إعلان

أولياء الأمور يقترحون تصورًا بتعديل جدول امتحانات الثانوية العامة 2023 -تفاصيل

03:54 م السبت 04 مارس 2023

رضا حجازي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منة الله عبدالرحمن:

أثار جدول امتحانات الثانوية العامة 2023 جدلًا واسعاً بين أولياء الأمور وطلاب الثانوية العامة 2023 شعبة علمي رياضة؛ لعدم تحقيق مبدأ تكافؤ الفرص بين الشعب الثلاث "الأدبي، العلوم، الرياضة".

وناشد أولياء الأمور وطلاب الثانوية العامة، عبر الجروب التعليمي "حوار مجتمعي تربوي" على تطبيق "واتس آب"، الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، بإعادة النظر في جدول امتحانات الثانوية العامة لطلاب شعبة "علمي رياضة".

وقالت هبة علام، ولي أمر طالب بالصف الثالث الثانوي، ومؤسس جروب "مصر تتقدم بالتعليم": نتمنى من وزير التربية والتعليم إعادة النظر في جدول الثانوية العامة؛ خصوصًا لطلاب علمي رياضة، على أن يتم نقل مادة اللغة الإنجليزية لما قبل إجازة عيد الأضحى المبارك، ليتساوى الوقت بين كل الشعب وإعطاء وقت زيادة لطلاب علمي رياضة في المواد التي سيتم امتحانها بعد إجازة العيد.

وأضافت ولي الأمر: "وذلك يمكن أن يحدث بعمل تعديلات بسيطة على الجدول وعدم المساس بالموعد النهائي للامتحانات".

وأشارت علام إلى أن جدول علمي رياضة مضغوط جدًا، لافتةً إلى أنه بعد إجازة عيد الأضحى مطلوب من الطلاب الامتحان في 6 مواد خلال 12 يومًا فقط؛ ومنها كل فروع الرياضيات، قائلةً: "أعتقد من العدل والإنصاف توحيد عدد الأيام قبل مواد اللغات المشتركة للثلاث شعب".

وأوضحت مؤسس "مصر تتقدم بالتعليم" أنه يمكن أن يتم تعديل جدول امتحانات الثانوية العامة 2023 بتعديلات بسيطة دون المساس بالموعد النهائي للامتحانات، كالآتي:

- يمكن بدء امتحانات المواد غير المضافة للمجموع يوم السبت 10 يونيو مثلما كان مقررًا؛ بحيث يمتحن الطلاب مادتين ثم يأخذون راحة يوم الأحد ويعودون للاستكمال يوم الإثنين 12 يونيو المادتَين المتبقيتَين، وبذلك سيكون عند الطلاب وقت كافٍ للمراجعة قبل امتحان اللغة العربية.

- يمكن بدء امتحانات المواد الأساسية يوم السبت 17 يونيو باللغة العربية، والإثنين 19 يونيو اللغة الثانية، والأربعاء 21 يونيو اللغة الأجنبية الأولى، لتكون هناك مساواة وعدل بين طلاب الثلاث شعب في امتحانات اللغات، وتكون المدة المتاحة قبل الامتحانات واحدة لكل الشعب بفرق يوم واحد بين كل مادة وأخرى.

- يمكن أن يتم ترحيل امتحان الكيمياء من يوم الأحد 25 يونيو إلى يوم الإثنين 26 يونيو، ليكون هناك 4 أيام متاحة للمراجعة قبل الكيمياء.

- يأخذ الطلاب إجازة العيد من يوم 27 يونيو إلى يوم 1 يوليو، ثم يعودون لاستكمال الجدول، وبذلك سنكون وفرنا أيامًا أخرى لعلمي رياضة بدل يوم امتحان الإنجليزي لمراجعة فروع الرياضيات الكثيرة.

وقالت رودي نبيل، ولي أمور ومؤسس جروب "معًا لغد مشرق"، نتمنى من وزارة التربية والتعليم إعادة النظر في جدول امتحانات الثانوية العامة، لتحقيق مبدأ تكافؤ الفرص بين الطلاب، قائلةً: "لابد من سماع مقترحات الطلبة وأولياء أمورهم.. ربما يكون هذا الأفضل وفي مصلحتهم".

وقالت منى أبو غالي، ولي أمر ومؤسس ائتلاف تحيا مصر بالتعليم: "هناك أكثر من مقترح يناسب الكل، وحقيقي فكرة أن كل السنوات علمي رياضة مظلوم في جداوله ولا يتساوى مع باقي الشعب صعب وضغط زائد، لذا نرجو النظر إليه فعلًا وتعديل الجدول".

وأوضحت غادة النوبي، ولي أمر، ومؤسس جروب "أبطال الثانوية العامة"، أنه غير مقبول إطلاقًا تحجيم أو الإقلال من علمي رياضة، موضحةً أن علمي رياضة من أصعب الشعب، والدليل على ذلك أنه أقل الشعب فى عدد الطلبة كل عام، قائلةً: "ومع ذلك دائمًا مظلوم في الجدول.. فنرجو جدولًا يراعي الشعب الثلاث".

وكانت وزارة التربية والتعليم أعلنت أن امتحانات الثانوية العامة 2023 تبدأ 12 يونيو المقبل وتنتهي 13 يوليو 2023.

- الإثنين 12 يونيو التربية الدينية والتربية الوطنية.

- الثلاثاء 13 يونيو مادتا الاقتصاد والإحصاء.

- الأحد 18 يونيو اللغة العربية.

- الثلاثاء 20 يونيو اللغة الأجنبية الثانية.

-الأحد 25 يونيو الكيمياء لطلاب الشعبة العلمية والجغرافيا لطلاب الشعبة الأدبية.

ويحصل الطلاب على إجازة عيد الأضحى المبارك، لمدة خمسة أيام، من 27 يونيو 2023 حتى 1 يوليو 2023.

- الأحد 2 يوليو، مادتا الفيزياء لطلاب الشعبة العلمية والتاريخ لطلاب الشعبة الأدبية.

- الثلاثاء 4 يوليو،مادة الرياضيات التطبيقية "الإستاتيكا" لطلاب شعبة علمي رياضة.

- الخميس 6 يوليو، اللغة الأجنبية الأولى.

- الأحد 9 يوليو 2023، الجيولوجيا والعلوم البيئية لطلاب شعبة علمي علوم، والتفاضل والتكامل لطلاب شعبة علمي رياضة، وعلم النفس والاجتماع لطلاب الشعبة الأدبية.

- الثلاثاء 10 يوليو، الديناميكا لطلاب شعبة علمي رياضة.

- الخميس 13 يوليو 2023، مواد الأحياء لطلاب شعبة علمي علوم، والجبر والهندسة الفراغية لطلاب شعبة علمي رياضة، والفلسفة والمنطق لطلاب الشعبة الأدبية.

مراجعة ليلة الامتحان للثانوية العامة

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان