إعلان

"تعليم الجيزة" تحدد موضوعات المشروعات البحثية لطلاب صفوف النقل

12:54 م الخميس 30 مارس 2023

مديرية التربية والتعليم في الجيزة

كتبت- منة الله عبدالرحمن:

أعلنت مديرية التربية والتعليم بمحافظة الجيزة، أنه بناء على القرار الوزاري رقم 168 بتاريخ 15/9/2022 بشأن نظام التقييم لصفوف النقل من الصف السادس الابتدائي وحتى الصف الثاني الثانوي للمشروعات البحثية، حدد توجيه عام التربية الاجتماعية الموضوعات البحثية للمراحل الثلاث وخطوات التنفيذ طبقا للمادة الرابعة البند رقم 3 للمشروعات البحثية (اختيار أحد المشروعات القومية التي تخدم المجتمع المدرسي والوطن).

وجاءت الموضوعات المقترحة للأبحاث للمراحل الثلاث كما يلي:

المرحلة الابتدائية

1- الممارسات السلبية التي يتعرض لها التلميذ وتؤثر على المجتمع (التحرش - العنف - التنمر).

2- دور التلميذ في ترشيد الاستهلاك (الكهرباء والمياه).

3- المبادرات القومية التي ترعاها الدولة (زراعة مليون ونصف فدان - الحفاظ على المساحة الخضراء).

الإعدادية والثانوية

1- المبادرات القومية التي ترعاها الدولة من حياة كريمة (تطوير قرى الريف المصري).

2- اختيار أحد المشروعات القومية التي ترعاها الدولة بعنوان إنجازات وطن (مدينة العلمين الجديدة - الرمال السوداء - العاصمة الإدارية الجديدة - تطوير الطرق والكباري).

3- أهم الإنجازات في مجال الطاقة (طاقة الرياح - الطاقة الشمسية).

4- التغيرات المناخية وتأثيرها على (الزراعة - الطاقة - المياه - الصحة).

خطوات التنفيذ

1- يتم اختيار أحد الموضوعات بمعرفة المعلم رائد الفصل بالتعاون مع معلم المادة ويفضل مناقشة المشروعات والإنجازات المتعلقة بالدولة المصرية والتحديات التي تواجهها وطرق مواجهة تلك التحديات وربطها بالمواد الدراسية المقررة على الطالب.

2- يتم تقسيم طلاب الفصل الواحد إلى مجموعات لا تقل عن (3 طلاب ولا تزيد عن 5 طلاب) وتتم جميع الأعمال المتعلقة بالأبحاث بالمدرسة لضمان مشاركة الطلاب الفعلية وتنمية مهاراتهم البحثية وبث روح التعاون.

3- يقوم المعلم "رائد الفصل" بمناقشة الطلاب والتعرف على مدى التعاون بين أعضاء المجموعة وتوزيع المهام عليهم والمصادر التي تمت الاستعانة بها والتحديات التي واجهتهم، وكيف يمكنهم التغلب عليها.

4- البحث الثاني قبل امتحانات الفصل الدراسي الثاني بأسبوعين.

5- يشترط النجاح في المشروع البحثي الحصول على (50%) على الأقل من الدرجة المخصصة له على ألا تحسب درجاته ضمن المجموع الكلي وفي حالة عدم تحقيق المستوى المطلوب من المجموعة يتم إعادة البحث مرة أخرى ويتم تقديمه أثناء فترة امتحانات الدور الثاني.

6- يتم إعداد كشف بأفضل 10 أبحاث لكل صف دراسي وإثابة المجموعات المشاركة بها وإخطار الإدارة التعليمية بها لإجراء تصفيات على مستوى مدارس الإدارة والتصعيد على المديرية لتحديد المراكز الثلاثة الأولى.​

فيديو قد يعجبك: