إعلان

بالصور..مسجد الملا حويش بالعراق

08:08 م الجمعة 05 سبتمبر 2014

مسجد الملا حويش بالعراق

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

تأسس سنة 1994 على يد عائلة الشيخ المغفور له نوري عبد الحميد واخويه إبراهيم وإسماعيل ملا حويش واستمر في بناءه ثلاثة سنوات ونصف.

والشيخ نوري الملا حويش من اعلام العراق في القرن العشرين ومن العلماء العاملين والمنبرين للرياده الاجتماعية والدفاع عن قيم المجتمع وحقوقه والقيم الإسلامية له.

شغل منصب رئيس المجلس العلمي بوزارة الاوقاف فى الثمانينيات ونائب رئيس ومعتمد رابطة علماء العراق ماينيف عن عشرين عاماً ولعدد كبير من الجمعيات الثقافية والاسلاميه والاجتماعيه.

كما شارك بفعاليه بعشرات المؤتمرات العالمية الإسلامية وتميز بحضوره الفاعل ودوره الإسلامي والمجتمعي الرائد.

ولد في كرخ بغداد عام 1914 وكان والده الشيخ عبد الحميد تاجرا وخطييبا محتسبا وهو الابن الاكبر للشيخ محمد الملا حويش قاضي تدمر منتصف القرن التاسع عشر وهو مدفون فيها بعد استقرار عائلته الهاشميه المرتحله من الجزيرة والتي كانت تمارس التجارة.

درس العلوم الإسلامية واللغه العربية على يد شيخ علماء عصره العلامة قاسم القيسي مفتي العراق منتصف القرن العشرين الذي اجازه بذلك فاصبح من علماء الفقه الحنفي وتاثر بشيخه في منهج الرياده الاجتماعية والدفاع عن منهج الحق دون ان تاخذه لومة لائم .

توفي عام1980 فخرجت بغداد تبكيه تاركا أرثاً أخلاقياً ومنهجاً للرياده المجتمعية للعالم العامل.

وتبلغ مساحة المسجد حوالي 3000 م ويستوعب حوالي 500 مصلي تقريباً بالاضافه الى الفضاءات الاخرى كالرواق وساحة المسجد او الفناء المفتوح .

كما يحتوي المسجد على منارة طولها تقريباً 25 متراً، وقبة وغرف ملحقة به ، بالاضافة إلى حدائق ومنزل للإمام والخطيب ويحتوي المسجد بالاضافة إلى الحرم الرئيسي على قاعة للمناسبات الدينية والمرافق الخدمية وملحق دار للإمام .

وللمسجد نشاطات أخرى كإقامة دورات تحفيظ القران الكريم للصغار في العطلة الصيفية واقامة المهرجانات والاحتفالات الدينية بالاضافه الى فعاليات اجتماعية ودينية وتثقيفية يحتظنها الجامع ومرافقه الملحقه به باستمرار وخاصة قاعة المناسبات الكبرى التي تتسع لاكثر من 500 شخص بالاضافة الى الغرف والاماكن المفتوحة الاخرى التي تستخدم لفعاليات عديده على مدار السنة .

 

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان