إعلان

بالصور..مسجد حبيب النجار بتركيا

06:41 م الأحد 05 أبريل 2015

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - أحمد هاشم:

يرجع تاريخ بناء مسجد حبيب النجار وفقاً لبعض المصادر الى الصحابي الجليل أبو عبيدة بن الجراح وذلك بعد فتح المسلمين لأنطاكية في عام 638 ميلادية .

ويقع المسجد في وسط مدينة أنطاكية جنوب تركيا حيث بني هذا المسجد في منطقة منخفضة بين جبلين ويرجع سبب التسمية الى مقام مؤمن آل یاسین حبيب النجار الذي كان أول من آمن بالمرسلين، وضحى بحياته لهذا الغرض .

ويتميز الهيكل الفريد للمسجد بأنه من فنون العمارة في القرون الوسطى كما تدل النقوش الموجودة في المسجد على أنه أول مسجد بني في أنطاكية .

ويعتبر المسجد تحفة فنية إسلامية حيث تحيط به صفوف المدارس الدينية العثمانية التي تبدي بساطة في التصميم وبراعة في الشكل وتضم الباحة نافورة من أعمال القرن التاسع عشر، كما شيدت المئذنة في القرن السابع عشر .

وتستشهد الموسوعة الإسلامية الدينية بأن الشخص المعروف بـحبيب النجار هو المذكور في الأيات من 13-27 من سورة يس {وَجَاءَ مِنْ أَقْصَى الْمَدِينَةِ رَجُلٌ يَسْعَى قَالَ يَا قَوْمِ اتَّبِعُوا الْمُرْسَلِينَ}.

كان المسجد قد شيد ودمر عدة مرات، ويرجع ذلك إلى كثرة تعاقب السلطات المختلفة على مدينة أنطاكية وقد تم تجديده مؤخراً من قبل المديرية العامة للأوقاف في عام 2006 .

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان