إعلان

صلاة المخرج.. قضية فجرت الجدل وتصدرت التريند (القصة كاملة)

07:54 م الأربعاء 04 سبتمبر 2024

صلاة المخرج.. قضية فجرت الجدل وتصدرت التريند

كـتب- علي شبل:

تصريح قديم منذ نحو عامين للفنانة إلهام شاهين أحياه مؤخرا بعض مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي بإعادة نشره ليتصدر التريند بمؤشر البحث الأشهر جوجل، ومواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، خصوصا بعد ردود وتعليقات من علماء وشيوخ آخرها دفاع الدكتور سعد الدين الهلالي، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر الشريف، عن الفنانة وتصريحاتها التي عرضتها للانتقادات.

(1)

بدأت القصة بانتشار مقطع فيديو على وسائل التواصل الاجتماعي، تظهر فيه الفنانة إلهام شاهين تنتقد قيام أحد المخرجين ممن تعاملت معهم بإيقاف تصوير العمل الفني من أجل اللحاق بالصلاة، قائلة: «اشتغلت مع أحد المخرجين، كان راجل طبيعي جدًا عادي، فجأة تدين بشكل غريب جدًا، فى كل آذان يسيب التصوير والكاميرا دايرة ويسيب الممثلين، لا وكمان ياخد كل العمال معاه وينزل يصلي».

وأضافت: «خلّص المشهد الأول وفي الأوضة بتاعتك صلّي لكن تعطل الاستديو كله، ده عمرنا ما كنا بنشوفه، مش توقف الشغل علشان ميعاد الصلاة».

وإثر انتشار مقطع الفيديو تعرضت الفنانة إلهام شاهين لهجوم على مواقع التواصل الاجتماعي، خلال الساعات الماضية، بسبب هذا التصريح، ليتبين لاحقا أن الفيديو تم تصويره منذ حوالي عامين، في ندوة قديمة لها، لكنه انتشر حديثًا بسبب تداوله من قبل نشطاء السوشيال ميديا.

(2)

التصريحات المثيرة من الفنانة استدعت دعاة وشيوخا للرد والتعليق، حيث أعربت الدكتورة سعاد صالح، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر عن استيائها من تصريحات إلهام شاهين قائلة: «أتعجب من أن الإنسان حينما يبادر لطاعة الله والصلاة يكون بابا للسخرية والاستهزاء».

وتابعت خلال لقائها مع الإعلامية نهال طايل، مقدمة برنامج تفاصيل، المذاع عبر قناة صدى البلد 2، «أقول لصاحبة هذا التصريح إلهام شاهين كم عمرك وأنت لا تزالين بعيدة عن الآداب التي شرعها الله».

وأضافت الدكتورة سعاد صالح: «ليس من حق الفنانة أن تنتقد من يطيع الله ورسوله، ويريد أن يعود للطريق الصحيح».

وحول ترك الطبيب عمله من أجل الصلاة، قالت: «الأمر هنا مختلف، الإسلام فيه قاعدة تطبق على الأحكام العامة والتي تقول لا ضرر ولا ضرار»، فعمل الطبيب ليس مثل المخرج فكلاهما مختلفان في عملهما.

(3)

وفي اتجاه مغاير، تحدث الدكتور سعد الدين الهلالي أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر الشريف عن الجدل الذي تسببت به الفنانة إلهام شاهين، قائلًا: «فيه فنانة محترمة بتحترم عقلها وتحترم منطقها كانت بتنتقد أحد المخرجين اللي في أثناء التصوير بيقوم في أول وقت الصلاة بيجمع كل المصورين ويتوجهون إلى الوضوء والصلاة ويتم تعطيل الفريق كله، وحدث تنمر عليها تنمر فقهي مش تنمر ديني لأن لا أحد يستطيع أن يتحدث في أمر الدين، الدين دا حق لله».

وأضاف الهلالي عبر تصريحات تلفزيونية: «هي لها وجهة نظر، منطقها قائم على أن الفريق دا جاي يشتغل ويأكل لقمة عيش جاي من أجل مستقبل ولاده».

وأضاف في حديثه عن إلهام شاهين: «أما المنطق الآخر أن دا لهو ولعب وترفيه وأن الصلاة كفريضة تقدم على اللهو واللعب، وأذكركم بحديث للرسول صلى الله عليه وسلم قال فيه (إن من الذنوب ذنوبا لا يكفرها صيام ولا صلاة، ولا حج، ولا جهاد، إلا الغموم والهموم في طلب العلم)، هي نظرت أن دا أكل عيش وواجب من الواجبات يمكن أن تترخص في أمر الصلاة في جعلها في آخر وقتها لأن الصلاة من جمالها أن أوقاتها متسعة الضهر بيأذن الساعة 12 والعصر بيأذن الساعة 4 ونص في مسافة طويلة».

(4)

دائرة الجدل اقتحمها الشيخ خالد الجندي، عضو المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية، ليغلق على التصريحات التي تسببت بها الفنانة إلهام شاهين، حيث أكد في برنامجه "لعلهم يفقهون" أن "الصلاة في وقتها أمر محسوم في القرآن الكريم والسنة النبوية".

وأضاف "الجندي": "القضية أثيرت بشكل فج وغريب جدا على الناس، كأننا نتمنى أن تقوم الساعة حتى لا نسمع مثل هذا الكلام"، مشيرا إلى الحديث النبوي: "عن ابن مسعود رضي الله عنه قال سألت رسول الله: أي العمل أحب إلى الله، قال: الصلاة على وقتها. قال ثم أي؟ قال: ثم بر الوالدين. قال: ثم أي؟ قال: الجهاد في سبيل الله".

واعتبر أن" الصلاة لوقتها أهم من الجهاد في سبيل الله، وبر الوالدين، وفقا للحديث الشريف".

وأوضح قائلا: "مينفعش نؤخر الصلاة عن وقتها"، لافتا إلى الآية الكريمة: «وَإِذَا كُنتَ فِيهِمْ فَأَقَمْتَ لَهُمُ الصَّلَاةَ فَلْتَقُمْ طَائِفَةٌ مِّنْهُم مَّعَكَ وَلْيَأْخُذُوا أَسْلِحَتَهُمْ فَإِذَا سَجَدُوا فَلْيَكُونُوا مِن وَرَائِكُمْ وَلْتَأْتِ طَائِفَةٌ أُخْرَىٰ لَمْ يُصَلُّوا فَلْيُصَلُّوا مَعَكَ وَلْيَأْخُذُوا حِذْرَهُمْ وَأَسْلِحَتَهُمْ ۗ وَدَّ الَّذِينَ كَفَرُوا لَوْ تَغْفُلُونَ عَنْ أَسْلِحَتِكُمْ وَأَمْتِعَتِكُمْ فَيَمِيلُونَ عَلَيْكُم مَّيْلَةً وَاحِدَةً ۚ وَلَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ إِن كَانَ بِكُمْ أَذًى مِّن مَّطَرٍ أَوْ كُنتُم مَّرْضَىٰ أَن تَضَعُوا أَسْلِحَتَكُمْ ۖ وَخُذُوا حِذْرَكُمْ ۗ إِنَّ اللَّهَ أَعَدَّ لِلْكَافِرِينَ عَذَابًا مُّهِينًا».

(5)

ما حكم تأخير الصلاة بغير عذر؟

وفي فتوى سابقة، رد الدكتور أحمد الطيب، مفتي الجمهورية الأسبق، وشيخ الأزهر الحالي، على سؤال «هل تأخير الصلاة بغير عذر ذنب؟» قائلًا: المقرر شرعًا أن دخول وقت الصلاة شرط لأدائها، فإن أدَّاها المسلم في وقتها المحدد فقد برئت ذمته، وإذا أدَّاها بعد خروج الوقت من غير عذر مشروع كان آثمًا للتأخير وصلاته صحيحة، ويندب عند فقهاء المالكية أداء جميع الصلوات في أول وقتها؛ لقول رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «أَفْضَلُ الْأَعْمَالِ الصَّلَاةُ فِي أَوَّلِ وَقْتِهَا» أخرجه الترمذي والطبراني في «الأوسط» واللفظ به.

اقرأ أيضًا:

حكم قراءة القرآن من غير وضوء.. أمين الفتوى يوضح

هكذا علمنا النبي.. دعاء لسداد الدين ولو كان مثل جبل أحد

هل كثرة المصائب وتعسير الرزق وصعوبات الحياة دليل علي عدم رضا الله عنا؟.. عمرو خالد يوضح

عالم أزهري يحذر من حديث منتشر: غير صحيح ومكذوب عن النبي

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان