إعلان

وزير التعليم: مبادرة "1000 مدير مدرسة" بداية الارتقاء بأداء إدارات المدارس

10:34 م الثلاثاء 09 مايو 2023

الدكتور رضا حجازى

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - منة الله عبدالرحمن:

قال وزير التربية والتعليم والتعليم الفني الدكتور رضا حجازي، إن المبادرة الرئاسية لاختيار 1000 مدير مدرسة من المعلمين الشباب هي بداية تحقيق التغيير المنشود في الارتقاء بأداء إدارات المدارس، موضحا أن المبادرة تتضمن العديد من الخطوات لاختيار أكفأ مديري مدارس، الذين سيتم منحهم تدريبا شاملا بإقامة كاملة لمدة 6 أشهر، على أن يلتحق من يجتاز منهم البرنامج بدبلومة في القيادة التربوية والأمن القومي، التي تمهد بدورها مجتازيها لتولي إدارة مدرسة.

جاء ذلك وفق بيان صادر عن وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني خلال مشاركة الدكتور رضا حجازي، اليوم الثلاثاء، في الجلسة العامة السادسة للمنتدى العالمي للتعليم 2023 بالعاصمة البريطانية لندن التي عقدت تحت عنوان "الخطوات التي يمكن اتخاذها لتطوير القيادة في التعليم على كل المستويات"، التي أكد خلالها أن الدولة المصرية اتخذت نهجًا جديدًا في الإعداد لقيادات شابة قادرة على قيادة عجلة التقدم.

وأشار الدكتور رضا حجازي- في مداخلة خلال الجلسة - إلى أن القائد يتميز بالتأثير في الآخرين، والقدرة على فهم قدرات الأفراد، والاهتمام الفردي بهم، وحشد طاقاتهم، وخلق طاقة إيجابية للعمل.

وأضاف أن محور المتابعة من القضايا المهمة التي تضمن نجاح أية منظومة، مشيرًا إلى أن وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني المصرية مسئولة عن 25 مليون طالب وطالبة موزعين في 60 ألف مدرسة ولديها مليوني معلم وإداري، وهو ما تطلب وضع منظومة متابعة دقيقة وفعالة لضمان استدامة نجاح منظومة التعليم.

كما تطرق الدكتور حجازي إلى استراتيجية الوزارة في الارتقاء بأداء المعلمين إدراكًا أنه أحد أركان جودة التعليم، منوها في هذا الإطار إلى تقديم العديد من الحقائب التدريبية التي تضمن الارتقاء بأداء المعلم ومواكبته للتطوير الجاري في المناهج الدراسية وضمان قدرته على العطاء والابداع بما ينعكس على تطوير قدرات الطلاب وتنمية مواهبهم.

ولفت إلى أنه ،في إطار الارتقاء بأداء المعلمين أيضا، نفذت الوزارة العديد من الاجراءات التي تضمن تحفيز قدرات المعلمين، منها على سبيل المثال إطلاق مسابقة الإدارة التعليمية المتميزة على مستوى جمهورية مصر العربية التي يتم اختيارها وفقا لعدد من المعايير لضمان خلق منافسة تحقق النجاح المنشود في الادارة وتحقيق رؤية الوزارة في الارتقاء بالأداء العام لمنظومة التعليم المصرية.

ونوه الوزير إلى المعايير التي يتم بناء عليها اختيار أكفأ المعلمين من خلال المرور بالعديد من الاختبارات الإلكترونية في خمسة مجالات وهي: المجال التربوي والثقافي والتكنولوجيا واللغة والسمات، على أن يخضع المعلمون عقب ذلك لتدريبات ذهنية وبدنية ثم تقوم جهة مستقلة باختبارهم استعدادا لتأهيلهم لتولي مسئولية تقديم مستوى تعليمي متميز للأجيال المختلفة من الطلاب المصريين.

وأفاد البيان بأن الدكتور رضا حجازي التقى على هامش الجلسة، بعدد من القيادات والوزراء المشاركين في المنتدى من بينهم المفوض الملكي البريطاني التجاري لإفريقيا جون همفري.

مراجعة ليلة الامتحان للثانوية العامة

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان