إعلان

البوكليت هو الحل.. وزير التعليم يتوعد المخالفين في زيارة مفاجئة للجان "الإعدادية" بالدقهلية -تفاصيل

02:25 م السبت 20 مايو 2023

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منة الله عبدالرحمن:

مخالفات عدة وتداول امتحانات ظهرت مع بدء امتحانات الشهادة الإعدادية 2023، فكان نشر أسئلة الامتحانات على صفحات الغش الإلكترونية عبر تطبيق "التليجرام" قبل وبعد بدء اللجان؛ السمة الغالبة.

الدقهلية.. تسريب الامتحان قبل بدء اللجان

جاءت محافظة الدقهلية هذا العام لتستحوذ على النسبة الكبرى من وقائع الغش والتسريب؛ حيث شهدت الخميس الماضي تسريب امتحان مادة الدراسات الاجتماعية قبل بدء اللجان بثلث الساعة.

وسارع الدكتور أيمن مختار محافظ الدقهلية، في قرار مفاجئ منه، بإلغاء امتحان الدراسات الاجتماعية للصف الثالث الإعدادي، بعد التأكد من أن الامتحان الذي تم تسريبه هو نفس الامتحان الأصلي الذي سيؤديه الطلاب، ومن ثم تأجيله إلى اليوم السبت 20 مايو؛ نتيجة تداوله على بعض المواقع الإلكترونية .

زيارة مفاجئة.. وزير التعليم في الدقهلية

وفاجأ الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم، اليوم السبت، القائمين على الامتحانات بمحافظة الدقهلية؛ بزيارة مفاجئة لمتابعة سير امتحانات الشهادة الإعدادية بالمحافظة، خصوصًا بعد وقائع تداول الأسئلة التي شهدتها.

وتفقد الوزير سير امتحانات الشهادة الإعدادية في مدرسة شجرة الدر الإعدادية بنات التابعة لإدارة غرب المنصورة التعليمية، حيث تؤدي الطالبات امتحان مادة الدراسات الاجتماعية.

تحقيق العدالة وتكافؤ الفرص

واطمأن الوزير على مستوى الامتحان، مؤكدًا حرص الوزارة على انضباط سير العملية التعليمية الذي يستهدف في الأساس صالح الطلاب، وأن جميع القرارات والإجراءات التي اتخذتها الوزارة؛ خصوصًا بالنسبة إلى سير الامتحانات؛ تؤكد ضرورة تهيئة المناخ الملائم للطلاب لأداء الامتحانات وتحقيق العدالة وتكافؤ الفرص.

مفيش تهاون مع حالات الغش

وتوعد الدكتور رضا حجازي، خلال زيارته، بعدم التهاون مع أية حالات غش يتم رصدها واتخاذ الإجراءات القانونية حيالها.

وتفقد وزير التربية والتعليم عددًا من اللجان داخل المدرسة؛ حيث تأكد من كتابة بيانات الطلاب بطريقة صحيحة، وبطاقة مراجعة البيانات، وتوقيع المراقبين عليها، واطلع أيضًا على أعداد الغياب والحضور الفعلي للطلاب داخل اللجنة، وهوية الطلاب وأرقام الجلوس الخاصة بهم.

وتابع الوزير ومحافظ الدقهلية الكنترول داخل المدرسة، واطلع الوزير على محضر فتح أوراق الأسئلة، والتأكد من توقيت فتحها، وتأكد أيضًا من ختم الإدارة على أوراق الأسئلة، واستمارات الغياب، واطلع على أعداد غياب الملاحظين، فضلًا عن التأكد من هوية العاملين بالكنترول؛ حفاظًا على أعمال الكنترول والسرية.

وتوجه الوزير والمحافظ، عقب ذلك، إلى لجنة مدرسة الدكتور أحمد زويل الإعدادية بنات التابعة لإدارة شرق المنصورة التعليمية، وتأكد الوزير من فتح أظرف الأسئلة في موعدها، ومحضر تسليم الأسئلة والتوقيع عليه، وتفقد عددًا من لجان المدرسة، واطمأن على مستوى الامتحان.

وزار حجازي مدرسة العلم والإيمان الابتدائية التابعة لإدارة غرب المنصورة التعليمية؛ حيث تفقد عددًا من اللجان داخل المدرسة واطمأن على سلامة الإجراءات والتعليمات الخاصة بالعملية الامتحانية، وتفقد كنترول المدرسة، والتأكد من توقيت فتح مظاريف الأسئلة والتوقيع على محضر فتح الأسئلة.

وتنتهي امتحانات الشهادة الإعدادية 2023 بمحافظة الدقهلية، اليوم السبت، بعد أداء امتحان مادة الدراسات الاجتماعية، الذي تم إعادته اليوم بدلًا من امتحان الخميس الماضي، بعد واقعة تسريب الامتحان قبل بدء اللجان بثلث الساعة.

البوكليت هو الحل

أعلن الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، اتخاذ عدد من الإجراءات المنظمة لامتحانات الشهادة الإعدادية التي سيتم تطبيقها بداية من العام المقبل، حرصًا على انضباط سير الامتحانات، وحفاظًا على حقوق الطلاب.

جاء ذلك خلال زيارة الوزير إلى محافظة الدقهلية، بحضور الدكتور أيمن مختار محافظ الدقهلية، وناصر شعبان مدير مديرية التربية والتعليم بالمحافظة، وهشام جعفر مدير عام الشؤون القانونية بالوزارة، ووائل شعراوي، مدير عام التوجيه المالي والإداري.

وجاءت القرارات كالتالي:

1- امتحانات الشهادة الإعدادية ستتم بنظام البوكليت بداية من العام المقبل 2023/2024؛ حرصًا على عدم تداول ورقة الأسئلة.

2- يحتوي ظرف الأسئلة على 20 ورقة أسئلة يفتح فقط داخل اللجنة لمنع الغش والتداول، وتخصيص علامة مائية تخص كل إدارة تعليمية.

3- يمنع اصطحاب الهواتف المحمولة للمراقبين والملاحظين وكل القائمين على الامتحانات داخل اللجان الامتحانية، فضلًا عن زيادة إجراءات منع اصطحاب الطلاب الهواتف المحمولة.

فيديو قد يعجبك: