إعلان

قمة المناخ.. وزير الزراعة ونائب مدير "الفاو" يبحثان آليات تنفيذ مبادرة التحول المستدام FAST

02:15 م الأحد 13 نوفمبر 2022

السيد القصير، وزير الزراعة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- مصراوي:

التقى السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، اليوم الأحد، ماريا هيلينا سيميدو، نائب مدير منظمة الأغذية والزراعة "الفاو"، على هامش قمة المناخ cop27 المنعقدة حاليًّا في مدينة شرم الشيخ وبحث معها آليات تنفيذ مبادرة التحول المستدام FAST.

وأشاد القصير بدور منظمة الفاو خلال الإعداد لقمة المناخ وأيضًا التعاون في إعداد وإطلاق مبادرة التحول المستدام (FAST) قائلًا إن هناك أيضًا علاقات تاريخية وتعاونًا كبيرًا مع الفاو في كثير من المشروعات الزراعية المشتركة مع وزارة الزراعة.

واقترح وزير الزراعة عقد اجتماع تنسيقي مع الفاو بعد انتهاء قمة المناخ؛ لاعتماد خطة ووضع آلية لتنفيذ ما تم الاتفاق عليه من مبادرات خلال القمة، خصوصًا مبادرة التحول المستدام (FAST) وكذلك مبادرة الشرق الأوسط الأخضر التي أطلقتها المملكة العربية السعودية

وأضاف وزير الزراعة أن هناك دعمًا دائمًا من القيادة السياسية المصرية للأشقاء الأفارقة، مشيرًا إلى أن المبادرة المصرية سوف تكون مظلة للعديد من المشروعات في مجال الزراعة والأمن الغذائي للعديد من دول المنطقة.

وأشار القصير إلى أن قطاع الزراعة ما زال يحتاج من الفاو إلى التعاون في إيجاد حلول لبعض المشكلات؛ ومنها تفتت الحيازة الذي يمثل نحو 80% من مساحة الأرض في مصر وإفريقيا وكذلك التعاون في إيجاد آلية للتأمين على المحاصيل الاستراتيجية.

وأشاد الوزير أيضًا بالعاملين بمكتب منظمة الفاو بالقاهرة على تعاونهم المثمر والبناء مع وزارة الزراعة.

وأعربت سيميدو عن سعادتها بوجودها في مصر والمشاركة بقمة المناخ موجهة الشكر إلى الحكومة والقيادة المصرية على هذا التنظيم الرائع للقمة، مشيرة إلى أن قطاع الزراعة لأول مرة يتم الاهتمام به في مؤتمرات المناخ وهذا يحسب للحكومة المصرية، قائلةً إن مبادرة FAST التي أطلقها وزير الزراعة هي ثمرة جهد وتعاون ما بين المنظمة والوزارة وسوف يتم تقديم الدعم الكامل لها وإنها تتفق مع كل ما طرحه وزير الزراعة خلال اللقاء.

واتفق الجانبان على تشكيل لجنة فنية مشتركة من الوزارة والفاو لمتابعة تنفيذ ما تم الاتفاق وكذلك متابعة مخرجات قمة المناخ.

حضر اللقاء د.نصر الدين حاج الأمين ممثل الفاو في مصر، والدكتور سعد موسى المشرف على العلاقات الزراعية الخارجية، وبعض قيادات الوزارة والمنظمة الدولية.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان