إعلان

العمل بالحصة.. تفاصيل التعاقد مع معلمين تربويين بالعام الدراسي الجديد (5 مواد ومعلم فصل)

01:30 م الأربعاء 21 أغسطس 2024

وزارة التربية والتعليم

كتب- محمد فتحي:

أعلنت المديريات التعليمية في المحافظات، حاجتها إلى معلمين تربويين في المواد الأساسية، ضمن إجراءات التعاقد مع معلمين بالحصة؛ لسد العجز في أعضاء هيئة التدريس؛ استعدادًا للعام الدراسي الجديد المقرر أن يبدأ 21 سبتمبر 2024.

وأضافت المديريات أن المواد الأساسية التي أعلنت التعاقد مع المعلمين فيها؛ هي: "اللغة العربية، واللغة الإنجليزية، والرياضيات، والعلوم، والدراسات، ومعلم فصل بنظام الحصة".

وحددت المديريات التعليمية الشروط التي يجب توافرها في المتقدمين للوظيفة؛ وهي كالآتي:

- أن يكون المتقدم مصريًّا من أبوَين مصريَّين ولا يحمل جنسية أخرى.

- أن يكون المتقدم خريج إحدى كليات التربية أو حاصلًا على تأهيل تربوي معتمد.

- أن يكون حسن السير والسلوك.

- أن يكون مؤديًا الخدمة العسكرية أو معفيًّا منها بالنسبة إلى الذكور، والخدمة العامة بالنسبة إلى الإناث.

وأشارت المديريات إلى أنه لا بد أن يتقدم المعلم بشخصه، بطلب باسم مدير عام الإدارة، مع تحديد اسم المدرسة؛ إذ يتم التقديم في المدرسة الرغبة الأولى، على أن يرفق مع الطلب المستندات الآتية:

- شهادة ميلاد مميكنة، أصل وصورتان.

- بطاقة الرقم القومي، أصل وصورتان.

- المؤهل الدراسي، أصل وصورتان.

- شهادة الخدمة العسكرية، أصل وصورتان.

- شهادة الخدمة العامة، أصل وصورتان؛ للذكور وللإناث.

- عدد 2 صورة شخصية، وشهادات خبرة سابقة إن وجد للمعاشات، وأصل صحيفة حالة جنائية.

وأوضحت المديريات أن خطة الوزارة لمواجهة العجز في أعضاء هيئة التدريس بالمدارس بعد وصول نسب العجز في التخصصات المختلفة إلى 469 ألفًا و860 معلمًا، هي استكمال تعيين باقي 150 ألف معلم الذي بدأته الوزارة منذ عام 2022، إذ يتم تعيين 30 ألف معلم سنويًّا حسب المستهدف.

وأشارت المديريات إلى أن الوزارة ستعمل على تفعيل قانون مد الخدمة، وهو القانون 15 لسنة 2024؛ من أجل الاستفادة من خبرة المعلمين الذين بلغوا سن المعاش، إلا أن لديهم من الخبرة والقدرة ما يجعلهم يستمرون لسنوات أخرى، مع التعاقد مع 50 ألف معلم بالحصة في مختلف الإدارات التعليمية، حسب حاجتها، وتوجيه الإدارات لإعادة توزيع أنصبة الحصص للمواد والمعلمين؛ لتجنب الهدر الذي تشكو منه بعض الإدارات.

وأكدت المديريات أنه ستتم الاستعانة بالخريجين لأداء الخدمة العامة بالتعاون مع وزارتَي التعليم العالي والتضامن الاجتماعي، مع زيادة الحصص بمقدار 5 دقائق، وهو ما يرفع من قدرة التدريس بنسبة 33%.

وشددت المديريات على أنه تم فتح باب التقدم لتغيير المسمى الوظيفي لشاغلي وظائف المعلمين، في إطار العمل على سد العجز في أعداد المعلمين؛ إذ يتم حصر بيانات المعلمين المساعدين المتعاقدين طبقًا للتخصصات ومؤهلاتهم الأصلية، بالتنسيق بين التوجيه الفني والتنسيق المختص، وإرسال بيان الحصر إلى الإدارة العامة للشؤون الوظيفية بديوان عام الوزارة، في موعد أقصاه 22 أغسطس 2024؛ لإصدار قرار بإعادة تسكينهم وفقًا لتخصصات مؤهلاتهم الحاصلين عليها.

وشددت المديريات على فتح باب التقدم لتغيير المسمى الوظيفي لجميع شاغلي وظائف المعلمين الذين تم تعيينهم على تخصص مخالف المؤهل الدراسي الحاصل عليه؛ لتدريس المادة التي تتفق مع مؤهله وفتح باب التقدم لمن يرغب من شاغلي وظائف المعلمين إلى برنامج التدريب التحويلي من التخصصات التي بها زيادة لتدريس المواد التي بها عجز بما يتواءم مع المؤهل الأصلي.

ويكون التقديم تحت إشراف الأكاديمية المهنية للمعلمين، على أن تتم موافاة الإدارة العامة للشؤون الوظيفية بديوان عام الوزارة بكشوف بيانات معتمدة للراغبين في تغيير المسمى الوظيفي 22 من الشهر الجاري.

للمزيد من أخبار التعليم (اضغط هنا).

مراجعة ليلة الامتحان للثانوية العامة

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان