إعلان

3 مواد للتيرم وتدريس السوشيال.. مقترحات برلمانية بين مؤيد ومعارض من أولياء الأمور

03:24 م الثلاثاء 24 يناير 2023

مجلس النواب

كتبت- منة الله عبدالرحمن:

أطلق بعض نواب البرلمان، أمس الإثنين، عدة مقترحات من أجل تطوير منظومة العملية التعليمية، خلال الفترة المقبلة، من ضمنها تدريس مادة عن السوشيال ميديا للأطفال بدايةً من الحضانة والمرحلة الابتدائية، ومقترح آخر بدراسة طلاب المدارس 3 مواد للفصل الدراسي الواحد فقط.

وتباينت آراء أولياء الأمور بين مؤيد ومعارض لتلك المقترحات.

ويرصد "مصراوي" خلال التقرير التالي آراء أولياء الأمور حول مقترحات النواب من أجل تطوير منظومة التعليم في مصر.

قالت منى أبو غالي، ولي أمر، ومؤسس الجروب التعليمي" التعليم أمن قومي": سنوات طويلة ونطالب بتغيير نظام التعليم والارتقاء به كالدول المتقدمة؛ ولكن ليس المطلوب هنا بالارتقاء هو دخول التابلت أو شبكات عالية الجودة بالمدارس، وإنما المقصود هو تطوير المناهج الدراسية لتناسب كل مرحلة عمرية، لتساعد الطالب بعد التخرج للتعامل مع سوق العمل.

وأضافت أبو غالي أن مقترح النائب نبيل دعبس، رئيس لجنة التعليم بمجلس الشيوخ، شكل جيد من ناحية تقليل عدد المواد الدراسية على الطلاب؛ حيث إن الدول المتقدمة ما زالت تستهدف هوايات الطلاب وتدريسهم كل ما هو مفيد لهم في سوق العمل وليس مجرد عدد مواد فقط، بالإضافة إلى أنه يوجد لديهم أكثر من فرصة لتقييم الطالب طوال السنة الدراسية، كما يوجد تعاون مشترك ما بين المدارس وولي الأمر، متسائلةً: "لماذا لم يطبق هذا في التعليم المصري؟".

وقالت مؤسس الجروب التعليمي" التعليم أمن قومي" بشأن مقترح تقسيم اليوم الدراسي إلى ثلاث فترات من أجل تقليل كثافة الطلاب: "لا بد من حل عجز المعلمين أولًا، وسبق وطالبنا بتقسيم اليوم الدراسي وتغيير نظرة أن المدارس صباحًا فقط أو ظهرًا"، متسائلةً: "لماذا لا نستخدم المدارس مساء؟".

وتابعت أبو غالي: "لذا أؤيد فكرة النائب في تقليل عدد المواد الدراسية، كما أؤيد أيضًا فكرة تقسيم المدارس إلى فترات".

وأشارت مؤسس "التعليم أمن قومي" إلى أن فكرة القضاء على الدروس الخصوصية لم تأتِ إلا عندما تعود المدرسة إلى دورها الطبيعي والحقيقي.

وأوضحت أبو غالي أنه بالنسبة إلى المقترح الآخر وهو تدريس مادة السوشيال ميديا لطلاب المرحلة الابتدائية، مقترح غير مهم، وتابعت: أعتقد أنه من الأفضل يتم التوجيه عن مخاطر استخدام السوشيال ميديا من خلال الأسرة، قائلةً: "بنحاول نقلل على الطلاب عدد المواد.. لذلك أطالب بعدم إضافة أية مواد أخرى على الطلبة، ولكن من الممكن إضافة دروس في مادة القيم واحترام الآخر أو مادة الكمبيوتر كتوعية للطلاب من مخاطر السوشيال ميديا".

واختتمت أبو غالي: "أتمنى أن أفتخر بتعليم بلدي مثل الجنسيات الأخرى، فعندما يصلُح التعليم يصلُح المجتمع، وتكلفة الجاهل على الدولة أكثر بكثير من تكلفتها على المتعلم والعلم".

اقرأ أيضًا:

مادة خاصة بقيادة السيارات و3 مواد في التيرم.. مقترحات برلمانية لتطوير الدراسة.. تعرف عليها

واختفلت معها في الرأي أميرة يونس، ولي أمر، ومؤسس الجروب التعليمي "مصر والتعليم"، حيث قالت: لم أؤيد اقتراح تقسيم المدارس لثلاث فترات، متسائلةً: "هل حل القضاء على فكرة الكثافة الطلابية هو اللجوء لتقسم المدرسة على ثلاث فترات؟!".

وأضافت يونس: "الطالب في هذه الحالة من وجهة نظري لم يلتزم بالحضور، فعندما يعود من المدرسة في وقت متأخر من حضور الفترة الثالثة، في هذه الحالة سيفضل الجلوس في المنزل وكذلك ولي الأمر".

وتساءلت ولي الأمر بالنسبة لمقترح تدريس ثلاث مواد بالترم فقط: "كيف سيتم ضم هذا المنهج في ثلاث مواد فقط؛ فالطالب مُطالب بأنه يدرس جميع المواد كاللغة العربية والإنجليزية والعلوم والدراسات والرياضيات بفروعها وكذلك في مواد المرحلة الثانوية؟".

وأوضحت مؤسس مصر والتعليم أن اقتراح تدريس السوشيال ميديا يتم بالفعل في مادة الحاسب الآلي لطلاب الصفين الرابع والخامس الابتدائي، بمعرفة الأساسيات المهمة في التكنولوجيا.

كان الدكتور نبيل دعبس، رئيس لجنة التعليم بمجلس الشيوخ، قد اقترح أمام مجلس الشيوخ أن يدرس طلاب المدارس 3 مواد للفصل الدراسي الواحد، تُضاف إليها مادة الحاسبات بالتدريج ليكون المجموع 4 مواد دراسية.

واقترح كرم جبر، رئيس المجلس الأعلى للإعلام، خلال اجتماع لجنة التعليم بمجلس الشيوخ، تدريس مادة عن السوشيال ميديا للأطفال بداية من الحضانة والمرحلة الابتدائية، لتوعية أطفالنا ضد كل ما يحدث على مواقع السوشيال ميديا من ألعاب إلكترونية خطرة وغيرها.

اقرأ أيضًا:

الأعلى للإعلام: تدريس "السوشيال ميديا" ضرورة.. وتشريع لتنظيم عمل المنصات الأجنبية

فيديو قد يعجبك: