إعلان

لام الفعل

04:46 م الأحد 31 مارس 2013

لام الفعل تكون في الماضي والمضارع والأمر وهي إما متوسطة أو متطرفة نحو (جعلنا) قل، وحكمها الإظهار دائماً؛ إلا إذا وقع بعدها لام نحو {قل لكم} كما في قوله تعالى {قُلْ لَكُمْ مِيعَادُ يَوْمٍ لا تَسْتَأْخِرُونَ عَنْهُ سَاعَةً وَلا تَسْتَقْدِمُونَ}.. (سورة سبأ الآية: 30) أو راء نحو {قل رب} كما في قوله تعالى {وقل رب اعوذ بك من همزات الشياطين}.. (سورة المؤمنون الآية: 97) فيجب إدغامها فيها للتماثل في اللام والتقارب في الراء.

أمثلة: 

لام الفعل الماضي:

لام تأتي إما متوسطة مثل {التقى} كما في قوله تعالى {وَمَا أَصَابَكُمْ يَوْمَ الْتَقَى الْجَمْعَانِ فَبِإِذْنِ اللَّهِ وَلِيَعْلَمَ الْمُؤْمِنِينَ}.. (سورة آل عمران الآية: 166)، وإما متطرفة مثل {وأنزلنا} كما في قوله تعالى {وَأَنْزَلْنَا الْحَدِيدَ فِيهِ بَأْسٌ شَدِيدٌ وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ وَلِيَعْلَمَ اللَّهُ مَنْ يَنْصُرُهُ وَرُسُلَهُ بِالْغَيْبِ إِنَّ اللَّهَ قَوِيٌّ عَزِيزٌ}.. (سورة الحديد الآية: 25).

لام الفعل المضارع:

تأتي إما متوسطة مثل {يلتفت} كما في قوله تعالى {فَأَسْرِ بِأَهْلِكَ بِقِطْعٍ مِنْ اللَّيْلِ وَاتَّبِعْ أَدْبَارَهُمْ وَلا يَلْتَفِتْ مِنْكُمْ أَحَدٌ وَامْضُوا حَيْثُ تُؤْمَرُونَ}.. (سورة الحجر الآية: 65)، وإما متطرفة مثل {ألم أقل} كما في قوله تعالى {فَلَمَّا أَنْ جَاءَ الْبَشِيرُ أَلْقَاهُ عَلَى وَجْهِهِ فَارْتَدَّ بَصِيرًا قَالَ أَلَمْ أَقُلْ لَكُمْ إِنِّي أَعْلَمُ مِنْ اللَّهِ مَا لا تَعْلَمُونَ}.. (سورة يوسف الآية: 96).

لام الفعل الأمـر: 

تأتي إما متوسطة مثل {ألق} كما في قوله تعالى {وَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى أَنْ أَلْقِ عَصَاكَ فَإِذَا هِيَ تَلْقَفُ مَا يَأْفِكُونَ}.. (سورة الأعراف الآية: 117)، وإما متطرفة مثل {وتوكل} كما في قوله تعالى {وَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ وَكَفَى بِاللَّهِ وَكِيلا}.. (سورة الأحزاب الآية: 3).

ودليل ذلك من التحفة: 

وأظهرن لام فعل مطلقاً في نحو قل نعم وقلنا والتقى

المصدر: موقع قراء القرآن الكريم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان