إعلان

لا تضيع الوقت في تحصيل معلومات جديدة.. أهم طرق المراجعة قبل 15 يومًا على امتحانات الثانوية

12:36 م السبت 25 مايو 2024

الدكتور تامر شوقي الخبير التربوي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد فتحي:

قال الدكتور تامر شوقي، الخبير التعليمي، إن امتحانات الثانوية العامة 2024، تحتاج إلى مراجعات فعالة للمناهج الدراسية؛ حتى يتمكن الطلاب من الإلمام بالمناهج الدراسية وتحصيل أكبر قدر ممكن في الامتحانات.

وأضاف الخبير التعليمي أن هناك بعض الواجبات والشروط يجب اتباعها من قِبل الطلاب للمراجعة الفعالة للمناهج المتعلقة بالثانوية العامة؛ وهي كالآتي:

_ الاستمرار في التركيز واستثمار الوقت في الاستذكار والمراجعة، والبعد عن كل المشتتات؛ سواء التكنولوجية أو الاجتماعية.

_ الانتهاء من استذكار ومراجعة غالبية المواد إن لم يكن جميعها على الأقل مرة واحدة.

_ عدم ضياع الوقت في تحصيل واكتساب معلومات دروس جديدة لأول مرة؛ فقد انتهى الوقت المخصص لذلك، والآن هو وقت المراجعة وحل الامتحانات "لأن مذاكرتك هذه الدروس حاليًّا ستستهلك وقتَ مراجعتك للمقررات المختلفة".

_ التركيز على الأفرع المخصص لها درجات أعلى في المواد التي تتضمن فروعًا مختلفة؛ مثل اللغة العربية.

_ تخصيص وقت لحل الامتحانات، وأن يكون حل أسئلتها موجهًا لك للعودة إلى استذكار الدروس التي أخفقت في الإجابة عن الأسئلة الخاصة بها.

_ الاطلاع بشكل جيد جدًّا على كتيبات المفاهيم في المواد الدراسية المختلفة؛ حتى تكون على ألفة بمحتوياتها، مما ييسر لك سهولة استخدامها في الامتحانات، بالإضافة إلى تحديد المفاهيم الأخرى التي قد لا تكون متضمنة فيها حتى تستذكرها بشكل جيد.

_ التركيز أثناء تدريبك على حل أسئلة الامتحانات على معرفة لماذا إجابة معينة هي الصحيحة، ولماذا الإجابات الأخرى خاطئة.

_ الاستفادة من حل الأسئلة الاختيارية من متعدد في حل الأسئلة المقالية والعكس صحيح، والأهم في ذلك هو الفكرة في كل سؤال بغض النظر عن نوع السؤال ذاته.

_ لا تقصر نفسك على حل الأسئلة من مصدر يتضمن فقط أسئلة سهلة أو بسيطة؛ بل يجب التنويع في مصادر الأسئلة حتى لو كان بعضها صعبًا.

_ ما دمت تدربت وعرفت طريقة الإجابة عن سؤال معين؛ فلا داعي لتكرار الإجابة عنه، إذا قابلته في مصدر أو كتاب أو منصة أخرى.

_عدم الاستسهال في حل السؤال الصعب، والقيام بالنظر إلى الاجابة النموذجية له مباشرة أو النظر إلى الكتاب؛ بل التفكير فيه جيدًا حتى تصل إلى الإجابة التي تراها صحيحة ثم قارنها بنموذج الإجابات، فذلك يجعلها أكثر رسوخًا في ذاكرتك.

_ من خلال حلك للأسئلة من مختلف المصادر حدد الموضوعات الأكثر تكرارًا من حيث تكرار وجود أسئلة عليها في الامتحانات المختلفة، والتركيز عليها لأنها أكثر احتمالًا أن تأتي في الامتحانات الجديدة؛ لأنها تعبر عن موضوعات جوهرية في المنهج.

_ لا تنسَ مراجعة كل مادة ولو بالقراءة فقط، قبل الامتحانات؛ حتى تتنشط معلوماتها في ذاكرتك وتتذكر بعض تفاصيلها التي قد تكون نسيتها.

- لا تنسَ التدريب على حل الأسئلة المقالية والإمساك بالقلم كبروفة للامتحانات؛ بحيث تركز على الأفكار والخطوات والإجابات الجوهرية للسؤال دون تفاصيل غير مفيدة.

يذكر أن وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أعلنت إتاحة البيانات الخاصة بطلاب الشهادة الثانوية العامة (رقم الجلوس- اللجنة التي سيؤدي بها الامتحان- المواد الدراسية التي سيؤدي بها الطالب الامتحان)، يوم الثلاثاء المقبل الموافق ٢٨ مايو ٢٠٢٤.

ويأتي هذا، حسب الوزارة، في إطار استعدادات الوزارة لامتحانات شهادة إتمام الدراسة الثانوية العامة للعام الدراسي الحالي ٢٠٢٤/٢٠٢٣، والتي من المقرر أن تبدأ يوم ١٠ يونيو المقبل.

وأشارت الوزارة إلى أنه سيتم تسليم بطاقات أرقام الجلوس للمديريات التعليمية يوم الإثنين الموافق 27 مايو 2024 تمهيدًا لتسليمها للطلاب من خلال المدارس يوم الثلاثاء الموافق 28 مايو 2024.

مراجعة ليلة الامتحان للثانوية العامة

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان