إعلان

قرار صائب.. أولياء الأمور يشيدون بقرار تعديل مناهج رابعة ابتدائي

03:22 م الأربعاء 24 أغسطس 2022

كتبت- منة الله عبدالرحمن:

أعلن الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، إجراء بعض التعديلات على مناهج الصف الرابع الابتدائي للعام الدراسي الجديد 2022- 2023، حتى تتناسب مع الخطة الزمنية.

وأشاد أولياء أمور طلاب الصف الرابع الابتدائي بالتعديلات الجديدة التي قامت بها وزارة التربية والتعليم.

وقالت هند شاهين، ولي أمر تلميذة بالصف الرابع الابتدائي، ومؤسس جروب "منارة مصر التعليمية"، إن قرار تعديل مناهج الصف الرابع الابتدائي قرار صائب اتخذه وزير التربية والتعليم الدكتور رضا حجازي، بشأن تخفيف المنهج على التلاميذ؛ نظرًا لما يتضمنه المنهج من دروس كثيرة تحتاج إلى استيعاب وفهم أكبر من عقول هؤلاء الصغار.

وأضافت شاهين، خلال حديثها إلى "مصراوي": إذا قارنا الوقت المحدد سوف يتضح لنا أن المنهج يحتاج إلى وقت أطول، ومن هنا جاء القرار الصائب بتخفيف المنهج؛ حتى يستطيع الطالب الاستيعاب والفهم أكثر بدلًا من "الحشو".

واختتمت ولي الأمر، قائلةً: "قرار موفَّق وبداية موفَّقة لدكتور رضا حجازي، ونتمنى أن يكون هناك بعض التخفيف من مناهج الصف الخامس الابتدائي 2023 بنظام التعليم الجديد".

وقالت فاطمة فتحي، ولي أمر طالبَين في الصف الرابع الابتدائي، ومؤسس جروب "تعليم بلا حدود": إن أولياء الأمور للمرة الثانية استقبلوا خلال هذا الأسبوع قرارات الدكتور رضا حجازي بتخفيف منهج الصف الرابع الابتدائي بالفرح؛ من أجل تخفيف العبء على أبنائهم، بينما كان الخبر الأول تأجيل الدراسة حتى 1 أكتوبر 2022.

وأشارت فتحي إلى أن مَن قام بشراء الكتب الخارجية يعلم أنه حددت في النسخة الجديدة لهذا العام دروس للاطلاع، رغم نفي الوزارة الشهر الماضي نبأ التخفيف، متسائلةً: "هل التخفيف سيشمل جميع المواد؛ ومن أهمها مادتا تكنولوجيا المعلومات والمهارات الفنية؟ هل سيتم تحويلها إلى مواد نشاط؟".

وتابعت مؤسس جروب "تعليم بلا حدود": "... حيث إنهم بدائل لمادتي الحاسب الآلي والمجال الصناعي، وكلتاهما لا تضاف إلى المجموع".

واستكملت فتحي: "ما مصير الصف الخامس الابتدائي من هذا القرار، هل سيشملهم التخفيف أيضًا، أم سيعانون المناهج كما حدث بالعام الماضي؟"، معلقةً: "نتمنى التخفيف لسنة خامسة أيضًا".

وأشادت داليا الحزاوي، مؤسس ائتلاف أولياء أمور مصر، بقرار الوزارة الخاص بإجراء تعديلات على مناهج الصف الرابع الابتدائي؛ لتتناسب مع الخطة الزمنية.

وقالت الحزاوي: إن ما قامت به الوزارة من اللجوء إلى الحوار المجتمعي بالاستماع إلى المعلمين وأساتذة مناهج التربية ولجنة التعليم بمجلسي النواب والشيخ، مؤشر جيد في اهتمام الوزارة بسماع الأصوات واللجوء إلى التشاور من أجل التخفيف على الطالب وولي الأمر.

وأضافت ولي الأمر: أولياء أمور جميع المراحل في انتظار أيضًا إجراء تعديلات في المناهج حتى يتناسب مع الفترة الزمنية للعام الدراسي، مضيفةً: "فعدم التناسب يشكل عبئاً على الطالب وولي الأمر الذي يلجأ إلى تكثيف الدروس الخصوصية حتى يستطيع الطالب الانتهاء من المناهج قبل الامتحانات".

واختتمت الحزاوي: أولياء الأمور ليسوا ضد التطوير؛ لأنهم يدركون جيدًا أهمية تطوير التعليم بما يتناسب مع سوق العمل، ويصبح مواكبًا للتطور في العالم؛ ولكنْ يتمنون إزالة المعوقات أثناء التطوير وسماع أصواتهم؛ لأنهم شركاء في العملية التعليمية.

وأعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني أنه جار إجراء بعض التعديلات على مناهج الصف الرابع الابتدائي للعام الدراسي الجديد 2022/2023، حتى تتناسب مع الخطة الزمنية وبما لا يخل بتحقيق نواتج التعلم، وذلك بالتركيز على المفاهيم الكبرى والأنشطة التعليمية، مؤكدةً أنه سيتم إعلان تفاصيل ذلك قبل بدء العام الدراسي الجديد.

جاء ذلك في ضوء ما نتج عن تقويم تنفيذ منهج الصف الرابع للعام الدراسي الماضي، وفي ظل الحوارات المجتمعية التي دارت حول ذلك والاستماع إلى آراء المعلمين ولجنة التعليم بمجلسَي النواب والشيوخ وأساتذة المناهج بكليات التربية.

مراجعة ليلة الامتحان للثانوية العامة

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان