إعلان

ديسكات أطفال ومراوح.. 13 يومًا على بدء ماراثون امتحانات الثانوية – مشكلات تتكرر كل عام

12:32 ص الثلاثاء 30 مايو 2023

امتحانات الثانوية العامة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منة الله عبدالرحمن:

ينطلق ماراثون امتحانات الثانوية العامة 2023، يوم 12 يونيو المقبل، داخل لجان مراقبة ومؤمنة، وتبدأ معه حالة من القلق تسيطر على كل أُسرة لحين الانتهاء منه.

وطالب أولياء أمور طلاب الثانوية العامة 2023، بحل بعض المشكلات التي تواجه طلاب الثانوية العامة كل عام داخل اللجان، والتي تسبب إزعاجًا وقلقًا للطلاب أثناء الحل، حسب تعبير أولياء الأمور.

قالت منى أبو غالي، ولي أمر، مؤسس جروب "حوار مجتمعي تربوي"، إن هناك مشكلات مستمرة كل عام تواجه طلبة وطالبات الثانوية العام داخل اللجان، ونتمنى من الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم، حلها هذا العام.

ديسكات غير مؤهلة

أوضحت أبو غالي، في تصريحات أدلت بها إلى "مصراوي"، أن هناك مشكلة أساسية وهي "الديسكات" الخاصة بالطلاب، موضحةً أن هناك شكاوى عديدة من العام السابق بسبب صغر حجم الديسكات على الطلبة، معلقةً: "مش منطقي طالب ثانوي يجلس فوق ديسك طفل حضانة أو صفوف أولى".

وتابعت أبو غالي: "الطالب يتحرك ازاي أو يستعمل أدواته بأريحية ازاي أو يفرد أوراقه ازاي.. غير وجع ظهره ورقبته".

وأشارت منى أبو غالي إلى أنه لا بد من متابعة هذا الأمر أثناء تجهيز اللجان؛ لتوفير الراحة لأبنائنا داخل اللجان، كما أعلن وزير التربية والتعليم، لافتةً إلى أن هذا العام سيكون مصيريًّا لكل طالب وأسرة لديها طالب بالثانوية العامة.

وأشارت ولي الأمر إلى مشكلة أخرى؛ وهي توفير مراوح بلجان الثانوية العامة 2023؛ حيث إن شهر يونيو دائمًا يكون ذا درجات حرارة مرتفعة، وبالتالي معظم الطلبة يعانون مشكلات مرضية "حساسية أو تنفسية" داخل اللجان ويفقدون التركيز.

وأضافت: "أحيانًا يحصل للبعض منهم نزيف من الأنف، والعام السابق طلاب كثير عانوا ذلك الوضع.. رجاء توفير مراوح، أو السماح للطلاب باصطحاب المراوح معهم، وكذلك للمراقبين أيضًا".

واختتمت أبو غالي بأن يكون هذا بقرار رسمي وليس مجرد تصريح فقط؛ لأن المدارس للأسف لا تنفذ أي تصريح حتى إن كان تصريح وزير، فهم يريدون أوراقًا ونشرات رسمية.

صيانة مراوح لجان الثانوية العامة 2023

قالت فاتن أحمد، ولي أمر طالب بالثانوية العامة، ومنسق ائتلاف تحيا مصر بالتعليم، إنه مع اقتراب امتحانات الثانوية العامة، يزداد القلق في كل منزل فيه طالب ثانوية عامة، ومن أهم الموضوعات التي تشغل بال ولي الأمر في ظل ارتفاع درجات الحرارة الملحوظ والذي سيستمر في الارتفاع خلال شهرَي يونيو ويوليو طيلة فترة الامتحانات وعلى مستوى جميع المحافظات، إلا أن هناك فصولًا ولجانًا بلا مراوح؛ مما يسبب أزمة للطلاب داخل اللجان.

وأكدت ولي الأمر أنه لا بد من أخذ قرار سريع بصيانة المراوح جيدًا دخل لجان الثانوية العامة؛ من أجل توفير سبل الراحة والهدوء لطلابنا داخل اللجنة.

واستكملت فاتن أحمد: "مطلبنا الآن هو توفير مراوح داخل اللجان مع صيانتها جيدًا؛ خوفًا على أرواح أبنائنا، وتوفير ديسكات تناسب عمر الطلاب".

وأشارت ولي الأمر إلى أن هناك شكاوى من الأعوام السابقة من الديسكات صغيرة الحجم غير المناسبة لعمر طالب الصف الثالث الثانوي، وإنما تناسب عمر طالب بمرحلة رياض الأطفال أو الابتدائية، فضلًا عن تكسيرها وخروج مسامير منها؛ مما يؤذي ورقة الإجابة التقطيع".

توافر مياه داخل اللجان

ونوهت منسق ائتلاف تحيا مصر بالتعليم، بمشكلة أخرى؛ وهي ترجمة اللغات، فيجب أن تكون هناك مراجعة صحيحة لجميع اللغات بالفرنسية والإنجليزية؛ منعًا لمواجهة مشكلات كل عام.

واختتمت ولي الأمر: "نتمنى أيضًا اللجنة تكون هادئة كما وعدنا وزير التربية والتعليم بحدوث ذلك.. وإمضاءات الطالب لا تأخذ من وقت الامتحان، بالإضافة إلى توافر المياه الباردة للشرب والتزام المراقبين بالصمت أثناء الامتحان".

وقالت أماني الشريف، ولي أمر، ومؤسس اتحاد المدارس التجريبية: كل عام نطالب قبل انطلاق ماراثون الامتحانات بهذه المطالب، فنتمنى أن تتم الاستجابة لنا هذا العام؛ من أجل راحة أولادنا داخل اللجان.

وأضافت الشريف: لا بد من توفير ديسكات مناسبة لعمر طالب بالثانوية العامة، مع صيانة المراوح وتوفير جو مناسب وهادئ للطلبة؛ فهم يحتاجون إلى توفير جميع سبل الراحة من أجل التركيز أثناء الإجابة.

تنطلق امتحانات الثانوية العامة 2023 يوم 12 يونيو للمواد غير المضافة للمجموع، بينما تبدأ المواد الأساسية من يوم 18 يونيو 2023 داخل لجان مراقبة ومؤمنة، ووسط إجراءات أمنية واحترازية مشددة.

فيديو قد يعجبك: