إعلان

وزير الري: مصر أول دولة تضع المياه على أجندة العالم في ملف تغير المناخ

11:53 م الأربعاء 09 نوفمبر 2022
وزير الري: مصر أول دولة تضع المياه على أجندة العالم في ملف تغير المناخ

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد أبوالمجد:

قال الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، إن أولوياتنا في قمة المناخ كوب 27 والتي تنعقد حاليًا في شرم الشيخ، هو تنفيذ شعار القمة على أرض الواقع وهو معًا من أجل التنفيذ، مشيرًا إلى أن هناك مبادرة عالمية وهي مبادرة التكيف مع تغيرات المناخ في مجال المياه، ولكن سيتم تطبيقها في أفريقيا، ونطالب الدول بتمويل هذه المبادرة.

وأضاف "سويلم" في حواره لبرنامج "يحدث في مصر" على فضائية "إم بي سي مصر" اليوم الأربعاء، أنه حدث تغير في مفهوم الري ولذلك فأن الاسم الحقيقي للوزارة هو وزارة الموارد المائية والري، فالموارد المائية أصبحت مسئولية وزارة الري ونعمل على تعظيم هذه الموارد واستخدامها بالشكل الأمثل، موضحًا أن محطة بحر البقر هي أكبر محطة معالجة مياه في العالم.

وتابع، أن حصة مصر من مياه نهر النيل لا تكفي ولابد من البحث عن موارد أخرى للمياه، ولدينا شركاء من 5 دول في جناح المياه بقمة المناخ بشرم الشيخ، موضحًا أن الاتفاقية الإطارية لمؤتمر المناخ في باريس لم تتضمن كلمة مياه ونبذل مجهودًا كبيرًا جدًأ للفت نظر العالم بأن المياه في قلب العمل المناخي.

وأردف، وزير الموارد المائية والري، أن المنظمات الدولية راضية عن أن مصر هي الدولة الوحيدة التي بدأت تضع المياه على أجندة العالم في ملف تغير المناخ، موضحًا أن تأخر الشتاء بسبب التغيرات المناخية يؤثر على الموسم الزراعي.

وأشار إلى أن درجات الحرارة المرتفعة تؤثر على مياه الري وبالتالي يحتاج المزارعون لمياه أكثر وإلا سيتضرر المحصول النهائي، موضحًا أن التغير الكبير في درجات الحرارة سواء بالارتفاع أو الانخفاض يؤثر على الكثير من المحاصيل الزراعية، كما أن ارتفاع منسوب البحر أكبر تحدٍ يواجه مصر وهيئة الشواطئ عملها حماية الساحل الشمالي من أقصى الشرق إلى أقصى الغرب.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان