إعلان

مهندس اختبارات الثانوية العامة.. لماذا وقع الاختيار على رضا حجازي وزيرًا للتعليم؟

01:13 م السبت 13 أغسطس 2022

الدكتور رضا حجازي

كتبت- منة الله عبدالرحمن:

جاء ترشيح الدكتور رضا حجازي لحقيبة "التربية والتعليم" نتيجة أنه الشخص الأكثر دراية بملف تطوير نظام التعليم الجديد 0.2، وتطبيقه منذ عام 2018م .

ونجح حجازي خلال الفترة الماضية في إنقاذ سفينة الوزارة في العديد من الملفات المتعلقة بها؛ من حيث القرارات الإدارية التي كانت تصدرها الوزارة، خصوصًا في ما يتعلق بإجراء الامتحانات؛ سواء في ظل جائحة كورونا أو في ما بعدها.

ونجح حجازي في ملف المعلمين وزيادة كفاءتهم من خلال خطة التدريبات التي يجريها بجميع محافظات الجمهورية .

وقام حجازي بدراسة ملف مسابقة المعلمين؛ وهو من أعد دراسة وافية عن إجرائها، وحضور الاجتماعات مع رئيس جهاز التنظيم والإدارة، فكان أحد الأسباب أيضًا لامتصاص غضب أولياء الأمور خلال العملية التعليمية، وكان إحدى الأدوات الرئيسية لإدارة ملف امتحانات الثانوية العامة .

مَن هو رضا حجازي؟

رضا حجازي هو نائب وزير التربية والتعليم لشؤون المعلمين، وقد ظهر بعد أداء اليمين الدستورية في تشكيل الحكومة السابق، ويعتبر واحدًا من أبرز الشخصيات التي ظهرت في المجال التعليمي والتي كان لها تأثير كبير في العديد من المجالات المختلفة، حيث إن حجازي يعد أستاذًا باحثًا في قسم التدريب والإعلام.

يعمل رضا حجازي في مجال التعليم؛ وهو أستاذ باحث في قسم التدريب والإعلام ولديه العديد من الإنجازات المختلفة، بالإضافة إلى أنه يعمل في المركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي، وأكمل مسيرته التعليمية إلى أن استطاع أن يحصل على درجة الدكتوراه من جامعة المنصورة في تخصص إدارة المناهج وطرق تدريسها، وكان في بداية مسيرته قد عمل في العديد من المجالات المختلفة؛ كان أبرزها عمله مدرسًا للعلوم الإعدادية في مديرية التربية والتعليم.

ولد رضا حجازي بتاريخ الرابع من ديسمبر سنة 1959، في القاهرة، ويبلغ من العمر 63 عامًا، قضى معظمها في العمل بالتعليم، ويظهر دائمًا عبر الإعلام المصري بأنه "مهندس اختبارات الثانوية العامة" والمسؤول الأول عن عملية تطويرها التي وصلت إليها في وقتنا هذا.

وشغل حجازي العديد من المناصب المهمة، وهي:

- مدير مركز تعليم الكبار في سرس الليان

- رئيس الهيئة العامة لمحو الأمية

- نائب مدير الأكاديمية المهنية للمعلمين

- رئيس وحدة التخطيط في قسم التدريب والإعلام

- رئيس قطاع التعليم العام

- رئيس عام امتحانات الثانوية العامة

- نائب وزير التربية والتعليم لشؤون المعلمين​

مراجعة ليلة الامتحان للثانوية العامة

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان