إعلان

خلال أيام.. إعلان مواصفات الأسئلة الموضوعية بامتحانات الثانوية العامة 2023

02:48 م الأحد 30 أبريل 2023

الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم

كتبت- منة الله عبدالرحمن:

قالت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، إنها بصدد إعلان مواصفات عدد الأسئلة الموضوعية "الاختيار من متعدد" بامتحانات الثانوية العامة للعام الدراسي 2022/2023، خلال الأيام القليلة المقبلة؛ استعدادًا لانطلاقها يوم 12 يونيو 2023، وفقًا للجدول المعتمد من وزير التربية والتعليم والتعليم الفني.

كان شادي زلطة، المتحدث الرسمي باسم وزارة التربية والتعليم، قال إن الدكتور رضا حجازي سيعلن رسميًّا عن مواصفات عدد الأسئلة الخاصة بامتحان كل مادة عقب الانتهاء منها من قِبل المركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي.

يُذكر أن الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، وجه أعضاء لجنة مراجعة الامتحانات المسحوبة من بنك الأسئلة قبل الطباعة وخبراء المركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي، بالالتزام بأن لا تزيد نسبة الأسئلة المقالية في الورقة الامتحانية على 15%؜ من إجمالي عدد الأسئلة، موجهًا بتقليل عدد الأسئلة الموضوعية (الاختيار من متعدد)؛ لمنح الفرصة الكافية للطلاب لمراجعة الإجابة.

وأكد الوزير مراعاة تدرج مستوى الأسئلة في جميع النماذج، مع وضع الدرجة بجوار كل سؤال؛ نظرًا لوجود أسئلة بدرجة وأسئلة بدرجتَين.

ووجه حجازي أيضًا بأن يكون موضوع التعبير في امتحان مادة اللغة العربية افتتاحية أو مقدمة لأحد الموضوعات.

ونوه الوزير بأن مراجعة نموذج الإجابة ستتم من خلال لجنة مختلفة عن لجنة وضع الأسئلة، موجهًا بتدريب المعلمين على التصحيح الإلكتروني، وتدريب رؤساء لجان السير على كيفية مراجعة بيانات الطالب على ورقة الإجابة.

وأشار حجازي إلى تشكيل لجنة مكونة من 10 خبراء لمراجعة نموذج الإجابة قبل البدء في التصحيح الإلكتروني لامتحان كل مادة؛ للتأكد من التزامه بالمعايير الموضوعة.

اقرأ أيضًا:

13 توجيهًا من وزير التعليم بشأن امتحانات الثانوية العامة 2023

إجراء جديد من التعليم بشأن امتحانات الثانوية العامة 2023

سوق مصراوى

فيديو قد يعجبك:

محتوي مدفوع