إعلان

الكوكب في غرفة الطوارئ.. بيان ختامي من الأمين العام للأمم المتحدة في نهاية قمة المناخ

10:20 ص الأحد 20 نوفمبر 2022

الأمين العام للأمم المتحدة في COP27

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد نصار:

أصدر الأمين العام للأمم المتحدة بيانا في ختام الدورة السابعة والعشرين لمؤتمر الأطراف، وجه في بدايته الشكر للحكومة المصرية ورئيس COP27 سامح شكري على كرم ضيافتهم.

وقال الأمين العام: كما أود أن أعرب عن تقديري لسيمون ستيل وفريق الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ على كل جهودهم.. وأحيي المندوبين وأعضاء المجتمع المدني الذين جاءوا إلى شرم الشيخ لدفع القادة لاتخاذ إجراءات مناخية حقيقية.. هذا هو ما نحتاجه.

وأضاف: انعقد COP27 في مكان ليس بعيدًا عن جبل سيناء، وهو موقع مركزي للعديد من الأديان ولقصة موسى، إنه مناسب. حيث إن فوضى المناخ أزمة ذات أبعاد توراتية، والعلامات في كل مكان، وبدلا من شجيرة محترقة نواجه كوكبًا محترقًا.

وتابع الأمين العام أنه منذ البداية، كان الدافع وراء هذا المؤتمر موضوعان أساسيان: العدالة والطموح.

وأردف: العدالة لأولئك الموجودين على الخطوط الأمامية الذين لم يفعلوا الكثير للتسبب في الأزمة - بمن فيهم ضحايا الفيضانات الأخيرة في باكستان التي غمرت ثلث البلاد، والطموح للحفاظ على حد 1.5 درجة على قيد الحياة وسحب البشرية مرة أخرى من جرف المناخ، ولقد اتخذ مؤتمر الأطراف هذا خطوة مهمة نحو العدالة.

وعبر عن ترحيبه بقرار إنشاء صندوق الخسائر والأضرار وتفعيله في الفترة المقبلة، مستطردا: من الواضح أن هذا لن يكون كافياً ، لكنه إشارة سياسية تشتد الحاجة إليها لإعادة بناء الثقة المكسورة، ويجب سماع أصوات أولئك الموجودين على الخطوط الأمامية لأزمة المناخ، كما ستدعم منظومة الأمم المتحدة هذا الجهد في كل خطوة على الطريق.

وأشار إلى أنه يجب أن تعني العدالة أيضًا عدة أشياء أخرى، متحدثا عن الوعد الذي طال انتظاره بتقديم 100 مليار دولار سنويًا لتمويل المناخ للبلدان النامي، لافتا إلى أهمية الوضوح وخارطة طريق ذات مصداقية لمضاعفة تمويل التكيف.

وتحدث الأمين العام عن أن تغيير نماذج الأعمال لبنوك التنمية متعددة الأطراف والمؤسسات المالية الدولية، حيث يجب عليهم قبول المزيد من المخاطر والاستفادة بشكل منهجي من التمويل الخاص للبلدان النامية بتكاليف معقولة.

وقال: لكن لنكن واضحين.. كوكبنا لا يزال في غرفة الطوارئ، ونحن بحاجة إلى خفض الانبعاثات بشكل كبير الآن وهذه مشكلة لم يعالجها مؤتمر الأطراف هذا، وصندوق الخسائر والأضرار ضروري -لكنه ليس إجابة إذا أزالت أزمة المناخ دولة جزرية صغيرة من الخريطة- أو حولت بلدًا أفريقيًا بأكمله إلى صحراء، فلا يزال العالم بحاجة إلى قفزة عملاقة في طموح المناخ.

وأكد أن الخط الأحمر الذي يجب عدم تجاوزه هو الخط الذي يجعل كوكبنا يتجاوز حد درجة الحرارة البالغ 1.5 درجة، وللحصول على أي أمل في الحفاظ على 1.5، نحتاج إلى الاستثمار بشكل مكثف في مصادر الطاقة المتجددة وإنهاء إدمان للوقود الأحفوري.

ويجب علينا تجنب التدافع على الطاقة الذي تنتهي فيه البلدان النامية في المركز الأخير - كما فعلوا في السباق للحصول على لقاحات COVID-19.

وأوضح الأمين العام أن مضاعفة الوقود الأحفوري مشكلة مزدوجة، كما تعد شراكات انتقال الطاقة العادلة مسارات مهمة لتسريع التخلص التدريجي من الفحم وتوسيع نطاق مصادر الطاقة المتجددة، متابعا: لكننا بحاجة إلى المزيد، لهذا السبب أضغط بشدة من أجل ميثاق تضامن مناخي.. ميثاق تبذل فيه جميع البلدان جهدًا إضافيًا لتقليل الانبعاثات هذا العقد بما يتماشى مع هدف 1.5 درجة، وميثاق حشد مع المؤسسات المالية الدولية والقطاع الخاص، للدعم المالي والتقني للاقتصادات الصاعدة الكبيرة لتسريع تحولها في مجال الطاقة المتجددة، فهذا ضروري للحفاظ على حد 1.5 درجة في متناول اليد وعلى كل شخص أن يلعب دوره.

وقال أمين الأمم المتحدة: يختتم COP27 بالكثير من الواجبات المنزلية وقليل من الوقت، ونحن بالفعل في منتصف الطريق بين اتفاقية باريس للمناخ والموعد النهائي لعام 2030.. ونحن بحاجة إلى كل الأيدي على ظهر السفينة لتحقيق العدالة والطموح، ويشمل ذلك أيضًا الطموح لإنهاء الحرب الانتحارية على الطبيعة التي تغذي أزمة المناخ، وتدفع الأنواع إلى الانقراض وتدمير النظم البيئية.

واختتم الأمين العام حديثه قائلا: يُعد مؤتمر الأمم المتحدة للتنوع البيولوجي الشهر المقبل هو الوقت المناسب لاعتماد إطار عمل عالمي طموح للتنوع البيولوجي للعقد القادم، مستمدًا من قوة الحلول القائمة على الطبيعة والدور الحاسم لمجتمعات السكان الأصليين، وأخيرًا ، تتطلب العدالة والطموح الصوت الأساسي للمجتمع المدني، ومصدر الطاقة الأكثر حيوية في العالم هو قوة الناس وهذا هو سبب أهمية فهم بُعد حقوق الإنسان للعمل المناخي، لقد حافظ المدافعون عن المناخ بقيادة الصوت الأخلاقي للشباب على استمرار جدول الأعمال في أحلك الأيام.. يجب حمايتهم وأقول لهم جميعًا إننا نشارككم الإحباط لكننا نحتاجهم الآن أكثر من أي وقت مضى، وعلى عكس القصص من شبه جزيرة سيناء، لا يمكننا أن ننتظر حدوث معجزة من قمة جبل، سيستغرق كل واحد منا القتال في الخنادق كل يوم.. معًا، دعونا لا نلين في الكفاح من أجل العدالة المناخية والطموح المناخي.. يمكننا ويجب علينا كسب هذه المعركة من أجل حياتنا.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان