إعلان

عشان ما تفقدش فرصتك.. مشرف بمعمل تنسيق يكشف تفاصيل تسجيل رغبات الكليات

02:54 م الثلاثاء 24 أغسطس 2021

تنسيق الجامعات

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- يوسف عفيفي ومحمود عبدالرحمن:

دعا عبد الحميد حسن، مشرف بمعمل تنسيق كلية الهندسة بجامعة القاهرة، طلاب المرحلة الأولى، إلى ضرورة الحفاظ على الاستمارة الخاصة بالرغبات للتسجيل في تنسيق الجامعات المصرية، كونها مهمة للغاية، مع التشديد على عدم إعطائها لأي شخص؛ حفاظًا على رغبات الطلاب من التعديل.

وأوضح حسن، خلال حديثه إلى "مصراوي"، اليوم الثلاثاء، أن هناك 75 رغبة يجب الاهتمام بها جيدًا، مع كتابة الكلية التي يريدها الطالب داخل وخارج (المنطقة أ) الخاصة به.

وأضاف المشرف بمعمل تنسيق كلية الهندسة بجامعة القاهرة: "يعني لو حابب تدرس في كلية الآداب، يبقا مش هتقتصر على القطاع الخاص بك فقط، بل تدخل القطاع أ وب وج، طالما انت حابب تدرس كلية بعينها، وده مهم جدًّا عشان ما تفقدش فرصتك للالتحاق بالكلية التي ترغب فيها، لو هي القطاع أ الخاص بك والحد الأدنى أعلى من مجموعك".

وتابع حسن، مخاطبًا الطلاب: اعتبر الرغبة 75 كأنها الرغبة رقم واحد بالنسبة إليك.. يعني كل رغبة تبقى الأولى بالنسبة إليك، إلى أن تنتهي الرغبات، لأنه توجد أخطاء شائعة للطلبة والطالبات؛ إذ يسجلون 20 و25 رغبة، ثم يقولون مش قادرين نكتب تاني.. ثم يكتبون حاجات مختلفة عن التي يرغبونها وهذا ضار جدًّا؛ لأن ممكن الحاجة التي اختارها الطالب دون رغبته يتفاجأ بأنه تم الترشح لها.

واستطرد المشرف بمعمل تنسيق كلية الهندسة بجامعة القاهرة: "فيه كليات تتطلب اختبارات قدرات، فماينفعش يكتبها إلا إذا هو عمل اختبار قدرات وشاف نتيجته فيها، فماينفعش يكتب أي حاجة هو معملش فيها اختبارات قدرات"، لافتًا إلى أن معمل التنسيق مفتوح من 9 صباحًا حتى 3 مساءً، وحتى آخر طالب موجود في كلية الهندسة، بقوة 4 معامل جاهزة لاستقبال الطلاب.

وأشار مشرف التنسيق إلى أن أبرز الأسئلة التي تطرح من جانب الطلاب، هي: ما الحد الأدنى للكلية، وتأخذ من كام؟ وهناك 75 رغبة، والتسجيل واحد في كل الأيام، ما دامت المرحلة لم تغلق بعد، ويحق للطالب تعديل الرغبات باستمرار طول عمل المرحلة.

ونوه حسن بوجود طلاب من العام الماضي لم يسجلوا في التنسيق وقتها، ويتصورون أنه ما دام التنسيق انخفضت درجاته هذا العام عن الماضي، فسوف يسجلون في هذا التنسيق، إذ لا يحق لهم التسجيل في تنسيق العام الحالي؛ ولكنهم يسجلون على تنسيق السنة التي نجحوا فيها، طبقًا لتنسيق العام الماضي.

وقال حسن بشأن تعديل الطلاب رغباتهم أكثر من مرة: إن الطلاب الحاليين اختلفوا عن الأعوام الماضية، حيث يتم قياس المسافات بين الكليات عن طريق "جي بي إس"، ويقولون بين بيتنا والكلية 100 كيلومتر، وهكذا يرون الأقرب ثم الأقرب بطريقة غريبة جدًّا.

وأكد حسن أن المعامل تعمل من بداية المرحلة حتى نهايتها على مدار 24 ساعة، ويحق للطالب الدخول والتسجيل والتنسيق والتعديل؛ لكن غير محبب الدخول لعمل التعديل كثيرًا؛ إذ يشكل حملًا وعبئًا على السيستم من بداية المرحلة وحتى النهاية، والإقبال عادي والمعامل تعمل بشكل مستمر، وأحيانًا نستمر للساعة 5 مساء، وليست لدينا أية مشكلة بالتنسيق.

ونصح حسن الطلابَ بالتوجه إلى الجامعات الحكومية المنتشرة في كل أنحاء الجمهورية، بشأن عمليات تسجيل رغبات الطلاب مجانًا، أو التسجيل من أي جهاز كمبيوتر، وعدم التوجه إلى "السايبر" وإعطائه رقم الجلوس والرقم السري والقومي، لعدم تغيير الرغبات، متمنيًا من كل طالب سجَّلَ رغباته أن يدخل الكلية التي يرغبها.

مراجعة ليلة الامتحان للثانوية العامة

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان