إعلان

أحمد الطلحي: هذا وصف النبي كأنك تراه

09:37 م الخميس 05 سبتمبر 2024

الشيخ أحمد الطلحى

كتب- محمد قادوس:

أكد الداعية الإسلامي أحمد الطلحي أهمية معرفة تفاصيل وصف صفات النبي محمد صلى الله عليه وسلم، مستشهدًا بحديث هند بن أبي هالة عن صفة النبي صلى الله عليه وسلم.

وذكر الطلحي، خلال حلقة برنامج "مع الناس"، المذاع على فضائية "الناس"، اليوم الخميس، أن هند بن أبي هالة وصف النبي محمد صلى الله عليه وسلم قائلاً: "كان رسولُ الله صلى الله عليه وسلم فَخمًا مُفخَّمًا، يَتلألأُ وجهُهُ تَلاَلُؤَ القمرِ ليلةَ البدر، أطولَ من المربوعِ، وأقصرَ من المشذبِ، عظيمَ الهامةِ، رجلَ الشعرِ، إن انفَرَقَتْ عقيصتُهُ فرَّقَ، وإلا فلا يُجَاوِزُ شعرُه شحمةَ أُذُنَيْهِ إذا هو وَفَّرَهُ".

وأضاف الطلحي أن هذه الصفة توضح كيف كان النبي صلى الله عليه وسلم يظهر بشكل رائع ومهيب، حيث كان شعره يصل إلى شحمة أذنيه في حال كان يتركه طويلاً، كما رُوي في الأحاديث الأخرى.

وأشار الطلحي إلى رواية البخاري ومسلم عن البراء بن عازب، الذي قال: "كان رسول الله صلى الله عليه وسلم عظيمَ الجُمَّةِ إلى شحمة أذنيه"، وكذلك رواية عائشة رضي الله عنها: "كان شعر رسول الله صلى الله عليه وسلم فوق الوفرة ودون الجمَّة".

وأكد الطلحي أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يُحب أن يترك شعره طويلاً ويضفره في بعض الأحيان، كما في الحديث الذي روته أم هانئ عن النبي صلى الله عليه وسلم وقد جاء مكة وله أربع غدائر، مشيرًا إلى أن "الغدائر" هي الضفائر التي تُصنع من شعر الرأس.

وأشار الطلحي إلى أن معرفة هذه التفاصيل تُعزز من محبة المسلم لنبيه صلى الله عليه وسلم وتساعد في فهم جوانب من سيرته الشريفة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان