إعلان

ضغط مادي ومشكلة في الوقت.. أولياء الأمور يعترضون على تقديم موعد الامتحانات

05:21 م الثلاثاء 13 ديسمبر 2022

أرشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منة الله عبدالرحمن:
سيطرت حالة من الحيرة لدى أولياء أمور طلاب المدارس، صباح اليوم، بعد إعلان وزارة التربية والتعليم، عن تقديم موعد امتحانات الفصل الدراسي الثاني لعام 2022/2023 لطلاب صفوف النقل والشهادة الإعدادية والدبلومات الفنية.

وقالت منى أبو غالي، ولي أمر، إن أهم مطلب الآن بعد تقديم موعد امتحانات التيرم الثاني لعام 2023، هو جعل الوحدة الأخيرة التي لم يتم دراستها في كل مادة للإطلاع فقط ولا تأتي في اختبارات نهاية العام الدراسي.

وأضافت "أبو غالي"، لمصراوي، أن الوزارة حاليًا تحاول تعود إلى ما كان يتم سابقًا في الأعوام الماضية، بالعودة إلى توقيت اختبارات الثانوية العامة في أوائل شهر يونيو لجعل مساحة كافية للتصحيح و التظلمات والتقديم للجامعات، لذا يجب على الوزارة أيضًا عدم ضغط الطلاب والمعلمين لإنهاء المناهج دون استيعاب.

وأشارت إلى أنه بعد قرار تقديم موعد الامتحانات، سيتم استغلاله من قبل بعض المعلمين في زيادة الحصص الخاصة بالدروس لكي يستطيعوا إنهاء المناهج والمراجعة الكافيه، قائلة:"هذا للأسف هيسبب ضغط مادي كبير جدًا على ولي الأمر".

أقرأ أيضا:
"التعليم" تحدد مواعيد امتحانات صفوف النقل والثانوية العامة للعام الدراسي الحالي

أولياء الأمور تقديم الامتحانات: ضغط كبير

من جانبها قالت فاتن أحمد ولي أمر، إنه لابد توضيح من الوزارة عن سبب تقديم موعد الامتحانات، متسائلة: "لماذا تم تقديم الامتحانات دون مراعاه لشهر رمضان الفضيل والأعياد، فيوجد في شهر أبريل أعياد الأخوة المسيحين و شم النسيم وعيد تحرير سيناء، بهذا الشكل التيرم الثاني لن يكون ١٠ أسابيع كما يتخيل البعض، بل أقل بكثير".

وتسائلت: "هل تم مراعاه المناهج التي لا تنتهي أم سيتم جعل بعض الدروس الأخيرة للإطلاع فقط؟.. أم سيتم إجبار وضغط المعلم والطالب على الانتهاء من هذه المناهج في هذا الوقت القصير".

واختتمت ولي الأمر، بمناشدتها لوزارة التربية والتعليم، بإعاده النظر في هذه الخريطة الجديدة بما يناسب قدرة المعلم وقدره استيعاب الطالب أيضا على انتهاء المناهج في فترة زمنية كافية.

أقرأ أيضا
تقديم امتحانات نهاية العام الدراسي لهذه الصفوف.. اعرف المواعيد الجديدة

وفي ذات السياق أشارت داليا الحزاوي، ولي أمر، إلى أنه بعد الإطلاع على نص الكتاب الدوري على بداية امتحانات الفصل الدراسي الثاني لطلاب صفوف النقل والشهادة الإعدادية، نريد من الوزارة الإجابة على هذا التساؤل" كيف سيتم الانتهاء من مناهج الترم الثاني بدون أي إجراء لتخفيف المناهج؟".

وأضافت "الحزاوي" أن هناك شكوي دائمة من عدم تناسب كم المناهج مع المدة الزمنية للتيرم، بالإضافه إلى أن هناك حاجة دائما لزيادة المدة الزمنية للترم حتى يستطيع الطالب استيعاب المناهج والتطبيق عليها كما يجب.

واختتمت"الحزاوي": كما أن ضغط المناهج بعد تقدبم مواعيد الامتحانات سيدفع ثمنها ولي الأمر والطالب حيث سيلجأ ولي الأمر إلى تكثيف الدروس الخصوصية حتى يستطيع الانتهاء من المناهج سريعا قبل الامتحانات، وهذا يشكل ضغط مادي كبير على ميزانية الأسرة.

وأصدر الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، صباح اليوم، كتابًا دوريًا بشأن مواعيد عقد الامتحانات لصفوف النقل والثانوية العامة والدبلومات الفنية للعام الدراسي 2022/2023، وذلك في ضوء سعي الوزارة إلى توحيد الإجراءات داخل المؤسسات التعليمية.

ونص الكتاب الدوري على أن تبدأ امتحانات الفصل الدراسي الثاني لطلاب صفوف النقل والشهادة الإعدادية بداية من يوم السبت الموافق 6 مايو 2023، على أن تكون مواعيد امتحانات الدبلومات الفنية بداية من يوم السبت الموافق 27 مايو 2023.

كما تقرر أن تكون مواعيد امتحانات طلاب شهادة إتمام الدراسة الثانوية العامة بداية من يوم السبت الموافق 10 يونيو 2023.

وتعتبر فترة امتحانات الفصلين الدراسيين الأول والثاني ضمن أيام الدراسة الفعلية وتحتسب ضمن نسبة الحضور المنصوص عليها قانونًا.

مراجعة ليلة الامتحان للثانوية العامة

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان