إعلان

أول دينار مُعرب في الدولة الإسلامية.. عملات تحكي تاريخ مصر بمؤتمر المناخ - صور

03:51 م الخميس 17 نوفمبر 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد نصار:

داخل جدران الأبنية المقامة في المنطقة الخضراء، بمؤتمر المناخ في شرم الشيخ، تلمح من بعيد زحامًا من مختلف الجنسيات أمام أحد الأجنحة المشاركة في المؤتمر، وما إن تتقدم نحوهم عدة خطوات تجد أنه جناح مصلحة سك العملة التابع لوزارة المالية.

حيث تباع عملة الـ١٠٠ جنيه الخاصة بمؤتمر المناخ وتحمل اسم cop 27، وتجد مجموعة أخرى من العملات التذكارية التي تحكي تاريخ مصر الإسلامي والمسيحي وهناك أيضًا ما يحمل أسماء وصور أبرز حكام الدولة المصرية.

ويروي صلاح رمضان محمد، أمين متحف مصلحة سك العملة، لمصراوي، تفاصيل مشاركتهم في المنطقة الخضراء بمؤتمر المناخ.

وفي الوقت الذي يتحدث فيه صلاح عن المشاركة في المؤتمر تجد هناك تساؤلات من المحيطين بالجناح عن الأسعار والرموز التي تحكي تاريخها العملات المعدنية التذكارية.

سألت إحدى السيدات أجنبية الجنسية عن أسعار هذه العملة؟، في إشارة منها إلى الـ100 جنيه الخاصة بمؤتمر المناخ، ليرد صلاح عليها موضحًا أنها عملة تذكارية بمناسبة مؤتمر المناخ تبلغ قيمتها 750 جنيهًا ويبلغ وزنها 30 جرامًا من الفضة الخالصة.

ويتابع أمين متحف مصلحة سك العملة، لمصراوي، أن عملة مؤتمر المناخ التي تحمل على إحدى جهتيها 100 جنيه وعلى الجهة المقابلة شعار مؤتمر المناخ cop27، هي الأكثر طلبًا وإقبالًا من جانب المشاركين في المؤتمر.

ليست عملة مؤتمر المناخ هي الوحيدة في جناح مصلحة سك العملة، فيشير صلاح: لدينا بعض المسبوكات الخاصة بالمصلحة حيث تقوم المصلحة بسك العملات التذكارية والعملات المتداولة في التعاملات المالية للمواطنين.

ويواصل: لدينا كذلك عملات تذكارية كثيرة ومتنوعة منها ما يؤرخ للتاريخ المصري والحضارة المصرية مثل مجموعة العملات التذكارية لأسرة محمد علي باشا ومجموعة مسار رحلة العائلة المقدسة ومجموعة توت عنخ آمون ومجموعة القاهرة التاريخية ومجموعة حياة المسيح ومجموعة البطارقة.

يقول أمين المتحف: حاولنا مزج المؤتمرات مع الأحداث التاريخية للدولة المصرية وعرضها من خلال عملات تذكارية.

ويحكي صلاح، عن مجموعة مسار رحلة العائلة المقدسة والتي يبلغ سعرها 1850 جنيها وتشتمل على الوجه محطات المسار وعلى الظهر أيقونة مسار العائلة وهي عبارة عن 12 ميدالية في علبة بالكتيب الخاص بها وتباع في شكل مجموعة وليست بشكل فردي.

كما توجد أيضًا الميداليات التذكارية الخاصة بأسرة محمد علي باشا وتشمل 11 ميدالية لـ11 حاكمًا لمصر بداية من محمد علي وحتى آخر ملوك مصر وهو الملك فؤاد، وتوجد هذه المجموعة كغيرها في صورتين الأولى عبارة عن نحاس مطلي بالفضة والثانية نحاس مطلي بالذهب، وأسعار هذه المجموعة بالنسبة للنحاس المطلي بالفضة 1850 جنيهًا وبالنسبة للنحاس المطلي بالذهب يبلغ 2090 جنيها.

ومنذ أيام قليلة احتفلت مصر بذكرى مرور 100 عامًا على اكتشاف مقبرة الملك العظيم توت عنخ آمون واستغلت المصلحة هذه الفرصة لعرض ميداليات تعبر عن عظمة هذا الملك الذي أبهر ومازال يبهر قناعه العالم حتى اليوم: عندنا مجموعة توت عنخ آمون بمناسبة مرور 100 عام على اكتشاف مقبرته وتشمل المجموعة 6 ميداليات بسعر 982 جنيها للنحاس المطلي بالفضة، بينما يبلغ السعر 1136 جنيها للنحاس المطلي بالذهب.

كما توجد ميداليات فردية مثل ميدالية مئوية السادات وأخرى خاصة بالشعراوي وكلتيهما بسعر 134 جنيهًا للنحاس المطلي بالفضة.

ويضم الجناح أيضا دينار عبدالملك بن مروان وهو أول دينار مُعرب سُك في الدولة الإسلامية وسعره 180 جنيهًا، كما توجد ميداليات بطارقة العصر الحديث وهم البابا تواضروس والبابا كيرلس والبابا شنودة.

القاهرة التاريخية هي الأخرى كان لها نصيب من المشاركة في مؤتمر المناخ فتلك المدينة التي يعود تاريخها تأسيسها إلى 1050 عاما كانت حاضرة بمجموعة من 6 ميداليات في المؤتمر.

كما توجد ميداليات تمثل حياة ومعجزات السيد المسيح وهي عبارة عن مجموعة تضم 12 ميدالية بسعر 1850 جنيها وكل ميدالية تحكي محطات من حياة السيد المسيح والمعجزات التي منحها الله عز وجل له.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان