إعلان

مرادف "أواصر" وجمع "الفطرة".. أسئلة حيَّرت طلاب الدبلومات في امتحان اللغة العربية

01:16 م السبت 25 مايو 2024

طلاب الدبلومات الفنية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد فتحي:

أدى طلاب الدبلومات الفنية، اليوم السبت، أول الامتحانات في مادة اللغة العربية، وسط إجراءات مشددة من قِبل وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني؛ لمنع الغش والحفاظ على سير العملية الامتحانية.

وشهدت أسئلة امتحانات مادة اللغة العربية بعض الأسئلة التي حيرت طلاب الدبلومات الفنية، من بينها مرادف كلمة "أواصر".

وكان من بين الاختيارات: "سياسات - روابط - مناسبات - قدرات" من موضوع "المواطنة والانتماء.. كيف ترسخهما؟" (المواطنة والانتماء كلمتان كبيرتان، تلتصقان بالطفل منذ مولده؛ لأنه بالفعل ولد مواطنًا، والوطن ليس قطعة أرض يقيم عليها الإنسان ولكنه تاريخ، وأواصر اجتماعية ومعنوية، ومادية لشد الإنسان إلى مكان ما، وإن حب الوطن والانتماء إليه ليس فقط من الإيمان بل من الفطرة السليمة).

ووجه واضعُ الامتحان سؤالًا حول جمع كلمة "الفطرة"، وكان من بين الاختيارات: "الفطورات - الفطائر - الفطر - الفواطر".

يذكر أن صفحات الغش الإلكتروني تداولت أسئلة امتحان مادة اللغة العربية لطلبة شهادة الدبلومات الفنية 2024.

وشددت الوزارة على التصدي للغش ومحاسبة أي طالب يقوم بتصوير أسئلة ونشرها على جروبات الغش.

وأعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، انطلاق امتحانات دبلومات المدارس الثانوية الفنية بكل النوعيات "صناعي- زراعي- تجاري- فندقي" في كل أنظمة التقدم "نظام السنوات الثلاث- إعداد مهني- نظام السنوات الخمس- تعليم وتدريب مزدوج- تكنولوجيا تطبيقية" على مستوى الجمهورية للعام الدراسي الحالي 2023/ 2024، اعتبارًا من السبت الموافق 25 مايو 2024 للامتحانات التحريرية.

وتبدأ الامتحانات العملية والمعملية والتقييم النهائي، اعتبارًا من يوم السبت الموافق 8 يونيو 2024 وتنتهي يوم الخميس الموافق 27 يونيو 2024 وتتوقف أعمال الامتحانات خلال فترة إجازة عيد الأضحى.

وبلغ عدد الطلاب المتقدمين لأداء امتحانات الدبلومات الفنية هذا العام 815 ألف طالب وطالبة بكل النوعيات، بالإضافة إلى عدد (3100) طالب وطالبة بمدارس التكنولوجيا التطبيقية.

وبلغت عدد مواد الامتحانات العملية والمعملية (376) مادة؛ بينما يبلغ عدد مواد الامتحانات التحريرية (1220) مادة.

مراجعة ليلة الامتحان للثانوية العامة

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان