في الكليات المناظرة لو كانت الجامعات المُسجلين بها في الخارج معتمدة من المجلس الأعلى للجامعات "ضرورة تقديم شهادة التحركات- الوثائق الأخرى".

أما إذا كانت غير معتمدة من المجلس الأعلى للجامعات، فعلى الطالب التحويل للدراسة بالجامعات المصرية الحكومية الخاصة والأهلية وفقًا للحد الأدنى عام حصوله على شهادة الثانوية.

س: هل سيكون هناك رابط إلكتروني لإفادة الطلاب بشأن مدى اعتماد الجامعة؟

ج: العلاقة مع المجلس الأعلى للجامعات من خلال الجامعات الخاصة والأهلية فقط وليس من خلال الطلاب، وسوف يتم إرسال كشوف وبيانات الطلاب للمجلس الأعلى للجامعات من خلال الجامعات الخاصة أو الأهلية لاستخراج الإفادات "حول ما إن كان قد سبق أو لم يسبق الاعتماد من المجلس الأعلى للجامعات" وسوف يتسلم مندوبو تلك الجامعات الإفادات لكل طالب على حدة لإدراجها في ملف الالتحاق.

وصرح الدكتور عادل عبدالغفار المستشار الإعلامي والمتحدث الرسمي للوزارة، بأن المركز الإعلامي للوزارة رصد استفسارات الطلاب وأسئلتهم الخاصة بإجراءات تحويلهم إلى الجامعات المصرية الخاصة والأهلية.

وأشار إلى أنه تمت إحالة هذه الأسئلة إلى الدكتور محمد حلمي الغر أمين مجلس الجامعات الخاصة والقائم بأعمال أمين مجلس الجامعات الأهلية، حيث تولى الرد على هذه الأسئلة وفقًا لقرارات مجلسي الجامعات الخاصة والأهلية بشأن آليات وإجراءات تحويل الطلاب المصريين الدارسين من الجامعات الروسية والأوكرانية والسودانية الراغبين في الالتحاق بالجامعات المصرية الخاصة والأهلية.

وأضاف أنه تمت إحالة استفسارات الطلاب المتعلقة بإجراءات معرفة مدى اعتماد الجامعات التي يدرسون بها من عدمه إلى الدكتور مصطفى رفعت أمين المجلس الأعلى للجامعات، والذي تولى الإجابة على كافة هذه الأسئلة.

فيديو قد يعجبك: