إعلان

بعد ضبطه.. عقوبات تنتظر طالب الثانوية العامة المتهم بتسريب امتحان العربي

12:51 م السبت 10 يوليه 2021

وزارة التربية والتعليم

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- أسامة علي:

أكد مصدر مسئول بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أن الوزارة تمكنت من تحديد مكان الطالب الذي قام بتصوير وتداول امتحان اللغة العربية لطلاب الثانوية العامة.

وأضاف المصدر لمصراوي، أن الطالب الذي صور الامتحان وتداوله على مواقع التواصل الاجتماعي بإحدى لجان محافظة الغربية، وتم ضبطه، مشددا على أنه تم تحديد هوية الطالب في غضون 10 دقائق من تصوير الامتحان، موضحا أن التصوير تم من خلال الموبايل.

ونشرت إحدى جروبات الغش الإلكتروني على "تليجرام" صورا لأسئلة امتحان اللغة العربية لطلاب الثانوية العامة.

واتخذت الوزارة إجراءات صارمة لمواجهة الغش الإلكتروني، وقامت بتركيب كاميرات مراقبة وشددت على منع دخول الهواتف المحمولة، مع التأكيد على تطبيق قانون الغش.

وحذرت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، طلاب الثانوية العامة من محاولات الغش في الامتحانات، وتطبيق القانون الجديد لمكافحة الغش في الإمتحان.

ويتضمن قانون مكافحة أعمال الإخلال بالامتحانات، تغليظ العقوبات على محاولة الغش في الامتحان، والتي جاءت كالتالي:

- يعاقب كل من طبع أو نشر أو أذاع أو روج بأية وسيلة أسئلة الامتحانات وأجوبتها أو أي نظم تقييم في مراحل التعليم المختلفة المصرية والأجنبية بقصد الغش أو الإخلال بالنظام العام للامتحانات بالحبس مدة لا تقل عن سنتين ولا تزيد على 7 سنوات وبغرامة لا تقل عن 100 ألف جنيه ولا تزيد على 200 ألف جنيه.

- يعاقب على الشروع في ارتكاب أي من الأفعال المنصوص عليها في الفقرة الأولى بالحبس مدة لا تقل عن سنة وبغرامة لا تقل عن 10 آلاف جنيه ولا تزيد على 50 ألف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين.

- يُحكم بحرمان الطالب الذي يرتكب غشًا أو شروعًا فيه أو أي فعل من الأفعال المنصوص عليها في الفقرتين السابقتين من أداء الامتحان في الدور الذي يؤديه والدور الذي يليه من العام ذاته، ويعتبر راسبًا في جميع المواد.

- وفي حالة الامتحانات المعادلة، التي تمنحها المدارس الأجنبية، يحرم الطالب من أداء امتحانات المواد اللازمة للمعادلة وفقًا للنظام المصري دورين متتاليين.

وفي جميع الأحوال، يحكم بمصادرة الأشياء المضبوطة محل الجريمة.

وانطلقت امتحانات الثانوية العامة اليوم السبت، حيث يؤدي طلاب الثانوية العامة العامة "الشعبة العلمية" امتحان اللغة العربية من الساعة 10 صباحا وحتى الساعة 1 ظهرا.

وأدى طلاب الثانوية العامة شعبة علمي بقسميها (الرياضة والعلوم) امتحان اللغة العربية من الساعة 10 صباحا وحتى الساعة 1 ظهرا، وتعقد امتحانات الثانوية العامة هذا العام ورقيا "بابل شيت" وبنظام الأسئلة التي تعتمد على الفهم وليس الحفظ، وجميع الأسئلة "اختيار من متعدد"، كما تعقد الامتحانات داخل لجان مؤمنة ومراقبة بالكاميرات داخل المدارس، وسط إجراءات احترازية مشددة لمواجهة كورونا.

وتتيح الوزارة لطلاب الثانوية العامة إدخال الكتب المدرسية أيًا كانت مساحة ملاحظاتهم بخط يدهم "واقتصار المنع على أوراق أو ملازم يتم تدبيسها أو إضافتها"، على أنه سيتم السماح بالملاحظات حتى لو كانت مبالغا فيها.

وأكدت الوزارة أنه سيتم التصحيح إلكترونيا، ومن المقرر إعلان نتيجة الثانوية العامة بعد 10 أيام من الامتحان الأخير للثانوية العامة، والذي ينتهي 2 أغسطس المقبل.​​

لمتابعة كل ما يتعلق بامتحانات الثانوية العامة 2021 (اضغط هنا)

فيديو قد يعجبك: