إعلان

توجيهات جديدة من وزير التعليم بشأن انتظام الدراسة.. تعرف عليها

08:00 ص الأربعاء 14 فبراير 2024

الدكتور رضا حجازي وزير التعليم

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث


كتب- محمد فتحي:
توجيهات مستمرة وجديدة من الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني منذ بداية الفصل الدراسي 2024 التي انطلق مطلع الأسبوع الجاري بعد انتهاء إجازة الفصل الدراسي الأول، لسير العملية التعليمية بنظام دون أي معوقات.

ووجه وزير التعليم مديري المديريات والإدارات التعليمية بضرورة اتخاذ كافة الإجراءات التي من خلالها تساهم وتساعد الطلاب على الاستفادة بأكبر قدر ممكن خلال تواجدهم في المدارس.

وينشر "مصراوي" في التوجيهات التي أصدرها وزير التعليم لمديري المدارس وهي كالأتي:

- تكليف مديري المديريات التعليمية ومجالس الأمناء والآباء والمعلمين بالإعلان في المدارس عن المواد التعليمية والتدريبية التي تتيحها الوزارة لإطلاع الطلاب عليها والاستفادة منها.

- تكليف الموجهين العموم والموجهين الأوائل بمتابعة تنفيذ طباعة المواد التعليمية والتدريبية بالمدارس، وإتاحتها للطلاب.

- إعداد تقارير حول مدى الاستفادة من المواد التعليمية والتدريبية التي تتيحها الوزارة لقياس ردود الأفعال حولها وإرسال هذه التقارير للوزارة وتحديثها.

- تنفيذ مجموعات الدعم المدرسي بأجور رمزية للتخفيف عن كاهل أولياء الأمور.

- تفعيل الغياب الإلكتروني، ومتابعة مديري المديريات والإدارات التعليمية لنسب الغياب بين الطلاب في المدارس.

- انتظام المعلمين في الحضور لتحقيق الانضباط المدرسي.

- العمل على جذب الطلاب للمدرسة خاصة طلاب الصف الثالث الإعدادي والثالث الثانوي من خلال تقديم محاضرات لهم يقدمها أفضل المعلمين، مع الإعلان عن هذه المحاضرات في جداول بالمدارس.

- الاهتمام بتنظيم يوم النشاط الرياضي والثقافي من كل أسبوع بجميع المدارس بالتعاون مع وزارتي الشباب والرياضة والثقافة لمساعدة الطلاب على التركيز والفهم، والمساهمة في بناء اللياقة البدنية والذهنية والصحية للطلاب، فضلًا عن اكتشاف المواهب ورعايتها.

- تقديم كافة سبل الدعم للمبادرة الرئاسية "حياة كريمة" باعتبارها أحد أهم مشروعات الحماية الاجتماعية ونموذج مشرف يدرس في العالم حاليًا.

- ضرورة الإسراع في الانتهاء من تسليم الكتب المدرسية للطلاب، وضرورة متابعة الصيانة الدورية للمدارس.

- متابعة الصيانة الدورية للمدارس وأن يقوم مسؤول الصيانة بالمدارس بالإبلاغ عن أي أعمال تحتاج إلى صيانة.

- تعيين حوالي ٥٤ معلم ومعلمة من ذوي الهمم وتوزيعهم على المدارس.

- التنسيق مع الجهة المعنية لمنح فرصة أخرى للمعلمين الذين لم يجتازوا التدريبات من الدفعة الأولى لإعادة اجتياز التدريب بالتوازي مع معلمي الدفعة الثانية.

- استحداث إدارة الدعم والتواصل بالوزارة بهدف التعريف بجهود الوزارة داخل كل مدرسة على مستوى الجمهورية وتسجيل ردود الفعل حولها والبناء عليها.

- ضرورة تنمية الولاء والانتماء لدى الطلاب من خلال الاحتفال بالأعياد القومية وتنظيم الرحلات إلى المشروعات القومية للدولة المصرية.

- تكليف الطلاب بإعداد المشروعات البحثية التي تتناول التحديات التي تواجهها الدولة على غرار مشروعات "الكابستون" لمدارس المتفوقين للعلوم والتكنولوجيا STEM.

يذكر أن وزارة التربية والتعليم أطلقت على موقعها الإلكتروني المحتوى التعليمي للفصل الدراسي الثاني "المواد التعليمية والتدريبية" في جميع المواد الدراسية المقررة للصفوف من الرابع الابتدائى حتى الثالث الثانوي عبر الرابط التالي: اضغط هنا

يتناول المحتوى تقديم المواد التعليمية بأسلوب سهل مبسط وشرح وافٍ للمعارف والمفاهيم الأساسية لكل وحدة دراسية من المنهج الدراسي مع الاستعانة بالأشكال والرسوم التوضيحية فى صياغة خرائط المعارف والمفاهيم التي تساعد الطلاب على الربط بينها.

كما تتيح استنتاج العلاقات بين أجزاء المنهج بشكل ميسر مع مراعاة الفروق الفردية بين الطلاب بمستوياتهم المتفاوتة في عملية التحصيل.

وانتظم قرابة 25 مليون طالبًا في مدارسهم في النصف الثاني من العام الدراسي 2023 - 2024، بعد إجراء عدة خطوات لضمان جودة التعليم والتأكد من صلاحية جميع مرافق المدارس.

وتستمر وزارة التربية والتعليم في التشديد على مديري المدارس بضرورة رصد وتسجيل غياب الطلاب يوميا والتنبيه المشدد عليهم بعدم الغياب.. للمزيد من أخبار التعليم (اضغط هنا)

اقرأ أيضًا:

نقابة المعلمين تُعلن زيادة مالية وخدمات جديدة للمدرسين في هذا الموعد

توجيه مهم من "تعليم القاهرة" بشأن غياب الطلاب -تفاصيل

فيديو قد يعجبك: