إعلان

بالصور...مسجد الكوفة مقر خلافة علي بن ابي طالب

10:00 م السبت 18 أكتوبر 2014

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - أحمد هاشم:

مسجد الكوفة في العراق أحد أقدم المساجد في العالم الإسلامي، بنى المسجد سعد بن ابي وقاص عام 19هـ/739م ليكون أول بناء يبنى في مدينة الكوفة التي ستتحول فيما بعد الى كبرى الحواضر الاسلامية ومقر خلافة الامام علي بن ابي طالب رضي الله عنه .

و ينال المسجد قدسية كبيرة عن المسلمين ويضم المسجد مراقد العديد من الشخصيات الدينية اشهرهم مسلم بن عقيل.

وتعود قصة بناءه بعد انتصار المسلمين على الدولة الساسانية وإسقاط عاصمتها المدائن فكتب سعد بن ابي وقاص الى عمر بن الخطاب رضي الله عنهما يبشره بنصره، فأمره الفاروق عمر باتخاذ دار هجرة ومنزل للمسلمين.

وإستوطن الجنود في الانبار لكن لم يستقم لهم الامر هناك حيث اصيبوا بالحمى فانتقلوا منها الى مكان اخر فلم يكن افضل من الاول. فأخذ سعد بن أبي وقاص يبحث عن مكان مناسب فاعجب بالبقعة التي ستصير مدينة "الكوفة".

ومن ثم فراسل عمر بن الخطاب رضي الله عنه واتفقوا على بناء مدينة في هذا الموضع وكان اول بناء فيها هو المسجد حيث امر سعد برمي اربع سهام باتجاه القبلة والاتجاهات الاخرى فصارت هذه حدودا للمسجد.

وترجع أهميته الدينية كما ورد في الأخبار المأثورة في كتب السير والتواريخ كما ورد أنه كان معبد الملائكة من قبل خلق آدم، وأنه البقعة المباركة التي بارك الله فيها، وأنه معبد آدم وما بعده من الأنبياء والمرسلين ومعبد الأولياء والصديقين، وأن من فضله عند الله أن المسافر حكمه التقصير في الصلاة إلا في أربعة مواضع :أحدها مسجد الكوفة، فله التخيير في القصر والإتمام.

وقد وردت في فضل مسجد الكوفة أخبار كثيرة، ذكرها العديد من العلماء، وكذلك ذكرها أهل السير والتواريخ من الخاصة والعامة، وأطنبوا في ذكرها وما في مسجدها من الفضل على سائر المساجد عدا بيت الله الحرام والمسجد النبوي.

ويتسع المسجد لأربعين ألف مصلٍّ، يتوسط صحنه بقعة منخفضة ينزل إليها بسلم وتسمى (السفينة).

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان